هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

اليوم القطبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
هذه المقالة تعتمد اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد، رجاء ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر مناسبة. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2017)
اليوم القطبي بالقرب من سكيبتون (النرويج)
اليوم القطبي على مقربة من يامبورج (روسيا)
الليل القطبي و اليوم القطبي

اليوم القطبي ، هو ظاهرة فلكية تحدث في المناطق القطبية ، وهي تحدث في الفترة حول الانقلاب الشمسي، في المنطقة القطبية الشمالية حول الانقلاب الصيفي في شهر يونيو، حيث لا تغيب شمس منتصف الليل تحت خط الأفق ليوم واحد على الأقل ، لذلك فكل اليوم يظهر فيه ضوء النهار الساطع ، عدا فترة الشفق القصيرة في منتصف الليل على أطراف المناطق القطبية.

في القطب الشمالي و القطب الجنوبي الجغرافيين اليوم القطبي يمتد لمدة نصف عام[1]، أما في الدوائر القطبية، فبالضبط هناك يوم واحد فقط لا تغيب فيه الشمس مطلقاً ، بسبب الانكسارات الفلكية قد تشهد هذه الظاهرة بعض المناطق خارج المناطق القطبية.

و في القطبين ، يبدو من الأرض أن الشمس تدور لمدة 24 ساعة على نفس الارتفاع تقريباً، و في يوم الانقلاب الصيفي تبدو حوالي 23.5 درجة فوق الأفق. و خلال الأشهر الثلاثة المقبلة تبدو من الأرض أنها تتحرك ببطء في شكل حلزوني لأسفل الأفق. الشمس تشرق و تغرب بشكل طبيعي كما يحدث في باقي العالم لمرة واحدة كل السنة، و تحديدا عنما يتقاطع مسارها المشاهد في السماء مع أفق الاستواء ، و ذلك خلال الاعتدالين. و في هذه الفترة الانتقالية تكون الشمس مرئية فقط بشكل جزئي في ارتفاعها و هبوطها الباديين من الأرض ، بينما تتحرك على طول الأفق ، و إذا ما كان فقط القليل منها أسفل الأفق يبدأ الشفق الذي يدوم لعدة أسابيع.

إنظر أيضاً[عدل]

المواقع الخارجية[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ حيث أن الفترة بين الاعتدالين ليست دوماً بنفس الطول ، فطول اليوم القطبي كذلك ليس دائماً بنفس القيمة ، في القطب الشمالي يدوم اليوم القطبي أكثر بعدة أيام من القطب الجنوبي.

مراجع[عدل]