هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الهيئة الملكية بالجبيل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2014)

رؤية الهيئة الملكية بالجبيل[عدل]

تنص رؤية الهيئة الملكية بالجبيل بأنها "الخيار الأفضل للمستثمرين في صناعة البتروكيماويات والصناعات كثيفة الاستخدام للطاقة والمساهم الرئيسي في النمو بالمملكة".

رسالة الهيئة الملكية بالجبيل[عدل]

تنص رسالة الهيئة الملكية بالجبيل على "تخطيط وتشجيع الاستثمار وتطوير وإدارة مدن صناعة البتروكيماويات والصناعات كثيفة لاستخدام للطاقة من خلال التركيز والتكامل مع العملاء والمستثمرين والموظفين والمجتمع وبقية الشركاء".

تاريخ مدينة الجبيل[عدل]

اختلفت آراء المؤرخين حول تسمية الجبيل فمنهم من قال إنها فينيقية الأصل نسبة إلى جبيل القريبة من صور و عراد في شمال شرق البحر المتوسط ومنهم من قال أنها تسمية حديثة و ردها إلى أصل عربي باعتبار أنها تعني مصغر جبل في إشارة منهم إلى الجبل الصغير الذي كان يقع إلى الشمال الشرقي من بلدة الجبيل . كما عرفت في عدد من المراجع التاريخية باسم عينين وذلك حتى عهد قريب. ومهما يكن فقد أثبتت الآثار المكتشفة في منطقة الجبيل أن لها تاريخاً ضارباً في القدم, مرتبطاً بإحدى أولى الحضارات البشرية التي عرفها الإنسان على وجه الأرض , ألا وهي حضارة العبيد الأولى في جنوب وادي الرافدين التي يعود تاريخها إلى نحو (5000) سنة قبل الميلاد . أما في العصر الجاهلي , والعصر الإسلامي الأول , فقد كانت منطقة الجبيل تعرف باسم عينين, وكان يسكنها على الأرجح بنو تميم. وفي العصر الحديث دخلت الجبيل في الحكم السعودي مع فتح الأحساء سنة 1331هـ وقام بزيارتها عبد العزيز آل سعود يوم 21 رمضان 1348هـ.

اشتهرت الجبيل في الماضي القريب بتجارة اللؤلؤ التي بوأتها مكانة مرموقة بين دول الخليج المجاورة مثل الكويت والبحرين وقطر, ومع اضمحلال تجارة اللؤلؤ أصبحت مجرد قرية صغيرة على ساحل الخليج العربي تضم عدداً من الصيادين والغواصين , وإلى جوارها وحتى يومنا هذا توجد حياة بدوية في الصحراء المتاخمة للبلدة. والى جوارها نشأت مدينة الجبيل الصناعية, وأصبحت بذلك نقطة تحول عبرت بها المملكة طريقها إلى التطور الصناعي السريع فالجبيل اليوم معقل من معاقل الصناعة تعيش على إيقاع الحياة العصرية الحديثة, وفي جميع مرافق الحياة العملية والاجتماعية وهي أكبر مجمع للتصنيع البتر وكيماوي من نوعه في العالم, يضم العديد من الصناعات والمناطق السكانية الراقية التي بنيت وفق أعلى المواصفات.

الجبيل الصناعية[عدل]

صورة جوية لمدينة الجبيل الصناعية

تقع مدينة الجبيل الصناعية على الساحل الشرقي للمملكة العربية السعودية ومتاخمة من الجهة الشمالية بمدينة الجبيل أو مايعرف محلياً بالجبيل البلد, وتمتد من دائرة عرض 45"00'27° شمالاً إلى 34"17'27° شمالاً, ومن خط طول 00"12'49° شرقاً إلى 40"43'49° شرقاُ. على مساحة إجمالية تقدر ب1,016 كم مربع.

الإستثمار في الجبيل الصناعية[عدل]

  • إن فرص الاستثمار عديدة ومتنوعة وتتضمن ما يلي:
    • تأسيس صناعات بتروكيماوية ضخمة.
    • تأسيس صناعات تحويلية تستفيد من المواد الأولية التي تنتجها الصناعات الأساسية.
    • تأسيس مؤسسات صناعية مساندة توفر الاحتياجات والخدمات للمنطقة الصناعية والمنطقة السكنية بصفة عامة.
    • إقامة مؤسسات تجارية لإنتاج سلع أخرى مخصصة للتصدير والتوزيع المحلي.
  • مميزات الاستثمار في مدينة الجبيل الصناعية.
    • الموقع – تقع مدينة الجبيل الصناعية على شاطئ الخليج العربي ويتميز موقعها بقربها من مصادر الطاقة والمواد الخام اللازمة، وقربها من الممرات البحرية الدولية مما وفر للشركات العاملة في المدينة ميزة الوصول المباشر إلى الأسواق العالمية.
    • الموانئ.
    • وفرة المواد الأولية.
    • توافر التجهيزات الأساسية.
    • توافر الخدمات الصناعية.
    • الإعفاءات الضريبية.
    • الإعفاءات الجمركية.
    • القروض الميسرة.
    • أسعار رمزية للأراضي والمرافق.
    • حرية تحويل رؤوس الأموال.
    • المناخ الاستثماري الملائم.

فئات الصناعة[عدل]

  • الصناعات الأساسية:

تكرير البترول، صناعة والبتروكيماويات، والأسمدة الكيماوية، ومصانع الحديد.

  • لصناعات الثانوية:

تتركز بصورة رئيسة في المواد البتروكيماوية التحويلية ، والبلاستيكية المصنوعة لأغراض خاصة وتتوافر المواد الأولية وتعتمد على منتجات الصناعات الأساسية كمواد اوليها لها.

  • الصناعات المساندة والخفيفة:

التصنيع وتشكيل الحديد والمعادن وصناعات خفيفة لتلبية احتياجات المنطقة الصناعية والمنطقة السكنية. نبذة عن جبيل (1) وجبيل (2) الجبيل (1) سعت الهيئة الملكية بنجاح لجعل مدينة الجبيل الصناعية في طليعة المدن الصناعية في العالم ، وتبلغ مساحة المدينة 1.016 كم2 منها 5.500 هكتار تم تخصيصها للصناعات القائمة حالياً . الجبيل (2) : الطريق إلي المستقبل أدى نجاح المنطقة الصناعية (الجبيل 1) إلى الحاجة للتوسع في منطقة الصناعات لمواكبة المتطلبات المستقبلية للمستثمرين وتمثل المنطقة الجديدة الجبيل (2) تطبيقاً لسياسات التنمية الوطنية، حيث سيتم إنجاز ذلك (بإذن الله) على أساس التطوير المرحلي في موقع تبلغ مساحته 5500 هكتار.

المرحلة1 المرحلة2 المرحلة3 المرحلة4 المجموع
إجمالي مساحة المنطقة (هكتار) 1972 852 986 1698 5508
المساحة القابلة للإيجار (هكتار) 1069 524 509 1154 3256

يهدف المركز إلى تقديم خدمة شاملة مع التحسين المستمر لمكتب خدمة العملاء حيث يمكن للمستثمر أن يجد أية معلومات أو وثائق أو نماذج طلبات ، أو إجابات عن كل استفساراته. > يسهم مركز الخدمة الشامل في تسهيل الإجراءات المتعلقة باستلام طلبات الاستثمار وطلبات مراجعة المخططات وطلبات إصدار التراخيص وما اتخذ حيالها من إجراءات من جانب "الهيئة الملكية" . > يمكن للمستثمر المباشرة من خلال هذا المركز في متابعة إجراءات طلبه في فترة زمنية وجيزة وأن يعرف وضعها في أي وقت يكون طلبه قيد الإجراء. > ستتوافر بإذن الله جميع المعلومات ونماذج الطلبات عما قريب على موقع شبكة الإنترنت الخاصة بالهيئة الملكية على مدى أربع وعشرين ساعة ، وفي شتى أنحاء المعمورة وذلك لراحة جميع المستثمرين المحتملين. > تعريف المستثمرين المحتملين بفرص الاستثمار المتنوعة المتاحة.

المنطقة السكنية والمجمعات التجارية : تقع المنطقة السكنية شمالي المنطقة الصناعية. > تتكون المنطقة السكنية من (8) أحياء طوَّرت الهيئة الملكية منها بشكل خاص حيّ الفناتير ، وحيّ الدفي ، وساهم مستثمرو القطاع الخاص جزئياً في ذلك . > يقع المركز الرئيس (التجاري / التجزئة) في حي الفناتير مع أعمال توسعة يجري تنفيذها الآن لتتلاءم والزيادة السكانية المتنامية في مدينة الجبيل الصناعية . > تتضمن الفرص في مجال التنمية التجارية والسكنية أعمال التطوير ، والإنشاءات ، وتأجير محلات البيع بالمفرق والمكاتب التجارية. > يجري القطاع الاستثماري بانتظام الدراسات ويقوم بتحديث الخطة العامة الأولية التي وضعها ليطّلع على كيفية تطور مركز المدينة مع الطلب المستقبلي للاستخدامات المتعددة للأراضي. وتأخذ هذه الدراسات بعين الاعتبار النمو السكاني مستقبلاً وآليات السوق على مدى الخمس ، والعشر ، والعشرين سنة القادمة

التجهيزات الاساسية[عدل]

الطاقة الكهربائية والمياه[عدل]

تحصل مدينة الجبيل الصناعية على احتياجاتها من الطاقة الكهربائية عن طريق الشركة السعودية للكهرباء – فرع المنطقة الشرقية وقد بلغ الحمل الأقصى 1613 ميغاوات والحمل الأدنى 831 فيما بلغ عدد المشتركين 16500 مشترك في الأنشطة الصناعية والسكنية والتجارية والمرافق العامة من خلال شبكة بالجهد العالي تبلغ أطوالها 1716 كم

تحلية المياه المالحة وتوزيعها[عدل]

تمد المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة مدينة الجبيل الصناعية حالياً بمعظم احتياجاتها من المياه المحلاة ، حيث يتم تزويد المدينة بـ 172,000 م3/اليوم ، ويتم تغطية العجز عن طريق محطات التحلية الاحتياطية التابعة لشركة مرافق . فيما بلغ حجم الطلب الفعلي خلال فترة التقرير 163,253 م3/اليوم تصل للمستفيدين من خلال شبكة يبلغ مجموع أطوالها 782 كم تغذي المنطقتين الصناعية والسكنية.

تبريد الصناعات بمياه البحر[عدل]

تبلغ القدرة المركبة لمضخات التبريد بمياه البحر 29,890 م م3/اليوم ، بينما تبلغ قدرة الإنتاج المتاحة 25,770 م م3/اليوم. وتمتد فروع شبكة التبريد بمياه البحر لمسافة 97 كم منها 12 كم قناة مفتوحة والباقي أنابيب بسعات مختلفة . وتتيح تجهيزات الشبكة الاستجابة لازدياد الطلب بمرونة كافية تمكن من جدولة أعمال الصيانة دون إيقاف كلي لعملية الضخ.

معالجة وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي و الصناعي[عدل]

تبلغ سعة محطة معالجة مياه الصرف الصحي 72,000 م3 /اليوم، حيث تم معالجة 759،00 م3 يومياً من مياه الصرف الصحي ، وتبلغ كمية المياه المنتجة بعد المعالجة 550،05 م3 / اليوم.

كما تبلغ سعة محطة معالجة مياه الصرف الصناعي 60,000 م3 / اليوم، حيث تم معالجة 51.600 م3 يومياً من مياه الصرف وتبلغ كمية المياه المنتجة بعد المعالجة 49.020 م3 / اليوم.

وتستخدم المياه المعالجة في ري الأشجار والنباتات والمساحات الخضراء ، ويتم تخزين الفائض لاستخدامه وقت الحاجة ، الأمر الذي ساهم إيجابياً في ترشيد استهلاك مياه الشرب والمحافظة على الصحة العامة وسلامة البيئة ونشر الرقع الخضراء بالمدينة.

المرافق العامة بالمدينة[عدل]

الخدمات الصحية[عدل]

خصصت الهيئة الملكية للأحياء السكنية مراكز صحية أولية مما سهل عملية تنظيم الملفات وتخصيص ملف لكل مريض يندرج تحت ملف مسؤول العائلة.

مراكز الرعاية الصحية الأولية[عدل]

قامت الهيئة الملكية بإنشاء خمسة مراكز صحية متكاملة (عيادات الأحياء السكنية) والتي تحتوي على عيادات تخصصية تشمل الأنف والأذن والحنجرة ، الأمراض الجلدية ، النساء والولادة ، الأطفال وطب الأسنان, كما تضم المراكز الصحية خدمات مساندة وهي: الصيدلية ، الأشعة ، المختبر والإسعاف.

  • مركز الرعاية الصحية الأولية بحي الحويلات.
  • مركز الرعاية الصحية الأولية بحي الفناتير (تحت إعادة التأهيل).
  • مركز الرعاية الصحية الأولية بحي الدفي (تحت إعادة التأهيل).
  • مركز الرعاية الصحية الأولية بمحلة الفاروق.
  • مركز الرعاية الصحية الأولية بحي جلمودة

الرعاية الصحية التخصصية[عدل]

تم افتتاح مستشفى الهيئة الملكية بالجبيل في 24 جمادى الآخرة 1409هـ بالواجهة البحرية بحي الفناتير بمدينة الجبيل الصناعية وقد قامت الهيئة الملكية وبعد دراسة متأنية بإنشائه لتلبية احتياجات المدينة ومواكبة الازدياد المضطرد في عدد السكان ، وبسعة 216 سرير ، ويتكون من خمس طوابق يستوعب كافة الخدمات الطبية التخصصية ، وعلى مساحة إجمالية بلغت 124026متر مربع ،مع تزويده بمهبط لطائرات الإخلاء الطبي ومواقف خاصة لسيارات الزوار والمراجعين.

وتم تجهيز المستشفى بالتخصصات الطبية التالية: العيون ، الأسنان ، الأنف والأذن والحنجرة والأطفال ، المسالك البولية ، الجراحة العام ، النساء والولادة ، الباطنية ، العناية المركزة الأمراض الجلدية ، العلاج الطبيعي إضافة إلى قسم الطوارئ ، الصيدلية والمختبر والأشعة. مع توفير الكوادر الطبية والأجهزة والمعدات الطبية وغير الطبية المناسبة.

القطاع الخاص[عدل]

حرصت إدارة الخدمات الصحية بالجبيل على التوسع في تقديم والتطوير المستمر للخدمات الطبية بمدينة الجبيل الصناعية ، وتشجيع القطاع الخاص للاستثمار في مجال الخدمات الصحية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين في مدينة الجبيل الصناعية.

ونتيجة لهذا التشجيع تم افتتاح عدد من المرافق الطبية الخاصة في بالمدينة وهي:

  1. مستشفى المانع العام - حي الحويلات - حي الدفي محلة الفيحا.
  2. مستشفى المواساة - حي الدفي/ محلة الأندلس.
  3. مستوصف اللؤلؤ - حي الدفي/ محلة الفردوس.
  4. فرع مستشفى د. سليمان الحبيب (تحت التصميم) - حي الدفي.
  5. مركز ابن سينا لطب الأسنان - حي الفناتير/ محلة الحجاز.
  6. مستوصف الرازي - حي الفناتير / الواجهة البحرية (تحت الإنشاء).
  7. عيادات رام لطب الاسنان - حي الفناتير / مركز المدينة.

الخدمات التعليمية[1][عدل]

نفيذت الهيئة الملكية بالجبيل مشروعات المباني المدرسية على تصاميم هندسية حديثة مع الأخذ بعين الإعتبار العوامل التربوية تشمل على فصول للحاسب الآلى ومختبرات للعلوم، واللغة الإنجليزية والمكتبات، والقاعات، والمكاتب الإدارية والملاعب، والصالات الرياضية كما جهزت المدارس الثانوية ببعض الورش التي تخدم الأنشطة والهوايات الفنية والحرفية. وتتولى الهيئة الملكية مهمة تشغيل وإدارة مدارس البنين ورياض الأطفال، في حين تقدم أعمال المساندة و الصيانة لمدارس البنات والتي بدورها تشغل وتدار تحت إشراف وزارة التربية والتعليم.

الجدول التالي يوضح أعداد مدارس (البنين) الحكومية بمدينة الجبيل الصناعية بناءً على إحصائيات إدارة التعليم بالهيئة الملكية بالجبيل للعام الدراسي (1435/1436).

المرحلة عدد المدارس مجموع الفصول مجموع الطلاب
الإبتدائية 13 302 8038
المتوسطة 6 124 3600
الثانوية 4 97 2926

الجدول التالي يوضح أعداد المدارس بمدينة الجبيل الصناعية بناءً على إحصائيات إدارة التعليم بالهيئة الملكية بالجبيل للعام الدراسي (1435/1436).

 المرحلة  أطفال  ذكور  إناث    
المرحلة  حكومي  خاصة  حكومي  خاصة  حكومي  خاصة  المجموع 
رياض الأطفال             2,798            468                    -                 -                      -                    -                3,266
الإبتدائية                   -                 -                8,038            240              7,715               621            16,614
المتوسطة                   -                 -                3,600            162              3,445               227              7,434
الثانوية                   -                 -                2,926            173              3,249               253              6,601
المجموع             2,798            468            14,564            575            14,409            1,101            33,915

الاتصالات السلكية واللاسلكية[عدل]

أنشأت الهيئة الملكية بالجبيل شبكة اتصالات شملت إنشاء أربعة مقاسم هاتفية وشبكة هاتفية تصل إلى جميع المناطق الصناعية والتجارية والسكنية تم تسليمها إلى شركة الاتصالات السعودية.

وتغطي جميع المناطق السكنية شبكة للكيبل التلفزيوني كما أن للهيئة الملكية بالجبيل نظام للنداء الآلي ونظام الاتصالات اللاسلكية خاص بها.

الطرق[عدل]

تمتاز مدينة الجبيل الصناعية بشبكة طرق عصرية واسعة نفذت وفقاً لأفضل المواصفات والهندسية، وهي مجهزة بالإضاءة والأرصفة المشجرة بطريقة علمية تتفرع منها الشوارع الفرعية والتي تشكل في مجموعها شرايين حيوية يسهل من خلالها انسياب الحركة والتنقل بين مناطقها المختلفة. كما أنها مرتبطة بشبكة الطرق السريعة التي أنشأتها وزارة النقل. وقد تم ترقيم الطرق في مدينة الجبيل الصناعية بطريقة تساعد على معرفة الاتجاهات حيث تم ترقيم جميع الطرق الممتدة من الشرق إلى الغرب بأرقام زوجية، وجميع الطرق الممتدة من الجنوب إلى الشمال بأرقام فردية، إضافة إلى تسميتها بأسماء استلهمت من الشخصيات والأحداث المهمة في التاريخ السعودي، وأسماء مناطق ومدن وقرى في المملكة والدول العربية إضافة لأسماء أشخاص ومواقع وأحداث من التاريخ الإسلامي. ويبلغ مجموع أطوال الطرق المنفذة في مدينة الجبيل الصناعية نحو (875) كيلومتراً. يجدر الإشارة إلى أن تنظيم حركة المرور على هذه الطرق يتم بواسطة الحاسب الآلي.

ميناء الملك فهد الصناعي[عدل]

يضم ميناء الملك فهد الصناعي الصناعي 17 رصيفاً سعتها التحميلية 4.06 مليون طن /شهر, وقد تم تصدير (14,5)مليون طن من المنتجات الصلبة والسائلة المواد البترولية المصفاه عبر الميناء بنهاية العام 2004م.

التعليم فوق الثانوي والتعليم العالي بالمدينة[عدل]

كلية الجبيل الجامعية [2][عدل]

تأسست كلية الجبيل الجامعية بالإنجليزية (Jubail University College) وتختصر (JUC) التابعة للهيئة الملكية للجبيل وينبع عام 2006 م، لتحقيق أهداف الهيئة الملكية في تطوير الموارد البشرية، وتوفير التعليم العالي والتدريب للقوى العاملة السعودية ليتمكنوا من إدارة اقتصاد المملكة العربية السعودية المتنامي بشكل صحيح في القطاعات المختلفة.

البرامج الإرشادية التعليمي[عدل]

توفير برامج تتكون من سنة تحضيرية واحدة وأربع سنوات تخصصية لازمة للحصول على درجة البكالوريوس للذين يحملون شهادات الدراسة الثانوية العامة في المجالات الفنية والإدارية، وبما يتماشى مع احتياجات القوى العاملة لاقتصاد المملكة العربية السعودية المتنامي. وتمتد السنة الدراسية في كلية الجبيل الجامعية من شهر سبتمبر إلى شهر يونيو، وتتألف من فصلين دراسيين، مدة كل منهما (15) أسبوعاً. ويمكن جدولة الفصل الدراسي الصيفي.

برامج الدراسة.[عدل]

  • تتضمن برامج درجة البكالوريوس التدريب التعاوني في السنة النهائية.
  • تتضمن برامج درجة البكالوريوس خطط الدرجة المتخصصة من أربع سنوات باستثناء السنة التحضيرية.
  • يقوم المنهج الدراسي على أساس الفصول الدراسية ويستخدم نظام الساعات المعتمدة.
  • لغة التدريس هي اللغة الإنجليزية باستثناء مواد التربية الإسلامية، والتربية الرياضية، واللغة العربية، ومهارات الدراسة.

الأقسام الأكاديمية الحالية.[عدل]

  • قسم الدراسات العامة.
  • قسم اللغة الإنجليزية.
  • قسم الهندسة الميكانيكية (طلاب فقط).
  • قسم الهندسة المدنية (طلاب فقط).
  • قسم الحاسب الآلي وتقنية المعلومات.
  • قسم إدارة الأعمال.
  • قسم نظم المعلومات الإدارية.
  • قسم التصميم الداخلي (طالبات فقط)

كلية الجبيل الصناعية [3][عدل]

تعود بدايات كلية الجبيل الصناعية (بالإنجليزية:كلية الجبيل الصناعية) وتختصر (JIC) إلى العام 1978 وذلك حينما أسست الهيئة الملكية للجبيل وينبع مركزاً لتدريب اليد العاملة معني بتطوير المهارات المطلوبة في المملكة العربية السعودية. ولقد تم تطوير هذا المركز في العام 1982 وأصبح مسماه معهد الهيئة الملكية لتطوير المصادر البشرية. وتلى ذلك في العام 1989 صدور مرسوم مكلي عن مجلس القوى البشرية في حكومة المملكة العربية السعودية بتغيير مسمى المعهد إلى كلية متكاملة للهندسة وإدارة الأعمال تدعي كلية الجبيل الصناعية.

وكان الهدف من ذلك هو الاستجابة لمتطلبات التعليم والتدريب في مدينة الجبيل الصناعية المنشأة حديثا وكذلك المجتمع المحلي في المنطقة الشرقية. وتعتبر كلية الجبيل الصناعية أكبر معهد تقني متطور شبه مستقل يشرف عليها قطاع الكليات والمعاهد.

درجة البكالوريوس[عدل]

تمنح الكلية شهادات في درجة البكالوريوس في العلوم التالية:

  • تقنية الهندسة الميكانيكية.
  • تقنية الهندسة الكيميائية.
  • تقنية الهندسة الكهربائية.
  • تقنية هندسة الآلات الدقيقة والتحكم.

درجة الدبلوم.[عدل]

  • تقنية هندسة التصنيع.
  • تقنية هندسة الصيانة الميكانيكية.
  • تقنية هندسة الطاقة الكهربائية.
  • تقنية هندسة الآلات الدقيقة والتحكم.
  • تقنية الكيمياء الصناعية.
  • تقنية البوليمرات.
  • المحاسبة. التسويق.
  • إدارة المكاتب.
  • دعم نظم تقنية المعلومات.

معهد الجبيل التقني [4][عدل]

قامت الهيئة الملكية بإنشاء معهد الجبيل التقني ليقوم بتدريب خريجي القسم العلمي من الثانوية العامة والثانوية الصناعية ليصبحوا فنيين مهرة لينضموا إلى القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية من خلال التدريب العملي المكثف على الآلات والمعدات الحديثة عالية التقنية.

يقدم المعهد للخريجين شهادة الدبلوم في إحدى المهارات الفنية المتخصصة عند اجتيازهم متطلبات الشهادة. ويعادل دبلوم بعض التخصصات مع مثيله في معاهد التقنية في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا.

التخصصات الحالية[عدل]

  • مهارة صيانة الآلات الصناعية
  • مهارة الرسم والتصميم بالحاسب الآلي
  • مهارة صيانة السيارات
  • مهارة اللحام الصناعي
  • مهارة خراطة وتشكيل المعادن
  • مهارة توصيل الانابيب الصناعية
  • مهارة الكهرباء الصناعية
  • مهارة الآلات الدقيقة والتحكم
  • مهارة الالكترونيات الصناعية
  • مهارة صيانة الحاسب الآلي
  • مهارة شبكات الحاسب.

المصادر[عدل]