اليحر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اليحر مدينة تقع على بعد 29 كيلو متر عن مدينة العين وحوالي 130 كيلو متر عن مدينة أبو ظبي .

التسمية[عدل]

سميت المدينة بالجَحَر لأن أراضيها تنخفض عن المناطق المحيطة بها حيث تحيط الكثبان الرملية بالمدينة من كافة الجوانب. وحيث إن أهل المنطقة يحولون حرف الجيم إلى حرف الياء في النطق العامي أصبحت المدينة تعرف باسم اليحر

التقسيم[عدل]

المدينة تنقسم إلى عدة أقسام هي :

  1. اليحر القديمة.
  2. اليحر الشمالي.
  3. اليحر الجنوبي 1.
  4. اليحر الجنوبي 2.
  5. اليحر العالية أو حي عالية.
  6. منطقة اليحر الجديدة والتي انتشرت تسميتها بين سكان اليحر بألف مسكن.

ويوجد بالمدينة العديد من المصالح الحكومية والخاصة مثل :

خريطة قبائل الجزيرة العربية و المملكة السعودية و قبائل اليمن و ظفار والخليج و العرب و قبائل الأمارات و الكويت و قطر

المباتي والمعالم[عدل]

السكان[عدل]

ومن سكانها قبائل عده و لكن أشهرها قبيلة الكرب و قبيلة أل كثير همدان و قبيلة العوامر الهمدانية و قبيلة الصيعر الكندية و المحاريق وقبيلة المناصير و قبيلة الأحباب .

والمدينة تبدو مدينة عصرية حيث إنها قسمت بشكل ممتاز وتتوافر فيها الطرق الممهدة التي تربط كافة أرجائها من جهة وتربط المدينة بالمدن المجاورة من جهة أخرى. تتميز اليحر بنشاطها التجاري المتميز مماجعلها مقصداً هاماً للتجار لاستثمار مشاريعهم فيها بعد أن كانت قرية صحراوية نائية ومهملة يرفض عدد كبير ممن يحصلون على مساكن شعبية ان يسكنوا فيها أصبحت مقصداَ لهم.

وبها مصلى للعيد وعيادة حكومية و عيادتين خاصتين، إضافة إلى مشتل نخيل كبير ويوجد فيها صالة افراح حكومية إضافة لحديقتين إحداهما في اليحر الشمالي وأخرى في اليحر الجنوبي

الطقس[عدل]

الطقس في منطقة اليحر فهو كباقي مناطق العين حار وجاف وتحيط باليحر من الجهة الشمالية سلسلة كثبان رملي. تتميز اليحر عن باقي المناطق بالأمان الذي يعمها وبروح الحياة المتدفقة فيها.

معرض الصور[عدل]

المراجع[عدل]