هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

انكسار زلزالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
Refracted wave.png

الانكسار الزلزالي أو خط الانعكاس الزلزالي (بالإنجليزية: Seismic refraction)‏[1]، هو عبارة عن خط على سطح الأرض وُضعت عليه مجموعة من أجهزة قياس الزلازل، لتسجيل الموجات الزلزالية المتولدة عن انفجار أحدث لغرض تسجيل انعكاسات وانكسار هذه الموجات عن طريق انقطاعات سرعة في باطن الأرض. البيانات التي يتم جمعها يمكن استخدامها للاستدلال على البنية الداخلية للأرض.

انكسار الموجة الأولية (P-wave) - موجة الضغط[عدل]

يقوم انكسار الموجة الأولية بتقييم موجة الضغط الناتجة عن المصدر الزلزالي الموجود على مسافة معروفة من المصفوفة. تتولد الموجة عن طريق ضرب صفيحة قاذفة بمطرقة ثقيلة رأسياً ، أو إطلاق رصاصة زلزالية في الأرض ، أو تفجير عبوة ناسفة في الأرض. نظرًا لأن الموجة الانضغاطية هي أسرع الموجات الزلزالية ، يُشار إليها أحيانًا باسم الموجة الأولية وعادة ما يكون من السهل التعرف عليها في التسجيل الزلزالي مقارنة بالموجات الزلزالية الأخرى.

انكسار الموجة الثانوية (S-wave) - موجة القص[عدل]

يقيم انكسار الموجة S موجة القص الناتجة عن المصدر الزلزالي الواقع على مسافة معروفة من المصفوفة. تتولد الموجة عن طريق ضرب كائن ما على سطح الأرض أفقيًا لتحفيز موجة القص. نظرًا لأن موجة القص هي ثاني أسرع موجة ، يُشار إليها أحيانًا باسم الموجة الثانوية. عند مقارنتها بموجة الانضغاط ، تكون موجة القص تقريبًا نصف (ولكن قد تختلف بشكل كبير عن هذا التقدير) السرعة اعتمادًا على الوسط.

مراجع[عدل]

  1. ^ "انكسار زلزالي". مؤرشف من الأصل في 23 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
P globe.svg
هذه بذرة مقالة عن علوم الأرض بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.