هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتاج هذه للتهذيب لتتوافق مع أسلوب الكتابة في ويكيبيديا
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الورقة الخضراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر مغاير للذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المُخصصة لذلك. (مارس 2019)
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة إلى تهذيب لتتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. فضلاً، ساهم في تهذيب هذه المقالة من خلال معالجة مشكلات الأسلوب فيها.

الورقة الخضراء

الورقة الخضراء هي تقرير حكومي تجريبي ووثيقة تشاور حول السياسات المقترحة والمناقشات تستعمل في دول الاتحاد الأوروبي، و دول الكومنوولث و هونغ كونغ و الولايات المتحدة.[1] و تمثل الورقة الخضراء أفضل ما تقدمه الحكومة بخصوص مسألة ما، وتبقى غير ملزمة ودون تغيير معالمها الأساسية تترك القرار الأخير مفتوحا إلى أن تكون قادرة على النظر في ردة فعل العامة على ذلك المقترح المطروح للنقاش. و قد تؤثر الأوراق الخضراء على استخلاص الورقة البيضاء. و كلاهما يعدان من الوثائق الحكومية غير المنشورة التي تنتمي إلى ما يسمى بالأدب الرمادي.

كندا

الورقة الخضراء في كندا هي كالورقة البيضاء وثيقة حكومية رسمية. و غالبا تمثل الورقة الخضراء بيانات أو تصريحات حول سياسات جرى تحديدها، لكنها تشمل المقترحات التي تعرض أمام الأمة بأكملها للمناقشة. ويتم إصدارها في بدايات عملية صنع القرار السياسي في حين لا تزال تكون المقترحات الوزارية قيد الصياغة .إن العديد من الأوراق البيضاء المعمول بها حاليا في كندا كانت في الأصل أوراقا خضراء. ويوجد على الاقل ورقة خضراء واحدة - عن الهجرة والتعداد السكاني عام 1975 -وضعت للنقاش العام بعد ان أصدرت الحكومة بالفعل التشريعات الخاصة بها.

المملكة المتحدة

و بالمثل في المملكة المتحدة تعد الاوراق الخضراء وثائق تشاورية رسمية تعدها الحكومة للنقاش داخل البرلمان وخارجه مثلا عندما تفكر وزارة حكومية ما بتقديم قانون جديد.

الاتحاد الأوروبي

الورقة الخضراء الصادرة عن المفوضية الأوروبية ، هي وثقية نقاشية تهدف إلى تحفيز النقاش وإطلاق عملية التشاور، على المستوى الأوروبي حول موضوع معين. و عادة تمثل الورقة الخضراء مجموعة من الافكار وتهدف إلى دعوة الافراد أو المنظمات المهتمة للمساهمة في تقديم وجهات النظر والمعلومات و قد يتبعها صدور الورقة البيضاء مجموعة رسمية من المقترحات تستعمل كوسيلة لتطويرها إلى قانون ما.

امثلة

*مناقشة سياسات الدفاع في استراليا في ال2000م. وهي مراجعة رئيسة لسياسة الدفاع في استراليا تمخض عنها ورقة بيضاء صدرت في كانون الأول عام 2000م. و قبل ذلك صدرت ورقة نقاشية في حزيران عام 2000 وهذه الورقة النقاشية كانت بطبيعتها معروفة بالورقة الخضراء (و يشار اليها أحيانا على هذا النحو).

*حقوق الطبع والنشر في اقتصاد. هدفت الورقة الخضراء للاتحاد الأوروبي عام 2008 حول حقوق النشر إلى تعزيز النقاش حول كيفية نشر المعرفة من أجل الأبحاث والعلوم والتعليم على أفضل وجه في فضاء الانترنت. لقد كانت الورقة الخضراء التي نشرت في 16 تموز عام 2008 تهدف إلى عرض عدد من المشكلات التعلقة بدور حقوق الطبع والنشر في " اقتصاد المعرفة" و تهدف أيضا إلى بدء التشاور حول هذه القضايا. لقد طالب الاتحاد الأوروبي حينها بإجابات وتعليقات لتقديمها قبل 30 كانون الثاني 2008.

شاهد ايضا :

الملاحظات:

روابط مشتركة :

http://www2.parl.gc.ca/Parlinfo/Pages/GreenPapers.aspx

http://europa.eu/legislation_summaries/glossary/green_paper_en.htm

http://ec.europa.eu/green-papers/index_en.htm

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن الورقة الخضراء على موقع academic.microsoft.com". academic.microsoft.com. مؤرشف من الأصل في 3 نوفمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)