المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

فوهة الوعبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من الوعبة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
فوهة الوعبة

فوهة الوعبة (محلياً: مقلع طمية) حفرة عميقة في الأرض بقطر دائري يبلغ 3 كيلومترات وبعمق 380 مترا. تقع على بعد 6 كيلو متر من شمال قرية حفر كشب، كما تقع على بعد 30 كيلو متر شمال قرية أم الدوم في محافظة الطائف بالسعودية. يكسو وسط الفوهة طبقة ملحية بيضاء اللون ويعتقد أن سبب تكونها يرجع إلى أن مياه الأمطار تتجمع في قاع الفوهة مكونة بحيرة صغيرة ضحلة لاتتسرب إلى باطن الأرض.

يعتقد بعض الباحثين أنها نتيجة انفجار بركاني كبير فيما يرجح البعض الأخر نتجت عن سقوط نيزك، لكن لا يوجد اثبات لذلك. عند النزول مسافة 15 متر من سطح الأرض يلاحظ وجود العديد من أشجار النخيل والنباتات التي تنمو على عيون ماء صغيرة وعند النزول أسفل الحفرة تجد القليل من الأعشاب الصحراوية وشجر الأراك التي سرعان ما تختفي كلما اتجهت وسط الحفرة التي هي عبارة عن أرضيه مالحة يغطيها الملح مشكلا لونا أبيض يمكن أن يُرى بشكل واضح من أعلى الفوهة.

أعمق الفوهات البركانية في المملكة؛ فوّهة الوَعَبة أو مَقْلع طِمِيّة إذ يصل عمقها إلى نحو 220 متر عن مستوى سطح الأرض المحيطة بها، في حين يبلغ قطرها نحو 2000 متر.

الموقع[عدل]

تقع فوهة بركان الوعبة في المنطقة الغربية من المملكة العربية السعودية في الأحداثيات 22°54'4"N 41°8'29"E، وتبعد الوعبة 200 كيلو متر شمال شرق مدينة الطائف ويمكن الوصول إليها عبر طريق الرياض الطائف السريع ومروراً بقرية أم الدوم.وأيضاً مرور بقرية " حفر كشب " ويمكن الذهاب إليها عن طريق " مهد الذهب بإتجاه جنوب شرق المدينة المنورة.

أسطورة الوعبة[عدل]

يقال أن الوعبة في أحد الأيام الممطرة رأت جبلا على ضوء البرق يسمى 'قطن' حيث أُعجبت به وأحبته ويقع قطن هذا في المنطقة الوسطى في نجد بين مدينة بريدة بمنطقة القصيم وبين المدينة المنورة في غرب السعودية وفي منتصف المسافة بين المدينتين تقريباً، وقررت الانتقال من مكانها إليه، وعندما قفزت مُتجهةً إلى الجبل كان هناك جبل آخر بالقرب منها يسمى 'شلمان' وهو حسب الأسطور " ابن عمها " فلما رآها تنتقل إليه أحس بالغيرة فرماها برمحة وأصاب رجلها فسقطت بالقرب من محبوبها جبل "قطن" ولم تصل إليه.

بانوراما لفوهة الوعبة
نخل عند فوهة الوعبة
وسط فوهة الوعبة


انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

إحداثيات: 22°54′0″N 41°8′20″E / 22.90000°N 41.13889°E / 22.90000; 41.13889