المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2016)
الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية
البلد
Flag of Tunisia.svg
تونس  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي تونس العاصمة -  تونس
تاريخ التأسيس 7 يناير 1991
النوع هيئة وطنية استشارية
الرئيس توفيق بودربالة
(منذ 30 يونيو 2015)
الجهاز الرئيسي تحت إشراف رئاسة الجمهورية التونسية
الموقع الرسمي droitsdelhomme.org.tn


الهيئة العليا لحقوق الإنسان والحريات الأساسية هي هيئة وطنية استشارية أنشئت في 7 يناير 1991 وتخضه لاشراف رئاسة الجمهورية التونسية، وتهدف إلى النهوض بحقوق الإنسان وحمايتها وترسيخ قيمها ونشر ثقافتها والإسهام في ضمان ممارستها.
رئيسها منذ 30 يونيو 2015 الحقوقي توفيق بودربالة.

المهام[عدل]

تتمثل مهام الهيئة حسب قانونها الرسمي ب:

  • إبداء الرأي فيما يستشيرها فيه مع إمكانية التعهد التلقائي بأية مسألة تتعلق بدعم حقوق الإنسان والحريات الأساسية وحمايتها، ولفت الإنتباه إلى حالات انتهاك حقوق الإنسان.
  • تقديم الاقتراحات لرئيس الجمهورية الكفيلة بدعم حقوق الإنسان والحريات الأساسية على الصعيدين الوطني والدولي والقيام بأية مهمة يعهد بها إليها رئيس الجمهورية في هذا المجال.
  • قبول العرائض والشكايات حول المسائل ذات الصلة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية والنظر فيها والإستماع عند الإقتضاء إلى أصحابها وإحالتها إلى أية سلطة أخرى مختصة للتعهد، إعلام أصحاب العرائض والشكايات بسبل الانتصاف المتاحة لهم وترفع تقارير في شأنها إلى رئيس الجمهورية.
  • إنجاز البحوث والدراسات في مجال حقوق الإنسان والحريات الأساسية والعمل على دعم وتطوير مكاسب تونس وإنجازاتها فيها.
  • المساهمة في إعداد مشاريع التقارير التي تقدّمها تونس لهيئات ولجان الأمم المتحدة وكذلك إلى الهيئات والمؤسسات الإقليمية وإبداء الرأي في هذا الشأن، ومتابعة الملاحظات والتوصيات الصادرة عنها وتقديم مقترحات للاستفادة منها، والتعاون معها.
  • المساهمة في نشر ثقافة حقوق الإنسان والحريات الأساسية والمساهمة في إعداد الخطط والبرامج المتعلّقة بالتربية على حقوق الإنسان والمشاركة في تنفيذ الخطط الوطنية ذات الصلة.
  • التعاون مع لجنة التنسيق الدولية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان والإسهام الناجع في أعمالها وكذلك مع سائر المجموعات الإقليمية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، والمشاركة في الإجتماعات التي يتمّ تنظيمها من قبل المؤسسات الوطنية أو الدوليّة لحقوق الإنسان.
  • يقوم رئيس الهيئة العليا دون سابق إعلام، بزيارات إلى المؤسسات السجنية والإصلاحية ومراكز الإيقاف ومراكز إيواء أو ملاحظة الأطفال والهياكل الاجتماعية المهتمة بذوي الإحتياجات الخصوصية وذلك للتثبت من مدى تطبيق التشريع الوطني الخاص بحقوق الإنسان والحريات الأساسية.
  • يقوم رئيس الهيئة بتكليف خاص من رئيس الجمهورية بمهام بحث وتقصّي الحقائق حول المسائل ذات الصلة بحقوق الإنسان والحريات الأساسية ويرفع تقارير بشأنها إلى رئيس الجمهورية.

أعضاء الهيئة[عدل]

رؤساء الهيئة[عدل]

بداية العهدة نهاية العهدة الرئيس قائمة الأعضاء
9 أبريل 1991 23 سبتمبر 1995 الرشيد إدريس [1]
23 سبتمبر 1995 5 يناير 2000 الرشيد إدريس [2]
5 يناير 2000 7 يناير 2003 محمد كمال شرف الدين [3]
7 يناير 2003 1 يناير 2009 محمد حسين فنطر [4]
1 يناير 2009 23 أكتوبر 2012 منصر الرويسي [5]
23 أكتوبر 2012 30 يونيو 2015 محمد الهاشمي جغام [6]
30 يونيو 2015 الآن توفيق بودربالة [7]

روابط خارجية[عدل]