رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حِدَتِها. فضلًا أضف الهوامش للتأكد من المعلومات.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الوبخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2010)
Text document with red question mark.svg
رغم ورود مصادر، إلا أن غياب الهوامش يمنع التحقق من كل معلومة على حِدَتِها. فضلًا حسّن هذه المقالة بتضمين استشهادات في المكان المناسب.
الوبخ
المجموعات العرقية المرتبطة

الـشركس

شعب الوبخ مجموعة تتكلم اللغة الشمالية الغربية القوقازية لغة الوبخ، حتى حلول لغات محلية أخرى محلها وآخر ناطق بها مات عام 1992.

شغل الوبخ منطقة في شمال غرب أبخازيا في الـقوقاز. وكانوا على الأغلب أحد الشعوب التي سكنت منطقة كولشيس. خارج الميثولوجيا، ذكروا أجداد الوبخ المحتملين في كتاب بروكوبيوس الرابع De Bello Gotico (الحرب القوطية)، تحت اسم βροῦχοι (بروتشوي).[1][2][3] كانوا الوبخ نصف-مترحلين وجيدين في الفروسية، وما زالت واللغة الوبخية تحتوي على مفردات متباينة متصلة بالخيل.

لكن شعب الوبخ اكتسب أهمية أكبر في العصر الحديث. فبحلول عام 1864، خلال فترة حكم القيصر ألكسندر الثاني، اكتمل الغزو الروسي للقوقاز الشمالي الغربي. أرحل شعبي الـأديغة والـأبخاز، والـأباظة أرحلوا بشكل جزئي إلى خارج الـقوقاز. مع وجود خطر القهر على يد الجيش الروسي، شعب الوبخ، مع شعوب القوقاز المسلمة الأخرى، رحلوا عن وطنهم بشكل جماعي بدءاً من 6 مارس 1864. بحلول 6 مايو، رحلت أمة الوبخ بكاملها عن القوقاز. ثم استقروا بشكل نهائي في عدد من القرى في غرب تركيا حول بلدية مانياس.

لتجنب التمييز، شجع شيوخ الوبخ شعبهم على الاندماج بالثقافة التركية. بالتخلي عن ثقافتهم البدوية التقليدية، فأصبحوا شعباً مزارعاً. استبدلت لغة الوبخ سريعاً من قبل اللغتين التركية والشركسية؛ ومات آخر متحدث بلغة الوبخ توفيق إسنش عام 1992.

اليوم تشتت الوبخ في أنحاء تركيا و - وبأعداد أقل بكثير - الأردن. أمة الوبخ بحد ذاتها لم تعد موجودة، مع أن هؤلاء المنحدرين من أصول وبخية يفتخرون بالقول عن أنفسهم أنهم وبخ، كم أن هناك قريتين في تركيا حيث أغلبية سكانها من أصول وبخية.

مراجع[عدل]

  1. ^ Evliya Çelevi (1834). المحرر: Joseph von Hammer-Purgstall. Narrative of travels in Europe, Asia, and Africa, in the seventeenth century. 2. صفحة 52. 
  2. ^ "Circassians". Adiga-home.net. 2010. مؤرشف من الأصل في August 20, 2014. اطلع عليه بتاريخ 17 مايو 2016. The 12 Circassian tribes: Abadzeh Besleney Bzhedug Yegeruqay Zhaney Kabarday Mamheg Natuhay Temirgoy Ubyh Shapsug Hatukay. The twelve stars on the Adyghe Flag also refers to the twelve tribes. 
  3. ^ Chirikba، Viacheslav Andreevich (1996). Common West Caucasian: the reconstruction of its phonological system and parts of its lexicon and morphology. Research School CNWS. صفحة 41. Smeets 1988 adds to this list also Ubykh Circassian, i.e. the form of West Circassian as spoken by Ubykhs. 


Sioux.png
هذه بذرة مقالة عن مجموعة عرقية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.