المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

انسلاخيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2005)
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

انسلاخيات

صورة معبرة عن انسلاخيات

التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
غير مصنف: خلفيات السوط
المملكة: حيوان
الشعبة العليا: Ecdysozoa
غير مصنف: ثنائيات التناظر
الاسم العلمي
Ecdysozoa[1]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
الشعب

شعبة الاكديسوزوا أو الانسلاخيات (بالإنجليزية: Ecdysozoa) مجموعة من الحيوانات الأولية الفم (البروتوستومية) protostome animals، بما فيها مفصليات الأرجل، الديدان المدورة Nematoda، وشعب بيولوجية أصغر. أول من قام بتعريف هذه المجموعة Aguinaldo وفريقه عام 1997، اعتمادا على شجرات (مورثية) تعتمد على مورثات الرنا الريبوزومي ribosomal RNA 18S.

مع ذلك فإن فصل هذه المجموعة مدعوم أيضا بخاضيات شكلية (مورفولوجية) morphological characters ويمكن اعتبارها تتضمن جميع الحيوانات المغلفة بهيكل خارجي exoskeleton (انظر ايكسدسيز ecdysis)

المجموعات التي تشكل الايكدسوزوا Ecdysozoa اقترحت مسبقا من قبل بيريه Perrier عام 1897 وسويرات Seurat عام 1920 اعتمادا على المورفولوجيا فقط.

الخاصيات الأكثر ظهورا المشتركة بين حيوانات الايكدسوزوا هي بشرة متصلبة (قشرة) cuticle ثلاثية الطبقات مؤلفة من مادة عضوية، تطرح (تبدل) دوريا periodically molted كلما كبر الحيوان.

هذه العملية تدعى الانسلاخ ecdysis وهي ما تعطي هذه المجموعة اسمها. السوط cilia المحرك locomotory، تنتج أبواغ أميبيات الحركة، أجنتها لا تخضع لانشقاق حلزوني spiral cleavage مثلما تخضع أجنة معظم أوليات الفم.

مراجع[عدل]

  1. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Ecdysozoa في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2016.