المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

انحياز للتباين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)

الانحياز للتباين أو تحيز الإختلاف (بالإنجليزية: Distinction bias) كمفهوم في نظرية القرار، هو الميل إلى النظر إلى خيارين علي أنهماأكثر تميزا عند تقييمها في وقت واحد، عن تقييمها بشكل منفصل.

وقد قدم أحد الكتاب ما أسماه "نظرة مبسطة" لاتحياز التباين: عندما سئل عما إذا كان شخص ما يريد التفاح، فإنه قد تقول "نعم". لذلك، يتم وضع التفاح أمامه ويبدأ في أكله وهو سعيد. ولكن ماذا لو تم وضع تفاحتين على الطاولة (واحدة أكلها وهو سعيد والأخرى ما زالت طازجة. سوف يختار الفرد التفاحة الطازجة ويأكلها وهو سعيد، ولكن إذا سُئل، "هل كنت استمتعت بأكل التفاح الأخرى" فإنه من المرجح أن يجيب بـ "لا". وعلاوة على ذلك، إذا قٌدمت خمس تفاحات على الطاولة، فإنه قد يفحص كل التفاح بحيث تكون على يقين من أن ما سيأكلها هي أفضل واحدة، حتي لو تسبب ذلك في أن ضياع الوقت الذي يقضيه في اتخاذ هذا القرار. والسبب في ذلك هو أن انحياز التباين يدفع الأفراد إلى "الإفراط في دراسة الفروق بين الأشياء وفحصها بشكل مفرط والتدقيق فيها".

Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.