هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

انا نيوز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
انا نيوز
آنا نيوز - وكالة الأنباء الأبخازيَّة
Anna News logo.png
معلومات عامة
التأسيس
2011 (2011)
المقر الرئيسي
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الصناعة
مناطق الخدمة
جميع أنحاء العالم ، يوتيوب
أهم الشخصيات
المؤسس
د. مرات موسن Marat Musin

انا نيوز، أو آنا نيوز، واسمها الكامل وكالة الأنباء الأبخازية (بالإنجليزية: Abkhazian Network News Agency) وتختصر ANNA News)، هي وكالة أنباء أبخازية ناطقة بالروسيَّة. تُشتهر بتغطيتها للحرب في سوريا وفي أوكرانيا[1][2]. اشتهرت القناة في الإنترنت بتسجيلها لعملياتٍ قتاليًّةٍ جسورةٍ وخطيرةٍ في الحربين السورية والأوكرانية[3].

التاريخ[عدل]

المذيعة هيلينا كراسوفسكايا، إحدى مقدمات البرامج في القناة

تم إطلاق وكالة الأنباء الأبخازية بتاريخ 18 حزيران 2011 في جمهورية أبخازيا، وأسسها ويديرها مُرات موسين وهو دكتور جامعي ومحاضر بجامعة موسكو الحكومية وغيرها.

إشتهرت آنا نيوز في العالم العربي بتغطيتها لمواكبتها لمعارك الجيش العربي السوري ويُعرف عنها ارسالها لمراسليها الحربيين مع القوات السوريَّة الحكوميَّة بحربها على المتمردين منذ بداية الحرب بسنة 2011. وتعرض فريق القناة لإصابات مختلفة أثناء تغطيتهم للنزاع منها مقتل سائق مركبتهم وهو سوري برصاص قناصة بالقرب من مدينة حرستا بسنة 2013 بالإضافة لاستهداف طاقمهم من قبل داعش في مطار دير الزور العسكري بشهر نيسان من عام 2017[4]. قدمت انا نيوز تقاريراً عدة عن أنشطة الجماعات المسلحة في سوريا كجبهة النصرة وتنظيم القاعدة وداعش والمنظمات المرتبطة بها[5]. تقدم القناة نفسها على أنها تقدم رؤية مباينة للسرد الإعلامي الغربي والخليجي فيتهمها خصومها بالإنحياز للرؤية الروسيًّة والسوريًّة الحكوميَّة للأحداث، إلا أنها تدافع عن نفسها على موقعها الإلكتروني بأنها تستخدم تعريفات وتصنيفات الأمم المتحدة للجماعات المسلحة في سوريا[6].

مراجع[عدل]