انتقال بروتون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

انتقال بروتون في الكيمياء هو تفاعل كيميائي ينتقل خلاله بروتون (أيون الهيدروجين(H+)) بين جزيئين داخلين في التفاعل . وتحدث تلك الظاهرة في تفاعل حمض-قلوي الذي بحث فيه العالم السويدي برونستد .

وطبقا لنظرية برونستد ينقل حمض أيون الهيدروجين (H+) إلى المادة التي يتفاعل معها . ويعمل الحمض في هذا التفاعل ك عاطي بروتون ، وأما القاعدة التي ينتقل إليها البروتون فتسمى آخذ بروتون . وسريعا يحدث توازن كيميائي بين المادتين المتفاعلتين ،أي يحدث توازن للأخذ والعطاء.

تفاعلات ينتقل فيها البروتون[عدل]

عندما نذيب عاز كلوريد الهيدروجين (HCl) في الماء يتكون بانتقال البروتون حمض هيدروكلوريك. كما يحدث توازن كيميائي . ويكون في هذا التوازن الكيميائي جزيئ (HCl) و أيونات H3O+ عاطية بروتون ، وطبقا لنظرية برونستد يكونان أحماضا . وأما جزيئات الماء H2O و أيونات الكلور Cl فكل منهما آخذ بروتون ، وطبقا لنظرية برونستد فهما قاعدتان:

.

تفكك حمض الخليك[عدل]

وسنأخذ الآن مثال حمض الخليك : فعندما نضيف حمض الخليك إلى الماء تتكون أيونات أسيتات (H3C–COOH) وأيونات الهيدروجين H3O+ (H3C–COO) .( يسمى أيون الهيدروجين على هذه الصورة أيون أوكسونيوم وله شحنة موجبة).

تكون CH3COOH و H3O+ في هذا التفاعل عاطية بروتون ، بينما تكون H3C–COO و H2O آخذة بروتون .

تفكك حمض الكبريتيك[عدل]

يحتوي جزيئ حمض الكبريتيك على ذرتين من الهيدروجين ، وعندما يتفكك الحمض في الماء يمكن لذرتي الهيدروجين الانتقال إلى جزيئين ماء ويتكون 2 أيون أوكسنويوم موجبي الشحنة ، ويبقي شارد الكبريتات وله شحنتين سالبتين .

يكون في هذا التفاعل جزيئ H2SO4 و أيون H3O+ عاطي بروتون ، ويعتبر طبقا لنظرية برونستد حمضا . أما الشاردان H2O و SO42− فهما طبقا لبرونستد قواعد. ويلعب الشارد HSO4 دورا هاما في التفاعل بحسب اتجاه سير التفاعل ، فهو يكون آخذ بروتون في أحد الاتجاهين و عاطي بروتون في الاتجاه المعاكس . وتسمى المواد التي لها تلك الصفتين "أمفولايت " Ampholyte.

تفكك الأمونيا في الماء[عدل]

عندما يذوب غاز الأمونيا NH3 في الماء تتكون أيونات الأمونيا الموجبة الشحنة (NH4+) و جزيئات الهيدروكسيد (OH). ويكون كلا من NH4+ و H2O عاطي بروتون ، بينما OH و NH3آخذي بروتون .

اقرأ أيضا[عدل]

المراجع[عدل]