المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

الهيجانة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يونيو_2011)

قرية في مرج غوطة دمشق الشرقية، تتبع ناحية النشّابية في منطقة دوما من محافظة ريف دمشق. إعمارها قديم، اكتشفت فيها كتابات يونانية ترقى للقرن الثالث للميلاد، كما اكتشف فيها حجر من العصر الروماني فيه ذكر واضح لاسم (الهيجانة) باللغة اليونانية.

تبعد عن العاصمة دمشق حوالي 30 كم إلى الجنوب الشرقي منها أهم العائلات في الهيجانة آل برغش التي تعد من أكبر العائلات وال عباس ثم آل عرابي و اخيرا آل خالد وآل ويحا , هذه العائلات الثلاث هي من أكبر عائلات الهيجانة و يوجد أيضا آل مالك والخطيب و نصرة و طه و دخيل و سعاني و رمضان و موسى و إبراهيم و فرج و قرهكجي و الاندولي و عوض و كايد وسمور قباني وأخيرا جدوع وعائلات أخرى أهم آثار الهيجانة 1-قصر الإقطاعي حسين بيك الأبش أو ما يسمى بالحانوت ) و هذا الإقطاعي من زمن الاتراك و استمر في الاحتلال الفرنسي حتى الوحدة بين سورية و مصر و انتهى في زمن التأميم على عهد الرئيس جمال عبد الناصر 2-البير الكبير هو عبارة عن حفرة كبيرة عمقها حوالي عشرة امتار و في أسفلها كان يوجد سبعة آبار 3-و يجد أيضا مدرسة تعد من أقدم المدارس في ريف دمشق حيث أسست عام 1945 و دررس فيها الدكتور العلامة الشيح محمد راتب النابلسي . وتشتهر بكثرة سائقي الشاحنات المبردة على خطوط الخليج. وتشتهر أيضا بكثرة اليد العاملة فيها أصحاب المهن النجارة والحداد والدهان وأشهر هذه المهن الدهانة


City Front.png
هذه بذرة مقالة عن مدينة أو بلدة أو قرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.