هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
المحتوى هنا بحاجة لإعادة الكتابة، الرجاء القيام بذلك بما يُناسب دليل الأسلوب في ويكيبيديا.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

النجم الهيليوم

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
هذه المقالة أو القسم تحتاج للتنسيق. فضلًا ساعد ويكيبيديا بتنسيقها إن كنت تعرف ذلك. وفضلًا خذ بعين الاعتبار تغيير هذا التنبيه بآخر أكثر تخصصًا. (سبتمبر 2018)
Crystal Clear app kedit.svg
هذه المقالة ربما تحتاج لإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها، لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلًا ساعد بإعادة كتابتها بطريقة مُناسبة.
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يوليو 2018)

النجم الهيليوم أو النجم الهيليوم القوي[عدل]

هو نجم من النوع 0 أو B (أزرق) له خطوط هيليوم قوية للغاية وأضعف من خطوط الهيدروجين العادية مما يشير إلى أن هناك رياح نجمية قوية وفقدان لكتلة الغلاف الخارجي .

النجوم الهيليوم المتطرفة (EHe) تفتقر كليا إلى الهيدروجين في أطيافها .[1]

في السابق كان نجم الهيليوم مرادفا لنجمة من فئة B ولكن هذا الاستخدام قد عفا عليه الزمن .

النجم الهيليوم هو ايضا مصطلح لنجم افتراضي يمكن ان يحدث اذا تم دمج اثنين من الأقزام البيضاء الهيليوم مع كتلة مجمعة من 0.5 كتلة شمسية على الأقل ثم يبدأ الإندماج النووي للهيليوم مع عمر مائة مليون سنة .

قد يحدث هذا فقط إذا كانت هذه الكتلتين الثنائيتين تشتركان في نفس النوع من مرحلة التغلييف. و يعتقد أن هذا هو أصل نجوم الهيليوم المتطرفة .

وقد لوحظت قدرة النجم الهيليوم الكبير على التحول إلى أجسام نجمية اخرى على مر السنين. في عام 2014 انفجرت نوفا الهيليوم التي تسمى (V445 Puppis) جنبا إلى جنب مع انفجار التالي من النجوم (SN2012Z) مما تسبب في نقل كتلة عالية بين الاثنين. لوحظ أنه تسبب في نمو نجم الهيليوم الذي لديه القدرة على التحول إلى عملاق أحمر بعد فقدان غلاف الهيدروجين في المستقبل .

المراجع[عدل]

  1. ^ Daviddarling.info: helium star ^
  1. Daviddarling.info: helium star
  2. ^ "A luminous, blue progenitor system for the type Iax supernova 2012Z
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.