المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الولد الشقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (سبتمبر 2008)

الولد الشقي عنوان اختاره الكاتب المصري الساخر محمود السعدني لوصف نفسه، كما اختاره ليكون عنواناً لسيرته الذاتية والتي كتبها في ستة أجزاء وصدرت خلال الفترة ما بين نهاية الستينات ومنتصف التسعينات من القرن الماضي.

أجزاء الولد الشقي[عدل]

1- الولد الشقي - الجزء الأول : ويتناول سيرة طفولة السعدني المبكرة في حواري الجيزة ومغامراته مع إصدقاء الطفولة.

2- الولد الشقي - الجزء الثاني : ويتناول قصة بداية اشتغال السعدني بالصحافة والصعوبات التي واجههاو التي أنتهت بنجاحه في الدخول إلى هذا المجال.

3- الولد الشقي في السجن : لم يتناول هذا الجزء قصة سجن السعدني أو الظروف التي أدت إلى سجنه، بل تناول الكتاب صور من حياة بعض من زاملهم السعدني في السجن من غير السياسيين.

4- الولد الشقي في المنفى : حكى السعدني في هذا الجزء عن الفترة التي قضاها خارج مصر بعد منعه من الكتابة فيها، والكتاب تطرق إلى شخصيات مهمه في العالم العربي مثل الرئيس السادات والعقيد القذافي والرئيس العراقي صدام حسين.

5- الطريق إلى زمش : تناول السعدني في هذا الكتاب ظروف سجنه والسجون التي تنقل بينها والعلاقات بين التنظيمات الشيوعية في السجون.

6- ملاعيب الولد الشقي : يقص السعدني في هذا الجزء مجموعة من الذكريات والمقالب التي أجاد حبكها في أصدقائة.