اليوم العالمي للحجاب البنفسجي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اليوم العالمي للحجاب البنفسجي (أحيانا يعرف باليوم الدولي للحجاب أو اليوم العالمي للحجاب والكوفية البنفسجيين) هو اليوم العالمي لإحياء ذكرى أولئك الذين تعرضوا للعنف المنزلي، يقام في السبت الثاني من كل فبراير، وغالبا ما يحتفل به المسلمون، حيث ترتدي النساء الحجاب البنفسجي، ويمكن لأي شخص أن يشارك فيه من خلال ارتداء قطعة ملابس ذات لون بنفسجي خلال اليوم مثل وشاح، ربطة عنق أو كوفية.[1]

نظرة عامة[عدل]

يعتقد الكثيرون أن العنف ضد المرأة مسموح ومصرَّح به في الإسلام.[2] شبكة بيت السلام، وهي مجموعة تعمل مع النساء اللاتي تعرضن للعنف المنزلي صرَّحت بأن "أحد أكثر الأفكار الشائعة قبحاً هي أن الإسلام يعطي الحق للرجال في ضرب زوجاتهم.[3] صوت المرأة الليبية، المنظمة التي أطلقت يوم الحجاب البنفسجي لأول مرة في ليبيا صرَّحت بأن هذا سوء فهم رهيب وإساءة مُتَعمَّدة للدين.[4][5] بل على العكس من ذلك تماما على حد قولهم فإن الإسلام يُعلِّم «المسلمين ألا يقوموا بإيذاءالآخرين» سناء طارق، والتي نظمت الحدث في أدمونتون، تقول بأنه «لا ينبغي اعتبار المسلمات مضطهدات» وأن العنف المنزلي هوأمر تهتم به المجتمعات بجميع فئاتها.

تاريخه[عدل]

عندما تم اغتيال آسيا الزبير، المسلمة الأمريكية وأحد المساهمين في تأسيس Bridges TV ، على يد زوجها، اتضح أنها عانت سنوات من العنف المنزلي على يد زوجها.[6] مقتل الزبير قد «أدى إلى تغييرات جذرية في طريقة تصدي المجتمعات المسلمة للعنف المنزلي»، قالت آسيا مجيد، والتي تعمل في شبكة بيت السلام.[7] في غضون أيام من وفاة الزبير، بدأت جهود شعبية بالمجاهرة بالقول ضد العنف الأسري في المجتمع الإسلامي.[8] اغتيلت الزبير في الثاني عشر من شهر فبراير عام 2009، ويقام اليوم العالمي للحجاب البنفسجي كل عام في تاريخ مقارب لتاريخ وفاتها من أجل أن نتذكرها ونتذكر العنف المنزلي التي تعرضت له.[2][6]

اُحتفل بأول يوم للحجاب البنفسجي في الثالث عشر من شهر فبراير عام 2010. وقد تم اختيار اللون البنفسجي لأنه «يرتبط بالحداد». الأشخاص الذين أطلقوا اليوم العالمي للحجاب البنفسجي يشددون على أن اليوم ما هو إلا نوعا من الرمزية، إلا أن «العمل وإظهار الوحدة سوف يبعث رسالة قوية لتحقيق التقدم في مجتمعاتنا». تَضَّمن الحدث في عامه الأول ورش عمل في ولاية رود آيلاند، وصلوات ولحظة من الصمت في أتلانتا.

الأحداث[عدل]

  • احتفلت ليبيا عن طريق توزيع دراسة استقصائية والتي يمكن ملؤها دون ذكر الاسم وتم سؤال النساء عن العنف المنزلي.[9] تم تسليم نتائج الدراسة الاستقصائية إلى رئيس الوزراء الليبى.[9]
  • بعض الجماعات مثل المركز الثقافى الإسلامي في ايرلندا، اختار الاحتفال في يوم آخر، الأربعاء، وتم تقديم المعلومات والمرطبات.[10]
  • في عام 2015، استخدم يوم الحجاب البنفسجي هذه الأوسمة، #EndViolenceAgainstWomen, #PurpleHijabDay and #MuslimLivesMatter لنشر الوعي عن اليوم.[11]

المراجع[عدل]

  1. ^ " The Origin of the International Purple Hijab Day", Project Sakinah, 2 Dcember 2013. [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 16 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ أ ب .Honor Killing: Deaths Should Be an Interfaith Call To Action",The American Muslim,23 August 2015" نسخة محفوظة 17 أبريل 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ .International Purple Hijab and Kufi Day 2014 Baitul Salaam Network, Inc. Standing in Global Soldarity!", Baitul Salaam Network International, 23 December 2013" نسخة محفوظة 30 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ .In Libya, Islam - and a Purple Hijab - Help Spurn Domestic Violence Against Women",The Christian Science Monitor,Retrieved 23 August 2015" نسخة محفوظة 21 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ .International Purple Hijab Day - Muslim Women in Libya Help Spurn Domestic Violence",Global Women's Empowerment Network,18 March 2013" [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 30 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ أ ب .Women Across World Denounce Domestic Violence on 'Purple Hijab Day'",Ummid,13 February 2014" نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ .Zubair Hassan is Remembered",The Buffalo News, 23 August 2015 – via Newspaper Source - EBSCOhost" نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ .Remembering Aasiya Zubair",The Guardian,12 February 2010" نسخة محفوظة 18 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ أ ب .International Purple Hijab Day",The Voice of Libyan Women,23 August 2015" نسخة محفوظة 24 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ .International Purple Hijab Day at the ICCI", Islam Ireland, 2013" نسخة محفوظة 04 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ .#EndViolenceAgainstWomen - International Purple Hijab Day", Mindworks Publishing, 23 August 2015" نسخة محفوظة 12 أغسطس 2016 على موقع واي باك مشين.