هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

الهجمات الإلكترونية على أوكرانيا 2022

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الهجمات الإلكترونية على أوكرانيا 2022 في 14 يناير 2022 وقع هجوم إلكتروني أسقط أكثر من اثني عشر موقعًا إلكترونيًا للحكومة الأوكرانية.[1] وفقًا لمسؤولين أوكرانيين تعرض حوالي 70 موقعًا حكوميًا للهجوم بما في ذلك وزارة الخارجية ومجلس الوزراء ومجلس الأمن والدفاع. تمت استعادة معظم المواقع في غضون ساعات من الهجوم. وتألفت الهجمات من قيام المتسللين باستبدال المواقع بنصوص باللغة الأوكرانية والبولندية الخاطئة والروسية والتي تنص على "الخوف وانتظر الأسوأ" وزعموا أن المعلومات الشخصية قد تم تسريبها إلى الإنترنت. بعد فترة وجيزة من ظهور الرسالة تم نقل المواقع إلى وضع عدم الاتصال.[2][3]

تفاعلات[عدل]

أوكرانيا[عدل]

اقترحت المؤسسات الحكومية الأوكرانية مثل مركز الاتصالات الاستراتيجية وأمن المعلومات ووزارة الخارجية أن الاتحاد الروسي هو مرتكب الهجوم، مشيرة إلى أن هذه ليست المرة الأولى التي تتدخل فيها روسيا وتهاجم أوكرانيا.[4]

حلف شمال الأطلسي[عدل]

أعلن الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ أن المنظمة ستزيد من تنسيقها مع أوكرانيا بشأن الدفاع الإلكتروني في مواجهة المزيد من الهجمات الإلكترونية. وأعلن الحلف نيته توقيع اتفاق مع أوكرانيا لتعزيز تعاونهما في مجال مكافحة الهجمات السيبرانية، بعد ساعات من الهجوم الإلكتروني. يتمحور الاتفاق الذي سيوقع حول منح أوكرانيا حق الوصول إلى منصة تابعة للأطلسي لمشاركة معلومات بشأن البرامج الخبيثة، حسبما قال الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، موضحا أن خبراء من الناتو يقدمون "دعما ميدانيا للسلطات الأوكرانية".

الاتحاد الأوربي[عدل]

قال وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن كل موارد الاتحاد قد تم حشدها لمساعدة أوكرانيا في التعامل مع "هذا النوع من الهجمات الإلكترونية". وأكد أن ممثلي اللجنة السياسية والأمنية بالاتحاد الأوروبي سيعقدون اجتماعا عاجلا لمناقشة الهجوم الذي "يستحق الإدانة".

المراجع[عدل]

  1. ^ "Ukraine cyber-attack: Government and embassy websites targeted". بي بي سي. مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2022. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2022. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Kramer, Andrew E. (2022-01-14). "Hackers Bring Down Government Sites in Ukraine". The New York Times (باللغة الإنجليزية). ISSN 0362-4331. مؤرشف من الأصل في 15 يناير 2022. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2022. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Polityuk, Pavel; Balmforth, Tom (2022-01-14). "'Be afraid': Ukraine hit by cyberattack as Russia moves more troops". Reuters (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 14 يناير 2022. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2022. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "News Ukraine government websites hacked in 'global attack'". Deutsche Welle. مؤرشف من الأصل في 14 يناير 2022. اطلع عليه بتاريخ 14 يناير 2022. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.