انجين أكيوريك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
انجين أكيوريك
(بالتركية: Engin Akyürek تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
معلومات شخصية
الميلاد 12 أكتوبر 1981 (العمر 37 سنة)
أنقرة، تركيا
مواطنة Flag of Turkey.svg تركيا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة مسلم
الحياة العملية
المدرسة الأم كلية اللغات والتاريخ والجغرافيا في جامعة أنقرة  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثل وكاتب
سنوات النشاط 2002–حتى الأن
المواقع
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات
السينما.كوم صفحته على السينما.كوم  تعديل قيمة خاصية معرف السينما.كوم للأشخاص (P3136) في ويكي بيانات

انجين أكيوريك (بالتركية: Engin Akyürek)، ممثل وكاتب تركي ولد في 12 من أكتوبر 1981 بمدينة أنقرة بتركيا. استطاع أن يكون في عداد النجوم الأوائل في تركيا رغم أن حصيلته الفنية لا تحتوي على الكثير من الأعمال. حصل على العديد من الجوائز من ضمنها جائزة سيول للدراما العالمية وثلاث جوائز لأفضل مسلسلات، وجائزة الفراشة الذهبية.

نشأته ودراسته[عدل]

ولد انجين أكيوريك في 12 من أكتوبر عام 1981 بمدينة أنقرة بتركيا. يعمل والده كمسئول بالحكومة ووالدته ربة منزل، ولديه أخ أصغر منه. تخرج من قسم التاريخ بجامعة أنقرة بتركيا عام 2002.

مشواره الفني[عدل]

الأفلام والمسلسلات[عدل]

فى عام 2004 وبعد عامان من تخرجه بدأ مشواره الفنى حينما اشترك في برنامج نجوم تركيا ( بالتركية: Turkiye’nin Yildizlari ). حظى انجين ببعض الشهرة حينما احتل المركز الأول في مسابقة نجوم تركيا؛ مما أتاح له الفرصه بالاشتراك بعام 2004 بدور صغير في مسلسل "العريس الأجنبى" (بالتركية:الغريب) والذى عرض على قناة إم بي سي باسم "الغريب" من انتاج " Yagmur Taylan و  Durul Taylan" ومن هنا بدأ انجين مشواره الفنى.[1]

واستطاع بأدائه لشخصية قادير صاديق أوغلو في فيلم "  Kader  " في عام 2006 أن يجعل النقاد يشيدون به وبأدائه مما رشحه للفوز بجائزة "أفضل ممثل واعد" في السينما التركية، وجائزة CASOD .[2]

وبعد ذلك لعب انجين دور البطولة في دور "حليم" بالمسلسل التلفزيوني " Karayilan " في عام 2007، وتتناول أحداث وقعت خلال الاحتلال الفرنسي.

 لعب أكيوريك دور " مصطفى بولوت "، وبرع في أداء دور العاشق المريض نفسياً والمصاب بالصرع، في المسلسل التلفزيوني " Bir Bulut Olsam"، تأليف الكاتبة (Meral Okay ) وانتاج (Ulas Inanc).[3] 

ويعتبر مسلسل " Fatmagul'un Sucu Ne " والمعروف في الوطن العربى باسم "فاطمة" والذى تم عرضه في عام 2010-2012  بداية تعارف انجين فعلياً مع جمهوره في جميع أنحاء العالم حيث لعب دور البطولة، وقام بأداء دور البطل الرومانسى الوسيم ( كريم ألجاز)، وهو مسلسل تلفزيوني يتناول القضايا الإجتماعية والنفسية المحيطة بضحايا الاغتصاب، سيناريو ( Ece Yorenc و  Melek Gencoglu) ومن انتاج ( Kerem Catay).[4]

وفى عام 2014 قام انجين بأداء شخصية "تكين " في الفيلم المشهور "مشكلة صغيرة في أيلول" (بالتركية: Bi Küçük Eylül Meselesi ) تأليف وإخراج كيرم ديرين (Kerem Deren). 

وفى نفس العام عاد إلى شاشات التلفزيون في شخصية المحقق "عمر دمير" في مسلسل "العشق الأسود" ( Kara Para Aşk )، حيث فاز بجائزة "أفضل ممثل" في جوائز سيول الدولية للدراما عام 2015، ورشح ايضاً لجائزة إيمي الدولية في فئة أفضل ممثل عن نفس الدور. 

ثم عاد انجين في بداية عام 2017 إلى الشاشة مرة أخرى في دور الطبيبب "داهان سويسور" في مسلسل "حتى الممات" (بالتركية: Ölene Kadar ).  

وفى سبتمبر 2017 قام بتصوير فيلم "الأطفال أمانة لديك" (بالتركية: Çuçuklar Sana Emanet) من إخراج (شاغان ارماك ) والذى من المزمع عرضه في صالات السينما في مارس 2018. تم تكريمه في مهرجان الفراشة الذهبية في عام 2017؛ حيث تم منحه "جائزة المعجزة" وهى جائزة شرفية منحت له تقديراً لجهوده ومساهمته في نشر ونجاح الدراما التركية في جميع أنحاء العالم.

المسرح[عدل]

في عام 2007، عمل إنجين أكيوريك في مسرحية " Romantika Muzikali "من إنتاج " Turker Inanoglu "، ومن إخراج "  Sakir Gurzumar "، الذي قام فيه بدور البطولة في دور "سيتو"، الرجل الشجاع.[5]


المقالات[عدل]

لم تقتصر موهبة الفنان انجين أكيوريك على التمثيل وفقط بل استطاع أن يبهر جمهوره ويؤثرهم بمقالاته والتى يتم نشرها بصفة دورية في مجلة وفقاً لتفكيره (بالتركية: Kafasina Göre) والمملوكة لإحدى أصدقائة المقربين. يتناول أكيوريك في مقالاتهه حكايات مختلفة لأشخاص مختلفة وفي بعض الأحيان يشعر الارئ بأن بطل هذه الروايات هو انجين نفسه.

قائمة بالمقالات:[6]

العدد (1): وانا ألاحق أحلامى وقعت واصبحت حلماً!  العدد (2): الرؤوس المتحدثة! العدد (3): حالة من الابتسام!

العدد (4): للذكريات رائحة في الهواء!

العدد (5):  الطفل الذي بداخلي!

العدد (6): حكاية صغيرة عن الحب!

العدد (7): الصمت!

العدد (8): الرائحة!

العدد (9): السيدة العجوز!

العدد (10): البلى (الكرات الصغيرة التى يلعب بها الأطفال)!

العدد (11): السحابة التي تختبئ في عينيها!

العدد (12): رجل الثلج!

العدد (13): حسن .. ابن أحمد!

العدد (14): الرحيل!

العدد (15): كلب الرعاية الألماني خاصتنا!

العدد (16): مرحباً!

العدد (17): أظن انها "سعادة"!

نبذة عن أعماله[عدل]

الأفلام[عدل]

اسم العمل وقت العرض الدور ملخص العمل
قادير 2006 شيفات حصل على جائزة السينما التركية (SIYAD) كأفضل ممثل واعد

وايضاً حصل على لقب "أفضل ممثل شاب" فى مسابقة CASOD 

مشكلة صغيرة فى أيلول 2014 تيك تم إصداره في 14 فبراير 2014. ويلعب شخصية، رجل بريء ليس جميلاً شكلًا ولكن يملك بدلا من ذلك قلب نقى جميل. يعيش بمفرده في جزيرة ووقع بسرعة وبعمق لأول مرة فى حب فتاة جميلة من المدينة أعطته بعض الاهتمام وتتوالى الأحداث الشيقة المؤلمة بعد ذلك.

ويعتبر هذاالفيلم هو عودة إلى الأفلام الروائية السينمائية في تركيا.

الأطفال أمانة لديك 2018 المهندس كرم سوف يتم عرض الفيلم فى مارس 2018.

الأعمال التليفزيونية[عدل]

اسم العمل وقت العرض الدور ملخص العمل
Yabancı Damat "الغريب" 2004–2007 قادير قام بدور "قادير" خباز فى متجر حلويات وتعلق بفتاة اسمها "نازلى" وهى ابنة صاحب المتجر الذى يعمل به. ولأن شخصيته تقليدية ومرتبط بكل ما هو قديم لم تراه "نازلى" مناسباً لها؛ ولذلك هربت الى المدينة قبل حفل الزفاف. ذهب "قادير" مسرعاً الى المدينة لكى يعيد "نازلى" لإكمال إجراءات الزواج. وفى أثناء ذلك واجه العديد من الأحداث.
Karayilan "الثعبان الأسود" 2007–2008 حليم لعب دور "حليم" الشاب النقى البرئ الغير متعلم ولكن في الوقت نفسه شخصية مرحة جداً يقاتل من أجل تحرير مدينة غازي عنتاب من القوات الفرنسية المحتلة خلال حرب الاستقلال التركية.
Bir Bulut Olsam "لو أكون سحابة" 2008–2009 مصطفى بولوت قام بدور "مصطفى" المريض بالصرع والوسواس، الذي تزوج ابنة عمه بالقوة، وأخذ فى تعذيبها لعدم مبادلته الشعور بالحب. على الرغم من ذلك لم يكن "مصطفى" ذو قلب شرير. تقلب مزاجة والحب الشديد ل"نارين" والذى كان دون مقابل جعله غير متزن وغير حنون مما دفعه لإرتكاب اعمال عنيفه تضره وتضر من حوله.
Fatmagül'ün Suçu Ne "ماذنب فاطمة جول؟" 2010–2012 كريم ألجاز بعد أن أصبح يتصدر قوائم أكثر الرجال وسامة في تركيا، كان دور كريم هو السبب في الشهرة الواسعة التي نالها إنجين في الوطن العربي الآن، ويعتبر هذا المسلسل هو عودة التعاون بينه و بين صديقته الممثلة بيرين سات يعتبر دور " كريم" هو أهم دور قام به والشخصية الأكثر شعبية والتى تدور حول شاب اتهم فى قضية اغتصاب فتاة فى إحدى القرى وتزوج بها لكى يحميها وفى النهاية وقع فى حبها.
Kara Para Aşk "العشق الأسود" 2014–2015 عمر دمير نال عن دوره جائزة احسن ممثل درامي في مهرجان سيول الدولي للدراما التليفزيونية ورشح ايضا لجائزة احسن ممثل تليفزيوني عن نفس الدور في الإيمى عن أدائه فى هذا المسلسل لشخصية الكوميسار "عمر دمير" رجل الشرطة الوسيم المحنك والواثق من نفسه. ولد في الجانب الفقير من المدينة لكنه موهوب ولديه شخصية مرحة واستثنائية. وفى إحدى الليالى تعرضت خطيبته للقتل وكان هدفه القاء القبض على القتلة. ولكن المصير جعله يلتقى بفتاة ارستقراطية وهى ابنة الرجل الذى وجد مقتولاً مع خطيبته؛ لذا أصبح هدفهما واحد. ومن هنا ابتدئت رحلة "عمر وإليف" لتواجههما العديد من الأحداث.
Ölene Kadar "حتى الممات" 2017 داهان سويسور لعب دور "داهان" الطبيب الشاب الذى كان يخطط لحياة جميلة مستقرة وناجحة ولكن تم اتهامه ظلماً فى قضية قتل وحكم عليه بالسجن مدى الحياة. وبعد إحدى عشر عاماً قامت محامية بإعادأكيوريك حفل الإيمىة فتح القضية وتم تبرئته بعد أن قضى فى السجن هذه المدة الطويلة. خرج من السجن بنظرة مختلفة عن الحياة وبروح انتقامية بعد أن فقد كل أماله ومستقبله وحب حياته وكذلك أبيه وكل ذلك بسبب جريمة لم يرتكبها.

المسرح[عدل]

اسم العمل وقت العرض الدور ملخص العمل
Romantika Muzikali 2007 سيتو غير معروف

الجوائز[عدل]

1- في عام 2006: حصل في مسابقة SIYAD التركية على جائزة أفضل ممثل واعد في عن أدائة في فيلم قادير.

2- في عام 2006: جائزة CASOD كأفضل ممثل شاب عن أدائة في نفس الفيلم. 3- في عام 20011: حصل على جائزة أفضل ممثل يمثل تركيا في هوليوود غى مهرجان Ucankus عن أدائه لدور"كريم" في مسلسل "ماذنب فاطمة جول".

4- في مايو 2011: حصل على جائزة " أفضل ممثل" عن أدائة لدور "كريم" في Televizyondizisi En İyi Erkek Oyuncu (Viewer Surveys/Polls).[7] 5- في يونيو 2011: حصل على جائزة أكثر ممثل وسيم في برنامج Habershow.

6- في يونيو 2011: حصل على جائزة " أفضل ممثل" عن أدائة لدور "كريم" في Dizifilmbook . 7- في سبتمبر 2011: أكثر ممثل وسيم تحت سن الثلاثين في مسابقة Ayakligazete.

8- في مارس 2012: حصل على جائزة "أفضل ممثل رجل في عام 2011" في Ayakligazete.[8] 9- 2012:جائزة الفراشة الذهبية "أفضل ممثل".

10- جائزة من جمعية ضحايا الاغتصاب بأمريكا. 11- في مايو 2014: حصل على جائزة "أفضل ممثل" على موقع www.televizyondizisi.com عن أدائة لشخصية "عمر" في مسلسل "العشق الأسود".[9] 12- في ديسمبر 2014: حصل على جائزة "أفضل ممثل" من raninitv عن أدائة لشخصية "عمر" في مسلسل "العشق الأسود".[10]

13- في أبريل 2015: حصل على جائزة "أفضل ممثل" في مسابقة Stars of the Export. 14- فى مايو 2015: حصل على جائزة "أفضل ممثل" من festival Marconi Odülleri ", organized by Bursa University " radio and television branch " .

15- في عام 2015: جائزة "أفضل ممثل" على موقع www.televizyondizisi.com عن أدائة لشخصية "عمر" في مسلسل "العشق الأسود".[11] 16- في عام 2015: جائزة "أفضل ممثل" في مهرجان سيول الدولى للدراما  Seoul International Drama Awards.[12]

17- في عام 2015: رشح لجائزة "أفضل ممثل" في مهرجان الفراشة الذهبية بتركيا عن أدائة لشخصية "عمر" في مسلسل "العشق الأسود".[13] 18- في عام 2015: رشح لجائزة "أفضل ممثل" في مهرجان الإيمى الدولى  International Emmy Awards عن أدائة لشخصية "عمر" في مسلسل "العشق الأسود".[14]

19- في عام 2015: حصل على جائزة "أفضل ممثل" في مهرجان الفارة الكريستالية الرابع 4. Kristal Fare Ödülleri عن أدائة لشخصية "عمر" في مسلسل "العشق الأسود". 20- في عام 2016: حصل على جائزة "أفضل ممثل" في مهرجان Altın Palamut Sinema Televizyon Ödülleri İçin عن أدائة لشخصية "عمر" في مسلسل "العشق الأسود".[15]

21- في عام 2016: حصل على جائزة "أفضل ممثل" في مهرجان Dijital Dünyanın En’leri Ödülleri 2016 عن أدائة لشخصية "عمر" في مسلسل "العشق الأسود". 22- حصل على جائزة الفارة الكريستالية عن أدائة في فيلم " مشكلة صغيرة في أيلول". 23- شارك فيلم " مشكلة صغيرة في أيلول" في مهرجان أنقرة السينمائى. 24- رشح فيلم " مشكلة صغيرة في أيلول" للمشاركة في مهرجان زاغلايب بكرواتيا.

25- فاز فيلم " مشكلة صغيرة في أيلول" بجائزة الجمهور في مونتريال بكندا. 26- ترشح لجائزة أفضل فيلم بسيلانتو بإيطاليا.

27- حصل فيلم" مشكلة صغيرة في أيلول" على أعلى نسبة مشاهدة في التلفاز عن الأفلام المعروضة في 2015. 28- صنف فيلم " مشكلة صغيرة في أيلول" كأفضل فيلم رومانسى تركى حسب تصنيف IMDB العالمى للأفلام.

29- حصل فيلم" مشكلة صغيرة في أيلول" على جائزة أفضل فيلم في دولة تشيلى. 30- حصل فيلم" مشكلة صغيرة في أيلول" على جائزة أفضل فيلم من جمعية أولوداغ السمعية البصرية.

31- في عام 2017: تم تكريمه في مهرجان الفراشة الذهبية حيث تم منحه "جائزة المعجزة" وهى جائزة شرفية منحت له تقديراً لجهوده ومساهمته في نشر ونجاح الدراما التركية في جميع أنحاء العالم.


انجين أكيوريك والجمهور[عدل]

بالرغم من أن انجين أكيوريك يعد من النجوم القلائل الذين لا يملكون حسابات على وسائل التواصل الإجتماعى حيث أنه لا يملك أى حساب على الفيسبوك أو تويتر أو الأنستجرام، الا انه لديه قاعدة عريضه من المعجبين والمتابعين من جميع أنحاء العالم. يقوم جمهور انجين بتنظيم العديد من الفعليات والأعمال الخيرية باسم انجين. وقى كل عام يحتفل متابعية بالاحتفال بعيد ميلاده بالقيام بالتبرع بالدم أو جمع الأموال وإعطائها للجمعيات الخيرية أو مستشفيات الاطفال او التبرع بتجهيز غرف باسم انجين في المستشفيات. كما يلتقى معجبوا انجين أكيوريك من جميع أنحاء العالم كل عام من أجل المحاولة للقاء نجمهم المفضل. وفي كل عام يلتقى انجين بعدد من جمهوره من بلدان مختلفه لكى يتواصل معهم ويعربوا لهم حبهم وتقديرهم لما يقدمه من فن هادف وراقى. وقد قامت إحدى الأساتذة بجامعة أمريكية بتناول دور انجين في مسلسل العشق الأسود وتدريسه للطلاب لشدة اتقانه لأدائه لهذا الدور. كما قامت إحدى الأساتذة بتأليف رواية مقتبسة من قصة مسلسل :العشق الأسود" وبطلها هو المحقق عمر دمير. وقامت مؤلفة في دولة البرازيل بتأليف سلسلة كتب للأطفال بطلها هو الصغير "انجينو". [16]

مراجع[عدل]

  1. ^ FİLM، ERLER. "ERLER FİLM A.Ş.". ERLER FİLM A.Ş. (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
  2. ^ "SİYAD Ödülleri'ne Reha Erdem damgası". Kurumsal Haberler (باللغة التركية). اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2017. 
  3. ^ "Tims Productions". tims.tv (باللغة التركية). اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2017. 
  4. ^ "Ay Yapım Resmi Web Sitesi |Official Web Site |". www.ayyapim.tv. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2017. 
  5. ^ "21:00 Romantika müzikali". Hürriyet (باللغة التركية). تمت أرشفته من الأصل في 30 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2017. 
  6. ^ "Kafasına Göre Dergi | Ürünler". www.kafasinagore.com (باللغة التركية). اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2017. 
  7. ^ "TelevizyonDizisi.com 2011 En İyiler Anketi Sonuçlandı - Televizyon Dizisi". www.televizyondizisi.com. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
  8. ^ www.khas.edu.tr. "2011 Yılının En HAS İsimleri Açıklandı". www.khas.edu.tr (باللغة التركية). اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
  9. ^ "2011 YILININ TELEVİZYON YILDIZLARI BELLİ OLDU! İŞTE KAZANANLAR!,  Ayaklı Gazete Magazin Haberleri". 2012-04-18. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
  10. ^ "TelevizyonDizisi.com 2014 En İyiler Anketi Sonuçlandı - Televizyon Dizisi". www.televizyondizisi.com. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
  11. ^ "TelevizyonDizisi.com 2014 En İyiler Anketi Sonuçlandı - Televizyon Dizisi". www.televizyondizisi.com. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
  12. ^ "Seoul International Drama Awards". www.seouldrama.org. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
  13. ^ "Altın Kelebek 2015". 2015-08-24. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
  14. ^ Staff، Variety (2015-10-05). "'Black Mirror' Star Rafe Spall Among International Emmy Award Nominees". Variety (باللغة الإنجليزية). تمت أرشفته من الأصل في 30 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
  15. ^ Lisesi، T.C. MİLLÎ EĞİTİM BAKANLIĞI İSTANBUL / KADIKÖY / İstanbul Atatürk Fen. "Altın Palamut Sinema Televizyon Ödülleri İçin Dev Anket - İstanbul Atatürk Fen Lisesi". iafl.meb.k12.tr (باللغة الإنجليزية). اطلع عليه بتاريخ 29 ديسمبر 2017. 
  16. ^ ^ "Ölene Kadar 3 Bölüm, 31 Klip". Tims Productions (باللغة التركية). اطلع عليه بتاريخ 17 مارس 2017. نسخة محفوظة 14 نوفمبر 2017 على موقع واي باك مشين.