يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الوشاش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حي الوشاش
 - حي سكني - 
تقسيم إداري
البلد Flag of Iraq.svg العراق  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المحافظة محافظة بغداد
القضاء قضاء الكرخ
إحداثيات 33°20′00″N 44°21′00″E / 33.33333333°N 44.35°E / 33.33333333; 44.35  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات

الوشاش هي منطقة شعبية قديمة يبلغ عدد سكانها (230 ألف) نسمة تقع غرب العاصمة بغداد على ضفاف ما كان يعرف بنهر الخر (وهو قناة كانت تابعة لنهر دجلة مندثرة حالياً) وغالبية سكانها من الطبقة المتوسطة. مدينة تعج بالفنانيين والكتاب لقربها من دار الإذاعة فقد سكنها في بدايات الخمسينات المطرب سلمان المنكوب نسبة إلى المنكوبين سكنت بعد فيضان بغداد عام 1954 حيث تم إسكان العوائل المنكوبة جراء الفيضان في منطقة البيجية حاليا وكانت تسمى حتى نهاية الستينات بالمنكوبين. تسمى إدارياً حي المعري ومن أهم معالمها شطيط وسوق مفتن والبريد القديم ومركز الشرطة والسينما الصيفية. والباص الذي كان يمر في داخلها ذات الرقم 59.

التسمية[عدل]

هناك رأيان في سبب التسمية بالوشاش الأول يعود إلى عائلة آل وشاش. وهم من أغنياء العراق وملاك الأراضي التي تقع عليها الوشاش حاليا ومناطق عديدة أخرى في داخل العراق وخارجه إلى يومنا هذا. و اسم المنطقة اكتسب من جدهم السابع وشاش الحويجة الذي شق نهر الوشاش وكان مالك الأراضي إلى حديقة الزوراء التي تقع حاليا في منطقة المنصور. في الزمن المعاصر للدولة العثمانية في أوائل القرن التاسع عشر تقريبا. وأُعيد تاريخ الاسم بفضل الحاج وشاش إبراهيم والّذي يُعد من أغنياء العراق ومن ملاك الأراضي ومعامل الطابوق والذي توفي سنة 1982. هذا رأي أما الرأي الآخر فيعود إلى وشة تخرج من أنابيب كبيرة يخترقها ماء نهر الخر والذي سُمي فيما بعد بنهر الخير.

مناطق الوشاش[عدل]

الوشاش منطقة شعبية تم بدء العمران بها منذ أواسط الخمسينات، يمر فيها الوشاش شارع طويل رئيسي يسمى بشارع الوشاش حيث تكثر فية المحلات الشعبية والمقاهي وبائعي الباقلاء.

وتتكون من 4 مناطق هي: 1. الوشاش القديمة أو تسمى العتيكة.

2. منطقة السوق (سوق مفتن نسبةً إلى (مفتن جار الله) وهو شخصية مهمة في الوشاش وكان مفوض في الشرطة في الزمن الملكي واتهم بتدبير انقلاب للحكم إبان عام 1969 - 1970 وأعدم هو ومجموعة أخرى في زمن البعثيين بداية السبعينات). والسوق عبارة عن شارع طويل فيه أنواع من المحال التجارية ومحال الخضروات وصاغة الذهب. وفيه أيضاً مقهى مهم هو مقهى أبو ليلى (كهوة أبو ليلى) وهي ملتقى المثقفين من كل أطياف المجتمع. وتقام فيها كل شهر رمضان لعبة المحيبس المعروفة لدى البغداديين.

3. منطقة الحكام وهي القطاع الذي يقع نهاية السوق ويطل على الشارع العام جهة حي المتنبي.

4. منطقة حسين أفندي (حسين أفندي أحد إقطاعيي الزمن الملكي يملك مناطق شاسعة تمتد من الوشاش إلى حي الجامعة وكان يملك بيتا كبيرا جداً مساحته تصل إلى 3 آلاف متر في منطقة الوشاش قرب المستوصف).

أما نهر الخر أو كما يسمى شطيط سابقا فكان نهراً كبيراً يمتد تاريخة إلى العهد العباسي ق حيث بعد أن كان بعرض 20 متر قبل فترة الستينات تقلص ليصبح بعرض 5 أمتار في السبعينات ثم تم طمره نهائياً عام 1992 بعد أن غيرت الحكومة مجرى النهر.

المراجع[عدل]