المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

النسوية في العلاقات الدولية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2013)

مصطلح النسوية في العلاقات الدولية[عدل]

هو مصطلح واسع نظراً لأعمال العلماء الذين سعوا إلى تحقيق الإهتمامات المتعلقة بالجنسين في الدراسة الأكاديمية للسياسة الدولية. من حيث نظرية العلاقات الدولية من المهم استيعاب أن النسوية مستمدة من مدرسة الفكر المعروفة بإسم "reflectionism". أحد أهم الأعمال الأكثر تأثيراً على العلاقات الدولية النسوية هو كتاب سنثيا إنلوي موز وشواطئ وقواعد (Bananas, Beaches and Bases ) الذي نشرته (Pandora Press 1990).

سعى هذا النص لرسم العديد من الأدوار المختلفة التي تلعبها المرأة في السياسة الدولية - كعمال قطاع الزارعة، زوجات الدبلوماسيين والعاملين في مجال الجنس في القاعدات العسكرية الخ. كانت النقطة المهمة لهذا العمل لتأكيد كيف وأين يتم البحث في السياسة الدولية لوجهة نظر المرأة, يلزم الشخص لإعادة النظر في الإفتراضات الشخصية وعن ماذا كل هذه السياسات الدولية.

ومع ذلك سيكون من الخطأ التفكير أن العلاقات الدولية النسوية كانت مجرد مسألة لتحديد كم مجموعة نسائية وضعت في نظام السياسة الدولية . ومنذ بدايتها، فقد أظهرت العلاقات الدولية النسوية دائما مصدر قلق كبير مع التفكير في الرجال، وبصفة خاصة الذكورة. في الواقع تتجادل الكثير من نسويات العلاقات الدوليةعلى أن أصل الإنضباط هو مذكر بطبيعته. فمثلا: في مقالتها "الجنس والموت في العالم من مفكري الدفاع الرشيد (Sex and Death in the Rational World of Defense Intellectuals) (1988) ,ادعى كارول كون أن ثقافة الذكورية العالية ضمن المؤسسة الدفاعية التي ساهمت في الطلاق من الحرب من المشاعر الإنسانية. تنطوي العلاقة الدولية النسوية على البحث في كيفية تأثير السياسة الدولية و تتأثر عن طريق كلاً من الرجال والنساء وأيضاَ يبحث في المفاهيم الأساسية التي تستخدم ضمن انضباط العلاقات الدولية :(مثلاً: الحرب ,الأمن الخ.) هم أنفسهم جنسية(جندرية) العلاقات النسوية الدولية لم تشغل نفسها فقط بالتركيز التقليدي من العلاقات الدولية بالحروب والدبلوماسية والأمن ولكن أكد علماء العلاقات الدولية النسوية أهمية النظر في كيفية الأشكال الجنسية الاقتصادية السياسية العالمية الحالية. بمعنى أنه لايوجد تقسيم واضح بين النسويات التي تعمل في العلاقات الدولية وتلك التي تعمل في مجال الإقتصاد السياسي الدولي. ظهرت العلاقات الدولية النسوية بشكل كبير في أواخر الثمانينات فصاعدا.

فتحت نهاية الحرب الباردة وإعادة تقييم نظرية العلاقات الدولية التقليدية في التسعينات مساحة للعلاقات الدولية النوعية. لأن العلاقات الدولية النسوية مرتبطة على نطاق واسع لمشروع النقد في العلاقات الدولية, بواسطة معظم النسويات لإشكالية السياسة في بناء المعرفة ضمن الانضباط - في كثير من الأحيان من خلال تبني المنهجيات الإستدلالية المرتبطة ما بعد الحداثة /ما بعد البنيوية. ومع ذلك، فإن تنامي نفوذ النسوية والمناهج التي تركز على النساء داخل المجتمعات السياسة الدولية (على سبيل المثال في البنك الدولي والأمم المتحدة) هو أكثر تعبيرا عن تأكيد النسوية الليبرالية على تكافؤ الفرص للنساء.

المراجع[عدل]

international relations theories

النظرية النسوية