هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الوعي التام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2017)

الوعي التام الوعي التام هو عبارة عن معالجات نفسية تهدف الى التركيز على الاحداث الداخلية والخارجية التي تحدث في اللحظة الراهنة و يمكن تطوريها من خلال ممارسة التأمل و بعض التدريبات الأخرى . مصطلح الوعي التام ترجمة لمصطلح بالي ساتي كما انه عنصر هام في بعض التقاليد البوذية وعموما أصبح معروف بالاونة الأخيرة بالغرب عن طريق جون كابات زين و هو من بدأ بهذه التدريبات هناك وقدأ أشارات دراسات بحثية اجريت على الكثير من السكان أن ممارسة الوعي التام يرتبط ارتباطا وثيقا مع زيادة السعادة و الوعي الصحي وهو ينطبق على كل المجتمع وكذلك على أماكن محددة مثل أماكن العمل والمدارس ، أظهرت الدراسات أيضا أن الاجترار والقلق يسهمان في الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق، و استخدم الوعي التام في علم النفس السريري والطب النفسي منذ 1970 حيث وضع عددا من التطبيقات العلاجية على أساسه لمساعدة الناس الذين يعانون الكثير من الظروف النفسية المختلفة ، كما يستخدم في علم النفس بهدف التقليل من الضغوط النفسية والجسدية،فمثلا لقد اسهم ف التقليل من أعراض الاكتئاب، و الحد من التوتر، وفي علاج إدمان المخدرات، و أظهرت الدراسات الحديثة أن االوعي التام يقلل بشكل كبير الألم من خلال آليات متعددةو فريدة من نوعها ولذلك اكتسب شعبية في جميع أنحاء العالم حيث انه احد الوسائل المميزة بالتعامل مع العواطف وكما وثقت الدراسات السريرية فوائده على الصحة البدنية والعقلية على مختلف الفئات من مرضى وكذلك على البالغين و الأصحاء والأطفال وكما تم اعتماد برامج تعتمد عليه وعلى نماذج مماثلة له على نطاق واسع في المدارس والسجون والمستشفيات ومراكز قدامى المحاربين، وغيرها من البيئات.

التأمل الاستغراقي  :[عدل]

يقوم الشخص بالجلوس و اغلاق عينيه وعقد قدميه على سادة او كرسي و ظهرهه مستقيم و يركز على التنفس البطني وعلى عمليتي الشهيق والزفير و اذا تشتت الشخص من عملية التنفس يلاحظ فكرة مااتجه إليها العقل, و لكن يجب عدم التفكير بها ومعاودة التركيز على الشهيق والزفير و قدم كابات زين في برنامجه مبسر ممارسة شهيرة، وهي التركيز بطعم الزبيب وتناوله بعناية. يبدأ المتأملون بفترات قصيرة تبدأ من 10 دقائق أو نحو ذلك يوميا بانتظام، ومع مرور الوقت يصبح من السهل التركيز لفترات طويله على التنفس و في نهاية المطاف نتمكن من نقل التركيز من التنفس إلى الأفكار والمشاعر والأفعال. و ظهر اهتمام جديد لدراسة أجريت عن آثاره على الدماغ باستخدام تقنيات التصوير العصبي، والتدابير الفسيولوجية والاختبارات السلوكية. اشارات بحوث على المنظور العصبي عن كيفية عمل التأمل بان نتائججه تظهر ببعض التراكيب العصبية مثل التنظيم الانتباهي، والوعي بالجسد والتنظيم العاطفي مع مراعاة بعض الجوانب مثل الشعور بالمسؤولية، والأصالة، والرحمة، والقبول الذاتي ،و أظهرت الدراسات أن التأمل يساهم في الشعور بالتماسك والصحة والذات والتجانس اكثر من ذي قبل وعلاوة على ذلك تقترح تقنيات التصوير العصبي أن هذه الممارسات ترتبط مع "التغيرات في القشرة الحزامية الأمامية، و الإنسولا و تقاطع الصدغ الجداري،و الشبكة الامامية الحوفيه والهياكل وشبكة الوضع الافتراضي" وكما قد تبين أن التغيرات العاطفية والسلوكية ترتبط بالتغيرات الوظيفية والهيكلية في الدماغ. و تقترح أيضا أن شبكة الوضع الافتراضي للدماغ يمكن استخدامها كعلامة بيولوجية محتملة لرصد الفوائد العلاجية للتأمل.


التعريفات والتراجم[عدل]

البوذية[عدل]

للوعي التام التأملي العديد من التعريفات المختلفة و العديد من الاستخدامات العلاجية المختلفة ، وعندما نقوم بتعريفه فانه من الجيد ان نعتمد على التقاليد البوذية الروحية والتطور المعرفي ضمن علم النفس التجريبي . ساتي و سميتي ( مصطلح بوذي ) و ترجم المصطلح البوذي ( ساتي وسميتي ) الى الوعي التام ووفقا لروبرت شارف، فإن معانى هذه المصطلحات اثارت الجدل و النقاش ، وكلمة ( سميتي) تعني في الأصل "أن نتذكر"، او"لنتذكر او "أن نأخذ في الاعتبار"، و تعني في التقاليد "الفيدية " " تذكر النصوص المقدسة " و اما مصطلح ساتي يعني "أن نتذكر." ايضا و في " ساتيباهانا-سوتا " مصطلح ساتي يعني " أن نتذكر دارما " لانه يمكن رؤية ظواهر الطبيعة الحقيقية هناك ، و يشير "شارف" إلى "ميلندابانيا"، التي أوضحت أن مصطلح " أرتيساتيون ماخوذا من ساتي " وهذا المصطلح بمعني العقل السليم .


التراجم[عدل]

بالي توماس ويليام ريس دافيدس (1843-1922) باحث في مجال اللغة و هو اول من ترجم مصطلح ساتي الى الوعي التام في عام 1881 الى اللغة الإنجليزية وترجم مصطلح " ساما ساتي" الى "الوعي التام الحقيقي و النشط والعقل الساطع".وأشار ديفيدز إلى أن دانيال جون غوجيرلي ترجم مصطلح ساما-ساتي عام( 1845الى "التأمل الحقيقي " و الترجمة الحرفية لمصطلح ساتي هي 'الذاكرة' ولكن يشير باستمرار إلى عبارة متكررة وهي "الوعي والتفكير العميق " و اما مصطلح (ساتو سامباجانو) يعني نشاط العقل والحضور المستمر للعقل وهو احد العادات البوذية الجيدة ".