انفجار في قاعدة نيونوكسا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Ambox currentevent.svg
الأحداث الواردة هنا هي أحداث جارية وقد تتغير بسرعة مع تغير الحدث. ينصح بتحديث المعلومات عن طريق الاستشهاد بمصادر.
انفجار نووي في قاعدة نيونوكسا
DSC 2018Jul12 Nyonoksa-16.jpg

المكان قرب مدينة سفرودفنسك، شمال روسيا
البلد  روسيا
التاريخ 8 أغسطس 2019
الإحداثيات 64°38′45″N 39°12′10″E / 64.6459°N 39.2027°E / 64.6459; 39.2027  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
الوفيات 5 قتلى
الإصابات 6 مصابين
انفجار في قاعدة نيونوكسا على خريطة روسيا
انفجار في قاعدة نيونوكسا
انفجار في قاعدة نيونوكسا

الانفجار في قاعدة نيونوكسا هي حادثة نووية إشعاعية وقعت في قاعدة نيونوكسا العسكرية في شمال روسيا، يوم الخميس 8 أغسطس من عام 2019، قرب مدينة سفرودفنسك[1][2]، ووقع الانفجار خلال تجربة اختبار محرك صاروخ يعمل بالوقود السائل، وأسفر الحادث في البداية عن وفاة اثنين من الاختصاصيين متأثرين بجروحهما وإصابة ستة آخرين[3]، ثم ارتفع عدد القتلى في اليوم التالي إلى خمسة أشخاص.

وعقب الانفجار أعلنت السلطات بأن الانفجار الذي وقع في قاعدة نيونوكسا العسكرية لإطلاق الصواريخ يوم الخميس 8 أغسطس يحتوي على نشاط إشعاع نووي، موضحة أنه تسبب في مقتل خمسة أشخاص. بينما ذكرت بلدية مدينة سفرودفنسك ونشرت على موقعها على شبكة الإنترنت أن أجهزة الاستشعار لديها "سجلت ارتفاعا للنشاط الإشعاعي لمدة قصيرة"[4].

وذكر مسؤولون في شركة "روس-أتوم" النووية الروسية المملوكة للدولة إن الحادث المميت الذي وقع قبل أيام في موقع عسكري بشمال البلاد قد وقع خلال اختبار صاروخ على منصة بحرية. وذكروا إن النار اشتعلت في وقود الصاروخ فتسبب في انفجاره وأدت قوة الانفجار إلى إلقاء عدة أشخاص في البحر[5].

تختص قاعدة نيونوكسا في روسيا التي افتتحت في عام 1954 في اختبار صواريخ الأسطول البحري، وتجري فيها تجارب حول الصواريخ الباليستية. وشهد عام 2019 حادثين عسكريين أخريين في روسيا، حيث شب حريق في حجرة بطارية الغواصة لوشاريك وأدى إلى مقتل 14 من أفراد الطاقم، ووقع انفجار كبير في مستودع ذخائر.

ارتفاع النشاط الإشعاعي[عدل]

صرح فالنتين ماغوميدوف وهو مسؤول في الدفاع المدني بأن مستوى الإشعاع النووي ارتفع إلى 2.0 ميكروزيفرت في الساعة لمدة ثلاثين دقيقة، حيث أن الحد الأقصى المقبول للتعرض للنشاط الاشعاعي هو 0.6 ميكروزيفرت في الساعة.

ونشرت منظمة غرينبيس روسيا السبت، رسالة من مسؤولين في مركز للأبحاث النووية أعطوا فيها الرقم ذاته، لكنهم أكدوا أن الإشعاع استمر أقل من ساعة واحدة، من دون أن تكون لهُ أية مخاطر على الصحة حسب قولهم.

ولقد هرع سكان مدينة سفرودفنسك في يوم الجمعة إلى الصيدليات لشراء اليود، الذي يحمي الغدة الدرقية في حالة وقوع حادث إشعاع نووي[6].

وذكرت بعض المصادر الروسية أن مستويات الإشعاع ارتفعت في مدينة سيفيرودفينسك الروسية بما يصل إلى 16 ضعف المستوى الطبيعي، في حين رفعت منظمة السلام الأخضر (غرين بيس) تقديراتها إلى نحو عشرين ضعفاً[7]، وحسب تصريح السلطات في سيفيرودفينسك: "تلقينا إخطاراً.. بشأن الأنشطة المزمعة للسلطات العسكرية. وفي هذا الصدد طُلب من سكان نيونوكسا مغادرة القرية اعتبارا من 14 أغسطس"[8][9].

انظر أيضًا[عدل]

وصلات لمصادر خارجية[عدل]

  • صورة الانفجار في قاعدة نيونوكسا في روسيا على موقع يوتيوب[10]
  • الانفجار كما صور في بدايته على موقع يوتيوب[11]

المصادر[عدل]

  1. ^ الانفجار النووي الروسي: ما السلاح الذي اختبرته روسيا في المنطقة القطبية الشمالية؟ - BBC News Arabic نسخة محفوظة 13 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ https://arabic.cnn.com/world/video/2019/08/11/v78123-russia-nuclear-explosion
  3. ^ Russia nuclear leak: Mystery as two scientists' bodies disappear after radiation explosion | World | News | Express.co.uk
  4. ^ موسكو تقر "بالطابع النووي" لانفجار أوقع خمسة قتلى داخل قاعدة عسكرية شمال البلاد نسخة محفوظة 12 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ روسيا تعترف بالطابع النووي للإنفجار الذي حدث في قاعدة نيونوكسا | Euronews نسخة محفوظة 10 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ بعد يومين من الصمت والذعر بين السكان.. روسيا تعترف: انفجار القاعدة العسكرية نووي نسخة محفوظة 10 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ بعد انفجار سكايفول الغامض في روسيا.. ماذا تعرف عن الإشعاع النووي ومخاطره؟ نسخة محفوظة 15 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ تداعيات الانفجار النووي في روسيا: إجلاء قرية وارتفاع مستويات الإشعاع 16 مرة في مدينة مجاورة
  9. ^ https://www.skynewsarabia.com/world/1275555-روسيا-تأمر-بإخلاء-منطقة-الانفجار-النووي
  10. ^ صورة الانفجار في قاعدة نيونوكسا في روسيا - YouTube
  11. ^ الانفجار كما صور في بدايتهِ - YouTube