الوديعة (محافظة شرورة)

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الوديعة
تقسيم إداري
 البلد السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التقسيم الأعلى محافظة شرورة  تعديل قيمة خاصية (P131) في ويكي بيانات

الوديعة هي إحدى مراكز محافظة شرورة التابعة لمنطقة نجران، وتبعد عنها ما يقارب 360 كم. عدد السكان مقدر ب5000 نسمة. تقع مدينة الوديعة في الطرف الغربي الجنوبي من صحراء الربع الخالي تمتاز بموقعها الجغرافي المميز بحيث تعدّ البوابة الجديدة للسعودية للقادمين عبر الجمهورية اليمنية تقع في مفترق طرق تربط بين الجنوب والشمال وبين الغرب والشرق.

الموقع[عدل]

تقع حسب خطوط الطول والعرض (17.28 شمالا) و(47.06 شرقا).

الحالة التاريخية[عدل]

تعدّ الوديعة تاريخياً من ضمن الحدود الحضرمية في منتصف القرن العشرين قامت السعودية بضمها لحدودها وكانت تحت سيطرة السلطنة الكثيرية الحضرمية وفي السابق الوديعة وما حولها من مراعي الصيعر والكرب وارتباطهم بالدولة السعودية الثانية وتأديتهم للزكاة للإمام، وبعد توحيد المملكة العربية السعودية على يد المؤسس لملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود ومع قيام الحكومة بتقديم التسهيلات المعتادة للمواطنين استقر بدو الصيعر في الوديعة وشروره وتقديم قروض السكن والعلاج والماء لهم.

بعد ذلك استوطن الوديعة العديد من الناس فكانت هجرة طبيعية من خارجها للسكن والاستقرار في الوديعة مستفيدين مما يقدم لساكنيها من خدمات، بعضهم هاجر إليها طلبا لرعي الإبل والبعض الآخر بسبب سياسية اليمن الجنوبي الشيوعي البائد مثل.

كذلك استقر في الوديعة الكثير من المتقاعدين من المدنيين ومن منسوبي السلك العسكري كل ذلك بفضل الله جل جلاله ثم ما تقدمه الحكومة من خدمات تكفل للمواطن العلم والصحة والرفاهية وما يمتاز به أهالي الوديعة من طبيعة إنسانية واجتماعية في تقبل كافة أطياف المجتمع السعودي.

الجهات الحكومية[عدل]

يوجد فيها امارة الوديعة وبلدية وشرطة ومركز سلاح الحدود ومستوصف ومدارس البنين والبنات حيث يبلغ عدد مدارس البنين 3 مدارس والبنات كذلك .

التسوق[عدل]

يوجد بها العديد من الأسواق التجارية الحديثة للملابس الجهازة وأدوات التجميل والقرطاسيات والأواني المنزلية ومتاجر ومستودعات الأغذية، كما تتوفر فيها شبكات الإتصال والهاتف الجوال.

الإسكان[عدل]

يوجد فيها مجمع للإسكان الخيري تابع للامير سلطان بن عبد العزيز تبعد عن شروره 50 كيلو متر وتبعد عن منفذ الوديعة 15كيلو متر.

حرب الوديعة[عدل]

في 27 نوفمبر 1969 شنت القوات اليمنية الجنوبية هجوم على مركز الوديعة واحتلتها وحاولت السيطرة على مدينة شرورة غير أنها بائت بالفشل، وفي 6 ديسمبر 1969 استطاعت القوات السعودية استرجاع الوديعة.

انظر أيضًا[عدل]