تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

النسوية في تايلاند

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. من الممكن التشكيك بالمعلومات غير المنسوبة إلى مصدر وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مايو 2017)

النسوية في تايلاند هي التي تؤيدها العديد من الأسس النظرية النسوية التقليدية نفسها، رغم أن النسوية التايلندية تم تسهيلها من قبل مجموعات ناشطة في الحركة الاجتماعية داخل الديمقراطية الليبرالية في تايلند. الدولة التايلندية تزعم أنها تعمل كمجتمع مدني يتسم بالتقاطع بين عدم المساواة بين الجنسين والنشاط السياسي في مجالاتها.

في دولة تايلندا، النشاط النسوي بالغ الاهمية عند المنشآت التي تركز على جوانب محددة من السياسات العامة التي تعتمد على الحالة الاجتماعية الاقتصادية للمرأة.

التسلسل الهرمي للقضية النسوية يعتمد على الوضع الاجتماعي الطبقي. النخبة التايلاندية تركز على السياسة العامة، والمساواة الاجتماعية، وزيادة وجود المرأة ضمن الحدود الاقتصادية. الأجيال التايلندلية الأصغر سنًا أقل اهتماما بسياساتهم العامة والسياسة الرسمية؛ بينما الطبقة المتوسطة من النسويات التايلانديات يعبرن عن مخاوفهن السياسية بطريقة قديمة ووسائط تقليدية كالعروض الفنية والأعمال المنشورة [1]

تاريخ الحركة النسوية التايلاندية[عدل]

1920s[عدل]

1930s[عدل]

  • في عام 1932 حصلت النساء علىحقهن في التصويت ، للمرة الأولى الدول الآسيوية منحت حق الاقتراع للنساء

1940s[عدل]

  • أوربين تشاياكان هي المرأة الأولى التي انتخبت في البرلمان التايلتدي، في 5 يونيو 1949، تشاياكان انتخبت كعضو في مجلس النواب التايلندي من الجمعية الوطنية لمملكة تايلاند.[2]

1990s[عدل]

  • 1990s الحركة النسوية تركز على المساواة السياسية بين الجنسين. في عام 1992 نشطاء تايلانديون شاركوا في أوبريشن بلاك، مظاهرة سلمية من قبل الناس الذين يساعدون في عمل مظاهرات ضد رئيس الوزراء الغير شرعي عام 1992 

2000s[عدل]

  • في عام 2011 دولة تايلاند عينت ينغلوك شيناواترا كأول أنثى رئيسة وزراء، ورئيسة الوزراء الثامنة والعشرين. ينغلوك شيناواترا فارت باصوات الأكثرية 265 من 500 من مقاعد البرلمان (52% من نسبة الأصوات)

انظر أيضا[عدل]

  • Orapin Chaiyakan
  • تمكين

المراجع[عدل]

  1. ^ Songsamphan, Chalidaporn. "Localizing Feminism: Women's Voices and Social Activism in Thai Context". Gunda Werner Institute. مؤرشف من الأصل في 2 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 25 مايو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Changsorn, Pichaya. "Thai women on the Rise". The Star Online. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 30 مايو 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Flag of Thailand.svg
هذه بذرة مقالة عن تايلاند بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.