الهجرة القروية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الهجرة القروية هي مغادرة فرد أو مجموعة من الأفراد أو أسرة بكاملها مغادرة نهائية المجال القروي الذي تعيش و تشتغل فيه بصفة دائمة قصد الإستقرار في مجال آخر إما قروي أو حضري، و ذالك مهما كانت الأسباب إجتماعية أو إقتصادية، و مهما كانت الطرق اختيارية أو اضطرارية.[1][2][3]

الأسباب الكامنة وراء تفشي هذه الظاهرة[عدل]

و مرد هذه الظاهرة إلى الوضعية الغير المرضية التي يعرفها العالم القروي على صعيد التجهيزات الأساسية في مجالات الماء الصالح للشرب و الكهرباء و التطبيب و التربية و التكوين و الثقافة و البيئة العامة ، و كذا في وضعية العقارية غير الملائمة للاستثمار العقلاني للإنتاج الزراعي، وفي المستوى الضعيف للدخل الفردي في الوسط القروي .

ومهما كانت طبيعة هذه الأسباب، فإن الهجرة تفرغ البادية من قوتها البشرية الحية، مع ما لهذا من انعكاسات سواء على صعيد البوادي و الحواضر.

إنعكاساتها على القرية و المدينة[عدل]

فعلى صعيد البوادي تتجلى هذه الإنعكاسات في ارتفاع سن أرباب الاستغلاليات الزراعية، و في السيادة التدريجية و المتنامية للعمل النسوي داخل البوادي، وفي عزوف الشباب، و خاصة المؤهلين منهم عن العمل في الوسط القروي.

أما على صعيد الحواضر فإن الهجرة القروية_ أمام انعدام أو قلة بنيات الاستقبال التي تتوفر عليها المدن _ تؤدي إلى تفاقم ظاهرة السكن غير اللائق، و إلى تعقد إشكالية تلبية الحاجات الأساسية للساكنة النازحة نحو المدن في مجالات الشغل و السكن و التطبيب و التمدرس و الماء الشروب و التطهير و تدبير النفايات و الجوانب البيئية المرتبطة بها. و لا غرو أن هذه الانعكاسات تؤدي إلى تطور البطالة و الإقتصاد غير المهيكل، و إلى نمو السكن غير اللائق، و بزوغ أشكال جديدة من الفقر يولدها الضغط على الإمكانات المتاحة للمدن الخاصة المتوسطة و الصغيرة منها؛ هذا فضلا عن تطور سلوكات غير متجانسة مع الوسط الحضري،و غيرمناسبة لتنمية بشرية و مجالية متوازنة كالجريمة و العنف ، و مختلف أنواع الإختلالات الاجتماعية.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Changes in Iowa farm structure"; University of Iowa Extension; نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Perz، Stephen. "The Rural Exodus in the Context of Economic Crisis, Globalization, and Reform in Brazil". International Migration Review. JSTOR 2675947. 
  3. ^ "China's cities: The Great Transition". The Economist. تمت أرشفته من الأصل في 19 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 أبريل 2014. 

قالب:تضنيف: مشاكل بيئيةبمعنى أن البيئة طاردة

Ghilzai nomads in Afghanistan.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الاجتماع بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.