نفاذية وعائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من النفاذية الوعائية)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

النفاذية الوعائية(بالإنجليزية: Vascular permeability) هي قدرة الجزيئات لتمر عبر الأوعية الدموية وتصل إلى الأنسجةlk خلايا بطانية دقيقةالتي تبطن أوعية الدم. وزيادة نسبة النفاذية الوعائية تتسبب في هبوط حاد في ضغط الدم وفشل جسيم في وظائف الأعضاء.[1][2] وتعرف نفاذية الأوعية الدموية بقدرة الجزيئات فيها المرور عبر الأوعية الدموية والتي تصل إلى الأنسجة و يمكنها أن تخترق جدران الأوعية الدموية لان هذه الجزيئات تعتمد على مسام دقيقة داخل المفاصل ادق من الأوعية الدموية لتصل إلى الأنسجة. وتتميز بان لها طبقة رقيقة من الخلايا، [3][4]

وهناك عدة عوامل تحدد نفاذية الجزيئية، التي تنطوي على تفاعلات معقدة من المواد الكيميائية في جسم الإنسان. وقد اكتشف العلماء الببتيد التي تم تحديدها كعامل الأوعية الدموية البطانية النمو (VEGF) كمحدد رئيسي من نفاذية الأوعية الدموية. وهو يعمل عن طريق الدوبامين، وهو ناقل عصبي في الدماغ، لمنع أو السماح للجزيئات من الانضمام إلى جدران الأوعية الدموية.

الأعراض[عدل]

زيادة النفاذية الوعائية قد تسبب التورم بسبب زيادة المسافات بين خلايا الأوعية الدموية الغشائية مما يؤدي إلى تسرب البلازما وتجمع السوائل ، وكذلك بسبب تجمع كمية كبيرة من الدم في النسيج الملتهب.[5][6]


المراجع[عدل]

  1. ^ Michel, C. C., Mason, J. C., Curry, F. E. & Tooke, J. E. Development of Landis Technique for Measuring Filtration Coefficient of Individual Capillaries in Frog Mesentery. Q J Exp Physiol Cms 59, 283-309 (1974).
  2. ^ Bates, D. O. & Harper, S. J. Regulation of vascular permeability by vascular endothelial growth factors. Vascul Pharmacol 39, 225-237 (2002)
  3. ^ Patlak, C. S., Blasberg, R. G. & Fenstermacher, J. D. Graphical evaluation of blood-to-brain transfer constants from multiple-time uptake data. J Cereb Blood Flow Metab 3, 1-7 (1983).
  4. ^ Reyes-Aldasoro, C. C. et al. Estimation of apparent tumor vascular permeability from multiphoton fluorescence microscopic images of P22 rat sarcomas in vivo. Microcirculation 15, 65-79 (2008).
  5. ^ Reyes-Aldasoro, C. C. et al. Estimation of apparent tumor vascular permeability from multiphoton fluorescence microscopic images of P22 rat sarcomas in vivo. Microcirculation 15, 65-79 (2008)
  6. ^ Tozer GM, Kanthou C, Baguley BC. (2005). Disrupting tumour blood vessels. Nat Rev Cancer 5:423– 435

وصلات إضافية[عدل]