هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة

اليد اليسرى للظلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (يناير 2021)
اليد اليسرى للظلام
(بالإنجليزية: The Left Hand of Darkness)‏الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
Sign for The Left Hand of Darkness Play (38588084501).jpg
معلومات عامة
المؤلف
اللغة
البلد
النوع الأدبي
تاريخ الإصدار
مارس 1969[3]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
السلسلة
Hainish Cycle (en) ترجم
سبقه : City of Illusions (en) ترجم
تلاه: The Telling (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
الجوائز

المعرفات
OCLC
181524الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا

اليد اليسرى للظلام ((بالإنجليزية: The Left Hand of Darkness)‏، هي رواية للكاتبة الأمريكية أورسولا لي غوين، نُشرت عام 1969، وتُصنف ضمن روايات الخيال العلمي. حصدت جائزتي السحابة الذهبية، وهوغو، عامي 1969و 1970 على التوالي.

القصة[عدل]

تحكي الرواية أن رسول التحالف بين النجوم جيثين، جاء إلى النجوم في الشتاء القارس، في محاولة لإقناع دول الكواكب بالانضمام إلى التحالف. يصف الكتاب ثقافة فريدة من نوعها بشخوص ليس لديها هوية جنسية محددة، ويستخدمها لمناقشة قضايا مثل الجنس، والمجتمع، والحياة. جين لي هي مُناورة أرسلها يي كو مانغ إلى جارسون، بهدف تشكيل تحالف مع الدول. لطالما سافر رسل يي كو مانغ بمفردهم وتصرفوا بهدوء لتجنب الخوف من غزو الحضارة التي تم الاتصال بها حديثًا، وغالبًا ما يتم التشكيك في هوية الرسول بسبب هذا (كيف يمكن للنجم الخارجي أن يقود الأسطول النجمي ويصل وأصوات قرع الطبول تحيط به)؟ مملكة كاهيد التي زارها لي في بداية الأمر لم تثق به، وبعد عامين، تم تحول زينلي إلى أورغو، وهي دولة كبيرة أخرى في قاسم، حيث تم الترحيب به في البداية بحرارة، ثم شارك في الصراع السياسي المحلي، حيث كان سجينًا سياسيًا وأُرسل إلى معسكر عمل. ومع ذلك، ما زال هناك من يؤمن بزينيث على النجم. إسترافين هو رئيس الوزراء السابق ل(خاهيد)الذي تم نفيه من الملك عن غير قصد من أجل مساعدة. بعد أن هرب إلى أولغو، حيث تمكن من مساعدة زينيث بعدة طرق، بل وأنقذه من معسكر العمل وحده. كان السبب الذي دفع إستيفان بذل قصارى جهده لمساعدة مبعوث رابطة إيكومن لأنه شعر أن حضارة جيرسون ستار كانت تتطور إلى نقطة تحول معينة، حيث كانت أول حرب واسعة النطاق بين الدول على وشك الحدوث. من خلال الاتصال بعالم أوسع غير معروف، قد يتمكن شعب جيسين من إعادة النظر في أنفسهم والتوقف عن خلق صراعات غير ضرورية.

مواصفات النجم جارسون[عدل]

متوسط الطول أقصر قليلاً من متوسط طول الأشخاص على الأرض، بشعر ناعم كثيف وعيون مائلة. لون البشرة ما بين البني المائل إلى الصفرة والبني المحمر، مع جسر أنف مرتفع وأنف ضيق وتجويف أنفي ضيق، مناسب لاستنشاق الهواء المتجمد.

لا يوجد جنس محدد ل النجم جارسون، فهو يشبه الخنثى. تبلغ مدة الدورة الجنسية العامة حوالي ستة وعشرين إلى ثمانية وعشرين يومًا ، وأول واحد وعشرين يومًا أو اثنين وعشرين يومًا هي فترة "الزوما"، ولا توجد خصائص جنسية في هذا الوقت. في بداية مرحلة كاما ، ستكون هناك حوافز جنسية قوية، لكن التمايز بين الجنسين لم يظهر بعد. إذا كنت على اتصال بأشخاص ممن ينتمون إلى مرحلة كاما، فستبدأ في أن تصبح ذكوريًا أو أنثويًا، وسيتحول الشخص الآخر إلى دور جنساني آخر. مرحلة الأخيرة هي الذروة، وتعرف ب "سوكاما"، حيث يصل الدافع الجنسي أو القدرة الجنسية إلى أعلى نقطة، وبعد حوالي من يومين إلى خمسة أيام، ستعود إلى مرحلة "زوما" في غضون ساعات قليلة. إذا كانت الأنثى حامل، فإن فترة الحمل والرضاعة سوف تحافظ على تأنيثها. وبسبب هذه الخاصية الفسيولوجية، يُنسب النسل إلى الأم، وتسمى الأم الحاضنة. تبلغ فترة الكارما مع حوالي ثلاثة أو أربعة في المائة من السكان البالغين مبلغها، مما يؤدي إلى حدوث اضطرابات في الغدد الصماء، ويميل الجسم إلى التمايز الجنسي. حيث يطلق عليهم " خنثى"، ويصبحوا غير قادرين على إنجاب أطفال. يمكن استخدام الأدوية الهرمونية للسيطرة على التحيز الجنسي خلال فترة الكارما، وهناك أيضًا أدوية تقستخدم في تثبيط فترة الكارما.

المراجع[عدل]

  1. ^ مُعرِّف المكتبة المفتوحة (OLID): https://openlibrary.org/works/OL59864W — تاريخ الاطلاع: 22 يناير 2019 — المؤلف: آرون سوارتز — الرخصة: رخصة جنو أفيرو العمومية العامة، الإصدار 3.0
  2. ^ https://www.theguardian.com/books/2003/dec/08/top10s.science.fiction.women
  3. ^ https://www.theguardian.com/books/2003/dec/08/top10s.science.fiction.women