يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

انتحال علمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الانتحال العلمي (بالإنجليزية: Plagiarism) هو سرقة أفكار أو كتابات الآخرين ونسبتها للذات دون ذكر مصادر. ويعد من أعمال النصب والاحتيال .

أنواع الانتحال العلمي[عدل]

  1. الاستنساخ : ويتم فيه تقديم عمل الآخرين بكامله على أنه عمل للفرد.
  2. النسخ : ويتم فيه نسخ أجزاء كبيرة من مصدر محدد دون ذكر المصدر.
  3. الاستبدال: ويتم فيه نسخ قطعة نصية بعد تغيير بعض الكلمات الرئيسية مع الحفاظ على المعلومات الأساسية للمصدر وعدم الإشارة إليه.
  4. المزج : وفيه يتم مزج أجزاء من مصادر عديدة دون ذكرها.
  5. التكرار : نسخ من كتابات الفرد السابقة دون ذكرها.
  6. المزيج : دمج مقاطع نصية ذُكر مصدرها بشكل صحيح من مقاطع أخرى لم يذكر مصدرها.

خطوات لتقليل احتمال حدوث الإنتحال العلمي[عدل]

ولمنع حدوث الانتحال تذكر دائما أن تأتي بأفكارك الأصلية الخاصة في أبحاثك وأوراق العمل التي تقدمها مع الإشارة إلى العمل الذي عمله الآخرون. وهذه بعض الخطوات لتقليل الإنتحال في البحوث والأوراق البحثية :

  • التخطيط الجيد للبحث : التخطيط للبحث بشكل جيد هو الخطوة المهمة الأولى التي يمكنك اتخاذها نحو منع الانتحال، وإذا كنت تنوي استخدام مصادر للمعلومات فإنك تحتاج إلى خطة لإدراجها في عملك.
  • التلخيص الجيد : إن من أفضل الطرق لإعداد ورقة بحثية تدوين ملاحظات شاملة لجميع المصادر؛ بحيث يكون لديك كثير من المعلومات المنظمة قبل أن تبدأ الكتابة. وتساعد هذه الملاحظات على التقليل من الاستشهاد غير اللائق، وعليك أن تتأكد من تمييز أفكارك بوضوح من المعلومة التي وجدتها في مكان آخر.
  • عند الشك اذكر المصدر : إذا رغبت في إبراز أفكارك بحيث لا يظن الآخرون أنها أفكار غيرك ولكن اختلطت عليك آراؤك بآراء أخرى أجريت تعديلات عليها فإن عليك أن تذكر المصدر دائما.
  • معرفة أسلوب إعادة الصياغة : وتعني إعادة صياغة أفكار الآخرين بأسلوبك الخاص وتذكر أن تغيير بعض الكلمات من الجمل الأصلية لا يعني أن إعادة صياغتك أصبحت مشروعة، لذا يجب عليك تغيير كل من الكلمات والبناء الأصلي للجملة دون تغيير المعنى .[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ كتاب الحاسب وتقنية المعلومات
Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.