هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

انتقام هائل (استراتيجية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
تصنيع الروس للصواريخ النووية العابرة للقارات اثارت فزعا في الولايات المتحدة

انتقام هائل المعروف أيضا بالاستجابة الهائلة أو الردع الهائل وهو عقيدة عسكرية واستراتيجية نووية[1] تلتزم بموجبها الدولة بالرد بقوة في حال وقوع هجوم[2].

الإستراتيجية[عدل]

في حالة هجوم من عدو ستقوم دولة بالانتقام بشكل واسع باستخدام قوة غير متناسبة مع حجم الهجوم حيث يكون الهدف من الانتقام الكبير هو ردع دولة أخرى من الهجوم بالبداية ولكي تعمل هذه الاستراتيجية يجب أن تكون معروفة لجميع الأعداء. كما يجب على المعتدي أن يعتقد أن الدولة التي تعلن بأن لديها القدرة على الحفاظ على قدرة الضربة الثانية في حالة وقوع هجوم. كما يجب أن تعتقد أن الدولة المدافعة على استعداد للتعامل مع التهديد الرادع والذي قد يتضمن استخدام الأسلحة النووية على نطاق واسع[3].

يعمل الانتقام الواسع على نفس المبادئ مثل التدمير المتبادل المؤكد لكن في الوقت الذي أصبح فيه الانتقام الضخم سياسة لم يكن هناك أي حركة لأن الاتحاد السوفياتي كان يفتقر إلى قدرة الضربة الثانية طوال الخمسينيات.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ John Foster Dulles (12 January 1954). "The Evolution of Foreign Policy". Department of State, Press Release No. 81. Archived from the original on 2008-05-14. Retrieved 4 September 2008.
  2. ^ Patros, Gabriel (1993). The World that came in from the Cold. London, United Kingdom: Royal Institute of International Affairs. pp. 55–56.
  3. ^ On Thermonuclear War, (Princeton & New Jersey: Princeton University Press, 1960), p 36-37.
  4. ^ Strategy in the Missile Age, (Oxford: Oxford University Press, 1959), p 251, 254-255.
USA Flag Map.svg
هذه بذرة مقالة عن الولايات المتحدة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.