هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

اليوم الدولي للصداقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

اليوم الدوليّ للصّداقة[1] أو اليوم العالميّ للصّداقة هو يوم عالميّ يتمّ الاِحتِفاء فيه بالصّداقة لإدراك جدواها وأهميّتها بوصفها إِحدى المشاعر النّبِيلة والقيمة في حياة البشر في جمِيع أنحاءٌ العالم. يحتفل العالم يوم 30 يوليو/تموز من كل عام باليوم العالميّ للصّداقة، الذي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 2011، واضعةً في اعتبارها أن الصّداقة بين الشُّعُوب والبُلدان والثقافات والأفراد يمكن أن تصبح عاملاً ملهماً لجهود السلام، وتشكل فرصةً لبناء الجسور بين المُجتمعات، ومُواجهة وتحدّى أي صور نمطيّة مغلُوطة والمُحافظة على الروابط الإنسانِيّة، واِحترام التنوُّع الثقافيّ.

معلومات أساسية[عدل]

فِي الدّورةٌ الخامسة والسّتُّون للجمعية العامة للأمم المتحدة والمُنعقدة في 27 أبريل/نيسان 2011 تقرر إعلان يوم 30 تموز/يوليه يوماً دولياً للصّداقة[1]، ودعت الجمعية العامة للأمم المتحدة جميع الدول الأعضاء ومؤسسات منظومة الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الدولية والإقليميّة، بالإضافة إلى المُجتمع المدنيّ، بما فيه من المنظمات غير الحكومية والأفراد، إلى الاحتفال باليوم الدوليّ للصّداقة بالطريقة المناسبة، وفقاً للثّقافة وغيرها من الظُرُوف أو الأعراف الملائمة لمُجتمعاتهم المحليّة والوطنيّة والإقليميّة، بما في ذلِك عن طريق الأنشطة التّعلِيمِيّة وأنشطة التوعية العامّة، وطُلب من الأمين العام أن يوجّه اِهتِمام جميع الدُول الأعضاء ومؤسّسات منظومة الأمم المتحدة إلى هذا القرار.

تاريخ يوم الصّداقة[عدل]

يوضحُ الجدول التّالي تاريخ يوم الصّداقة في بعض دول العالم:

اسم الدولة الاسم باللُّغة الأم التاريخ ملاحظات
 الولايات المتحدة World Friendship Day 30 يونيو
 الهند मित्रता दिवस أوّل يوم أحد مِن شهر أُغُسطُس
 الأرجنتين Día del Amigo 20 يوليو
 البرازيل Dia do Amigo 20 يوليو
 فنلندا ystävät päivä 14 فبراير
 إستونيا sõbrapäev 14 فبراير
 باراغواي Día del Amigo 30 يوليو
 بيرو Día del Amigo أوّل يوم سبت مِن شهر يوليو

انظُر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ^ "الدورة الخامسة والستون". الجمعية العامة © الأمم المتحدة. اطلع عليه بتاريخ ۲٥ يوليو ۲۰۱٧. نسخة محفوظة 02 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.