المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
لقد اقترح دمج هذه المقالة مع مقالةأخرى، شارك في النقاش إذا كان عندك أي ملاحظة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الهاربسيكورد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (فبراير 2017)
Commons-emblem-merge.svg
لقد اقترح دمج محتويات هذه المقالة أو الفقرة في المعلومات تحت عنوان هاربسكورد. (نقاش) (ديسمبر 2018)

الهاربسيكورد هو آلة من آلات لوحات المفاتيح، وهو من عائلة البيانو لكنه أقدم منه، إذ في ذلك العصر لم يكن قد اخترع البيانو. على الأغلب يكون لآلة الهاربسيكورد إثنين كيبورد موضوعين فوق بعضهما، وليس مثل البيانو حيث يوجد كيبورد واحد. هذه الآلة ليست مطورة مثل البيانو حيث أن البيانو يستطيع أن يعزف (بيانو) ويعزف (فورتي) ومن هنا أتت التسمية (بيانوفورتي) أو (فورتيبيانو) أي أن هذا هو اسم آلة البيانو. (فورتي يعني صوت قوي، وبيانو يعني صوت ضعيف). يستطيع البيانو التدرج من القوة إلى اللين، والعكس، وليس كالهاربسيكورد. أي أن قابلية الهاربسيكورد على إصدار التعبير الموسيقي محدودة جدا وليس كما في البيانو، وهذا هو سبب وجود إثنين كيبورد للهاربسيكورد. بمعنى، لو ضرب العازف على مفتاح لنوتة معينة بقوة وضرب نفس النوتة بلين فسوف يصدر الصوت بنفس القوة في الحالتين، وكل النوتات تصدر أصواتا بنفس القوة.

الهاربسيكورد يصدر الصوت بواسطة النبر على الأوتار بريشة، أما البيانو فيتم إصدار الصوت بالضرب على الوتر بواسطة مطرقة، هذه المطرقة تشبه بعض الشيء المطرقة المستخدمة في آلة السنطور أو آلة الشيمبالو، أما الريشة التي تنقر على أوتار الهاربسيكورد فهي إما أن تكون من بعض الطيور أو من النايلون (في الآلات المصنوعة حديثا)، وهي أقرب شبها لريشة القانون.

يكون المجال الصوتي في الهاربسيكورد أضيق بكثير من المجال الصوتي لآلة البيانو.

لم يعد الهاربسيكورد مستخدما بعد اختراع البيانو، لكنه يستخدم اليوم في الحفلات حينما يتم عزف عملا من عصر الباروك مكتوبا لآلة الهاربسيكورد، واليوم يوجد بعض المؤلفين المعاصرين يحبون أن يكتبوا لهذه الآلة أحياناً.

كثيرا ما كان عازف الهارب هو الذي يقود الأوركسترا.

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.