المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

النجم المجمد (نجم افتراضي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

النجم المجمد (نجم افتراضى) في علم الفلك النجم المجمد علاوة على المصطلح المهجور للثقب الأسود، هو نوع افتراضى من النجوم ووفقا لعلماء الفلك فريد آدامز وجريجوري لافلين ربما يظهر هذا النجم في مستقبل الكون عندما تكون قابلية التحول إلى معدن في الوسط النجمى أكثر عدة مرات من القيمة الشمسية.

الخصائص[عدل]

وبسبب آثار الاعتام كلما زادت قابلية الغاز بين النجوم للتحول إلى معدن كلما قل الحد الأدنى والأقصى لكتلة النجم، ولهذه الحالة الأخيرة فانه من المتوقع أن نجم له 0.04 كتلة الشمس (كتلته تساوى 40 مرة كتلة المشترى) يمكنه أن يصبح في الوقت الراهن قزم بنى غير قادر على دمج الهيدروجين، بإمكانه ان يضع نهاية للتسلسل الرئيسى بدرجة حرارة سطحية 0° سليزيوس (273° كلفن، ومن ثم التجمد) وهذا أبرد بكثير من الأقزام الحمراء الخافتة في أيامنا هذه وغيوم الجليد المتشكلة في الغلاف الجوى لها، سوف يكون لمعان هذه النجوم أقل بأكثر من ألف مرة من أضعف النجوم الموجودة حاليا، ومن المتوقع أن تكون حياتها أطول نسبيا.

انظر أيضا[عدل]

1- علم الفلك .

2-النجوم.

3-الثقب الأسود.

مراجع[عدل]

  1. Fred C. Adams and Gregory Laughlin (1996). "A Dying Universe: The Long Term Fate and Evolution of Astrophysical Objects". arXiv:astro-ph/9701131free to read.
Space stub.gif
هذه بذرة مقالة عن الفضاء الخارجي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.