أنقذت من التيتانيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من انقذت من التيتانيك)
أنقذت من التيتانيك
Saved from the Titanic (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
تاريخ الصدور
14 مايو 1912 (1912-05-14)
مدة العرض
10 دقائق
اللغة الأصلية
فيلم صامت
كتابة داخلية إنجليزية
العرض
البلد
الولايات المتحدة
موقع التصوير
الطاقم
المخرج
إتيان أرناد
الكاتب
السيناريو
البطولة
دوروثي جيبسون
صناعة سينمائية
الشركة المنتجة
Eclair (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
التوزيع
Eclair (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata

أُنقذت من التيتانيك (بالإنجليزية: Saved from the Titanic)‏ هو فيلم أمريكي صامت قصير انتج سنة 1912 بطولة دوروثي جيبسون وهي ممثلة أفلام أمريكية نجت من غرق آر إم إس تيتانيك في 15 أبريل 1912، هذا هو الفيلم الأول عن المأساة[1]، عُرض لأول مرة في الولايات المتحدة بعد 29 يومًا من الحادث.

كانت جيبسون واحدة من 28 شخصاً كانوا على متن أول قارب نجاة نزل من السفينة والذي انتشل من البحر بعد خمس ساعات ونصف من مغادرة السفينة، وفي طريق العودة إلى نيويورك كتبت السيناريو ولعبت نسخة خيالية لنفسها، وتضمنت الحبكة سرد قصة الكارثة إلى والديها الخياليين وخطيبها، وتخلل ذلك لقطات لجبل الجليد، ومشهد من السفينة الشقيقة لتيتانيك أوليمبيك وكابتن السفينة إدوارد سميث حيث أضيفت إلى الفيلم لاحقاً، وأرتدت جيبسون نفس الملابس التي إرتدتها في ليلة الكارثة، وكان تصوير الفيلم في ستوديو نيو جيرسي وعلى متن سفينة مهجورة في ميناء نيويورك.

عرض الفيلم دوليًا وجذب جمهور كبير وحصل على تقييم ايجابي، على الرغم من بعض الانتقادات لتسويق المأساة بعد وقت قريب جدًا من الحدث، يعتبر الفيلم الآن فيلم مفقود، ولقد فقدت آخر طبعات معروفة للفيلم حيث دمرت في حريق الإستوديو في شهر مارس 1914، وبقيت بعض اللقطات المطبوعة وهي الآن كل ما هو معروف عن الفيلم، وهو أيضًا الفيلم الأخير لدوروثي جيبسون التي تعرضت لانهيار عصبي بعد الانتهاء منهُ بسبب الضغط النفسي الذي سببهُ لها على ما يبدو.[بحاجة لمصدر]

طاقم التمثيل[عدل]

دوروثي جيبسون في أُنقذت من التيتانيك، أليك بي فرانسيس يلعب الأب (يسار) ودوروثي تلعب نفسها وجون جي أودولفي يلعب إنساين جاك (يسار)
  • دوروثي جيبسون - ميس دوروثي
  • أليك بي فرانسيس - الأب
  • جوليا ستيوارت - الأم
  • جون جي أودولفي - إنساين جاك
  • ويليام آر دان - صديق جاك
  • جاي أوليفر - صديق جاك[2]

انظر أيضًا[عدل]

ملاحظات[عدل]

  1. ^ Frank Thompson (2 مارس 1998). "'Saved': The Real First Titanic Movie". لوس أنجلوس تايمز. مؤرشف من الأصل في 2016-06-04.
  2. ^ Thompson 1996، صفحة 12.

مراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]