انتفاضة الوثبة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
انتفاضة الوثبة
معلومات عامة
التاريخ يناير 1948  تعديل قيمة خاصية (P585) في ويكي بيانات
الموقع العراق المملكة العراقية
النتيجة
  • استعادة النظام
  • المزيد من المظاهرات في ربيع 1948
المتحاربون
العراق الشرطة العراقية * لجنة التعاون الطلابي (الشيوعيون)
القادة
العراق فيصل الثاني
العراق نوري السعيد
يوسف سلمان يوسف (فهد)
الخسائر

بين 300 و400 قتيل

انتفاضة الوثبة هو مصطلح استُخدِمَ للإشارة إلى الاضطرابات التي وقعت في بغداد خلال يناير 1948. الاحتجاجات كانت من تخطيط النظام الملكي من أجل تجديد المعاهدة الأنجلو عراقية (1930) التي جعلت العراق فعليًا محمية بريطانية. كان نوري السعيد، رئيس وزراء العراق، يخطط لتجديد معاهدة 1930 هذه، وإن كانت بصيغة منقحة، والتي ربطت العراق بالمصالح البريطانية، وسمحت بحركة غير مقيدة للقوات البريطانية على الأراضي العراقية، ووفرت حماية كبيرة للنظام الملكي العراقي الذي نصبته بريطانيا.

تاريخ[عدل]

في عام 1947، دخلت الملكية العراقية في مفاوضات سرية مع الحكومة البريطانية. لم يتم إبلاغ الأطراف السياسية المختلفة في العراق بالمفاوضات وبدلاً من ذلك سُمع عنها في الراديو أو في الصحف في اليوم التالي.[1] على الرغم من أن الأخبار عن المعاهدة أشعلت شرارة احتجاجات الوثبة، إلا أنه سرعان ما اتضح أن هناك عناصر من الاضطرابات تجاوزت معارضة المعاهدة. وكان من بين المشاركين في التظاهرات عمال وطلاب وفقراء المدن يعيشون في ضواحي بغداد. نظم الحزب الشيوعي العراقي العديد من الاحتجاجات.[2] الحدود الطبقية الصارمة في المجتمع العراقي، والفقر المنتشر في المراكز الحضرية، ساهمت كل هذه العوامل المتزايدة في أحداث يناير 1948. بالإضافة إلى ذلك، كانت القوة الشرائية للعمال منخفضة بشكل كبير، مما ساهم في زيادة الإحباط بين العمال.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Batatu 547
  2. ^ Batatu, 545
  • حنا بطاطو. The Old Social Classes and the Revolutionary Movements of Iraq: A Study of Iraq’s Old Landed Classes and of its Communists, Ba’thists, and Free Officers. Princeton: Princeton University Press, 1978.
  • Salucci, Ilario. A People’s History of Iraq: The Iraqi Communist Party, Worker’s Movements, and the Left 1924-2004. Chicago: Haymarket Books, 2005.
  • Tripp, Charles. A History of Iraq 3rd Ed. Cambridge: Cambridge University
Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع متعلق بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.