المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

انحياز لضبط النفس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الانحياز لضبط النفس أو التحيز لضبط النفس (بالإنجليزية: Restraint bias) هو ميل الشخص إلى المبالغة في تقدير قدرته على السيطرة على السلوك الاندفاعي. وقد يؤدي الاعتقاد (السطحي) المضخم عن ضبط الذات إلى زيادة التعرض للإغراء، وزيادة الاندفاع. ولذلك، فإن التحيز لضبط النفس له تأثير يقود إلى الإدمان. فعلى سبيل المثال، قد يقوم شخص ما بتجربة المخدرات، وذلك ببساطة لأنه يعتقد أنه يستطيع مقاومة أي إدمان محتمل. وعدم قدرة الفرد على السيطرة، أو الإغراء يمكن أن يأتي من عدة نبضات حشوية مختلفة، والتي تشمل النبضات الحشوية الجوع، الإثارة الجنسية، والتعب. وتوفر هذه النبضات معلومات حول الحالة الراهنة والسلوك اللازم للحفاظ على الجسم في حالة إشباع.

تأثير فجوة التعاطف: تعامل تأثير فجوة التعاطف مع الأفراد الذين يعانون من صعوبة في تقدير القوة التي لها تأثير دافع لسلوكهم.

السيطرة على الدافع والانتباه: خلصت الدراسات إلى أنه عندما يعتقد الشخص أن لديه شعور أقوى من ضبط النفس في المواقف، فإنه يكون لديه سيطرة أكبر على دوافعه. كما يميل الأفراد إلى المبالغة في تقدير قدرتهم على ضبط النفس عندما يقال لهم إن لديهم قدرة عالية على ضبط النفس. كلما قيل للشخص أن لديهم قدرة عالية على ضبط النفس، كلما اعتقدوا ذلك، وكلما أظهروا مستويات أعلى من التحكم بالذات.

Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.