يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

انقراض الكامبري-الأوردوفيشي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
انقراض الكامبري-الأوردوفيشي
Extinction intensity.svgعصر كمبريعصر أردوفيسيعصر سيلوريعصر ديفونيعصر كربونيعصر برميعصر ثلاثيالعصر الجوراسيعصر طباشيريباليوجيننيوجين
شدة الانقراض البحري خلال دهر البشائر
%
مليون سنة مضت
Extinction intensity.svgعصر كمبريعصر أردوفيسيعصر سيلوريعصر ديفونيعصر كربونيعصر برميعصر ثلاثيالعصر الجوراسيعصر طباشيريباليوجيننيوجين
يبين الرسم البياني الأزرق نسبة واضحة (ليس عدد مطلق) لأجناس الحيوانات البحرية المنقرضة خلال أي فترة زمنية معينة. ولا تمثل جميع الأنواع البحرية، بل فقط التي تحجرت بسهولة. التسميات لأحداث الانقراض "الخمسة الكبرى" هي روابط قابلة للنقر؛ لمزيد من التفاصيل انظر احداث الانقراض.(معلومات المصدر والصورة)

نوع الانقراض انقراض جماعي
عصر الانقراض الكمبري-الأوردوفيشي
تاريخ الانقراض قبل 488 مليون سنة
سبب الانقراض
أبرز الأنواع
المنقرضة
ذراعيات الأرجل، الكوندونت وأنواع من ثلاثية الفصوص.
قبل ملايين السنين من العصر الحالي.

حدث انقراض الكمبري-الأوردوفيشي (بالإنجليزية: Cambrian–Ordovician extinction event)‏ وقع منذ ما يقرب من 488 مليون سنة مضت. قضي هذا الانقراض الجماعي المبكر لدهر الحياة الظاهرة على العديد من ذراعيات الأرجل والكوندونت، وتناقصت أعداد كبيرة من أنواع ثلاثية الفصوص.

انهى حدث انقراض الكمبري-الأوردوفيشي العصر الكمبري، وادى إلى دخول العصر الأوردوفيشي في حقبة الحياة القديمة.

نظريات[عدل]

انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Munnecke, A.; Samtleben, C.; Bickert, T. (2003). "The Ireviken Event in the lower Silurian of Gotland, Sweden-relation to similar Palaeozoic and Proterozoic events". Palaeogeography, Palaeoclimatology, Palaeoecology. 195 (1): 99–124. doi:10.1016/S0031-0182(03)00304-3. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Jeppsson, L.; Calner, M. (2007). "The Silurian Mulde Event and a scenario for secundo—secundo events". Earth and Environmental Science Transactions of the Royal Society of Edinburgh. 93 (02): 135–154. doi:10.1017/S0263593300000377. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Palais de la Decouverte Tyrannosaurus rex p1050042.jpg
هذه بذرة مقالة عن علم الأحياء القديمة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.