المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

امتصاص رنيني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

امتصاص رنيني في الفيزياء (بالإنجليزية:Resonance absorption ) امتصاص نظام له تردد ذاتي لطاقة قادمة من مصدر يهتز . عند توافق تردد أشعة كهرومغناطيسية مع التردد الذاتي للمستقبل الممتص (مثل جزيئ الأكسجين أو بخار الماء) يزداد الامتصاص بشدة .

الامتصاص الرنيني في الغازات[عدل]

امتصاص رنيني في بخار الماء لموجات كهرومغناطيسية ذات طول موجة 1519 نانومتر. يشتد الامتصاص عند تطابق تردد الشعاع مع التردد الذاتي لبخار الماء.
امتصاص الجو للأشعة عند ترددات مختلفة . يشتد الامتصاص عند الترددات الذاتية الخاصة لجزيئ الماء وجزييئ الأكسجين.
جزيئات الهواء تمتص الأشعة عند ترددات معينة اختصاصية (تسمى أحيانا تردد رنيني) . باللون الرمادي مناطق حدوث امتصاص كامل للأشعة.

تمتص الأشعة الكهرومغناطيسية في جو الأرض بشدة كلما تزايد ترددها . وتمتص جزيئات مكونات الهواء من أكسجين و نيتروجين وبخار ماء و ثاني أكسيد الكربون وغيرها أشعة الشمس بطريقة مميزة عند ترددات معينة . وبصفة خاصة يمتص بخار الماء الموجود في الجو أشعة لها ترددات في نطاق K من الطيف مما يجعل الاتصالات في مناطق المطر صعبة . وتبلغ خطوط الامتصاص للأكسجين و الماء :

22,235 جيجاهرتز (H2O)و 60 جيجا هرتز (O2) و 118,75 جيجاهرتز (O2)و 183,31 جيجاهرتز (H2O) و 325,153 جيجاهرتز (H2O)

وإذا ارسلنا أشعة ضوء تحتوي على جميع ألوان الطيف خلال سحابة من بخار الصوديوم نجد أن الخطين الأصفران المميزان لطيف امتصاص الصوديوم مفقودان بسبب امتصاصهما في السحابة . كما يمكن مشاهدة الضوء الآتي لنا من الشمس : يمكن بتعيين اختفاء بعض خطوط الطيف معرفة نوع الغازات الموجودة في الهواء .

الامتصاص الرنيني في الفيزياء النووية[عدل]

تمتص النواة الذرية أشعة الكهرومغناطيسية وأشعة جسيمات عند خواص رنينية معينة . ويحدث ذلك الامتصاص عند ترددات أشعة يمكن للأنوية أيضا إصدارها عند نفس الترددات . (قارن تأثير موسباور و فلورية الرنين النووي).

الامتصاص الرنيني في موجات الماء[عدل]

يحدث امتصاص عند تفاعلات موجات الريح مع موجات شبه ثابتة للماء في أحواض و مستنقعات . تقوم موجات الريح بدور المؤثر على الامتصاص ويقوم الماء بدور الوسط الرنان فتشتد فيه الموجات (قارن رنين الموجات).

المراجع[عدل]

اقرأ أيضا[عدل]