هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

انحياز للموافقة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (يوليو 2018)

الانحياز للموافقة هو صنف من الانحيازات في الاستجابة، بحيث يكون لدى أفراد العينة في استطلاع ما الميل للموافقة مع كل الأسئلة، أو إبداء دلالات إيجابية.[1][2] الموافقة (أو الإذعان) بعض الأحيان يُشار إليها ك "yah-saying" أو الموافقة على طول الخط، وهو ميل الفرد للموافقة مع العبارات حينما يكون في شك. وهذا خصوصاً في حالة الاستطلاعات أو الاستبيانات التي تستخدم الحقائق البديهية، مثل "من الأفضل أن تكون معطاءً على أن تأخذ" أو "لا تكن مُعيراً أو مستعيراً أبداً".

روابط إضافية[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ Watson, Dorothy. (1992). Correcting for Acquiescent Response Bias in the Absence of a Balanced Scale An Application to Class Consciousness Sociological Methods Research August 1992 vol. 21 no. 1 52-88. doi:10.1177/0049124192021001003
  2. ^ Moss, Simon. (2008). Acquiescence bias نسخة محفوظة 24 سبتمبر 2015 على موقع واي باك مشين.
Nuvola apps kchart.png
هذه بذرة مقالة عن علم الإحصاء/نظرية الاحتمالات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.