هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الهياطلة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2016)
الهاطلة
أمبراطورية الهياطلة
→ Blank.png
 
→ Derafsh Kaviani flag of the late Sassanid Empire.svg
 
→ Blank.png
 
→ Blank.png
408 – 670 Blank.png ←
 
Gok1.png ←
 
Blank.png ←
 
Blank.png ←
Hephthalites500.png
الهياطلة (الأخصر), قبل الميلاد. 500.

عاصمة قندوز  تعديل قيمة خاصية العاصمة (P36) في ويكي بيانات
نظام الحكم الهون البيض
لغات مشتركة تركي
باختري
قندهاري (قندهاري)
الخوارزم
تخاري [بحاجة لمصدر]
سانسكريتي
الديانة البوذيه
الهندوزيه[1][2]
المانوية
النسطوريةقالب:بحاجة لمصدرر
الروحيةقالب:بحاجة لمصدرر
المجوسية
الملوك
خان جيلا 430/440 – ≈490
تورامانا 490/500 – 515
ميهيركولا 515–528
التاريخ
الفترة التاريخية عصور قديمة متأخرة
التأسيس 408
الزوال 670

اليوم جزء من  أفغانستان
 الصين
 الهند
 كازاخستان
 قيرغيزستان
 باكستان
 طاجيكستان
 تركمنستان
 أوزبكستان


بالعربي: الهياطلة أو هياطله بالانجليزي:- الهياطلة بالفارسي:- هپتاليان بالتركي: Ak Hun أو هون البيض يعتقد بعض العلماء أنهم سموا بــ(الهيطل) نسبة إلى اسم ملك من ملوكهم. "موسوعه americana-Grolier-CD-1998" وهم يسمون أيضاً "الهون البيض الهياطلة" و بالتركية Ak Hun هم قبائل تركي قسم من احفاد اولئك الهيونع نو "الذين تحطمت إمبراطوريتهم في شمال الصين" هاجروا من مواطنهم شمال غرب الصين وقاموا بغزو الأقاليم الشرقية من إيران و خراسان و بلاد ما وراء النهر و أفغانستان و الهند في القرن الخامس الميلادي. بعد أن قدم الهياطلة إلى الأقاليم الإيرانية الشرقية و احتلوها , ما لبثوا أن هجروا لغتهم الأم تركيه و تبنوا اللغة الفارسية -وهيه لغة الشعب الذي حكموه هناك - وجعلوها اللغه الرسمية في إمبراطوريتهم . احتل الهياطلة مملكة بخارى أولاً سنه(450) ثم اجتاحوا الهند وقضوا على مملكة غوبطا (سنة 500م) و قد دخلوا في حروب مستمرة مع الإمبراطورية الساسانية .. فحاول أن يدافعهم كسرى أبرويز الأول (فيروز الأول) الذي حكم ما بين 457-484م ولكنه خاب في معاركه معهم , وقتل في إحداها سنه 484 و أسروا أسرته. و مثل ذلك وقع لأخيه (باليش 484-488م) الذي حاول صدهم فأسروه وخلعوه عن العرش و ولوا مكانه قباذ ابن أبرويز الأول , وكان من أم تركية هي ابنة أحد ملوكهم "موسوعة Britannica Enc.CD-2000 يقول الدكتور رتشارد فراي قي موسوعة Americana-Grolier-1998 مادة Hephthalites "الهفتاليت كانوا عموماً هم الفائزون في حروبهم مع الساسانيين حتى عام 558م , ففيه تحالف الساسانيون مع الترك غوكتورك , وهي القوه الجديدة التي نشأت آنذاك في أواسط آسيا ’ ضد الهياطلة فحطموا أمبراطوريتهم إلى أجزاء صغيرة (إمرات متفرقة)...

مراجع[عدل]