المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

النظام المالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2018)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

النظام المالي[عدل]

يُقصد بالنظام المالي ضمن مجال التمويل النظام الذي يسمح بتبادل الأموال بين المقرضين والمستثمرين والمقترضين. وتًطبق الأنظمة المالية على الصعيد الوطني والعالمي. وهي تتكون من الخدمات والأسواق والمؤسسات المعقدة وذات صلة وثيقة والتي تهدف إلى بناء روابط فعالة ومنتظمة بين المستثمرين والمودعين.

وتضم وسائل التبادل كلًا من النقود والائتمان المصرفي والتمويل. وهي تعد وسائل ذات قيمة معروفة والتي تُمكن من تبادل السلع والخدمات بدلاً من المقايضة. وقد يتضمن النظام المالي البنوك أي بنوك القطاع العام أو القطاع الخاص والأسواق المالية وأدواتها و خدماتها. وتسمح الأنظمة المالية بتخصيص الأموال واستثمارها وتداولها بين القطاعات الاقتصادية. وتمكن أيضًا الأفراد والمؤسسات من تقاسم المخاطر.

المؤسسات المالية[عدل]

وهي توفر الخدمات المالية للأعضاء والعملاء. وتسمى أيضًا بالوساطة المالية لأنها تقوم بدور الوساطة بين المدخرين والمقترضين.

المصارف[عدل]

تعد المصارف من الوسطاء الماليين والتي تمنح القروض للمقترضين لتوليد الدخل. فهي تخضع لضوابط  صارمة حيث أنها تساهم في استقرار السوق وحماية المستهلك. وتشمل المصارف ما يلي :

·        المصارف العامة

·        المصارف التجارية

·        المصارف المركزية

·        المصارف التعاونية

·        المصارف التعاونية التي تديرها الدولة

·        مصارف التنمية الزراعية التي تديرها الدولة

المؤسسات المالية غير المصرفية[عدل]

فهي تسهل الخدمات المالية مثل الاستثمار وتجميع المخاطر والسمسرة ( أي الوساطة السوقية ). فهي لا تمتلك تراخيص مزاولة أعمال الصرافة، وتشمل المؤسسات المالية غير المصرفية مايلي :

·        شركات التمويل والإقراض

·        شركات التأمين

·        صندوق الاستثمار المشترك

·        تجار السلع الأساسية

الأسواق المالية[عدل]

هي الأسواق التي يتم فيها تداول الأوراق المالية والسلع الأساسية والبضائع المماثلة بأسعار تمثل العرض والطلب. ويعني مصطلح " السوق" بالمكان الذي يحصل فيه تبادل المنتجات بشكل كامل بين البائعين والمشترين.

الأسواق الأولية[عدل]

تعرف الأسواق الأولية بالإصدارات الجديدة للأسهم أو السندات أوغيرها من الأدوات المالية . وتنقسم الأسواق الأولية إلى قسمين : سوق النقد وسوق رأس المال.

الأسواق الثانوية[عدل]

هي المعاملات المالية التي سبق إصدارها.

الأدوات المالية[عدل]

الأصول المالية - من أي نوع كانت - القابلة للتداول وتشمل النقود وأدلة على وجود ملكية في كيان ما والعقود.

الأدوات المالية النقدية[عدل]

تحدد الأسواق قيمة أداة النقد المالية بشكل مباشر , وتشمل الأوراق المالية والقروض والودائع.

الأدوات المالية المشتقة[عدل]

تعد الأداة المشتقة عقد يشتق قيمته من عقود أساسية ويشمل ذلك الأصول والمؤشرات وسعر الفائدة

الخدمات المالية[عدل]

هي الخدمات التي يقدمها عدد كبيرمن المؤسسات المالية. وتشمل هذه الخدمات الاتحادات الائتمانية والمصارف وشركات بطاقات الائتمان وشركات التأمين وشركات السمسرة في الأوراق المالية وصناديق الاستثمار.