هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

انواع الترب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

التربة المنقولة[عدل]

تشمل التربة المنقولة كل أنواع التربة التي قامت عمليات جيومورفولوجية معينة بازالتها من فوق الصخور الاصلية التي نشأت عنها ونقلتها وارسبتها تلك العمليات نفسها او غيرها . وتختلط هذه التربة اثناء عملية نقلها بمواد قادمة من صخور اخرى مختلفة . ولذلك لا يمكن تحديد نوعية الصخور الاصلية بالنسبة إلى التربة المنقولة . كما وتنتقل بعض هذه الانواع من التربة إلى مسافات قصيرة من خلال حركات الانزلاقات الارضية المختلفة التي ذكرت سابقا . وينقل القسم الاخر إلى مسافات قد تزيد عن مئات الكيلومترات عن منطقة المنشأ كما هي الحالة في التربة الطموية التي تنقلها الرياح . وتضم التربة المنقولة الانواع التالية :

التربة التثاقلية[عدل]

التربة التثاقلية

تتكون هذه التربة نتيجة إلى تدحرج الحطام الصخري تحت تاثير قوة الجاذبية الارضية من المناطق المرتفعة باتجاه الجهات المنخفضة ولمسافة قصيرة من منطقة المنشأ . ويكثر هذا النوع من التربة في المناطق الصحراوية او شبه الصحراوية بسبب سيادة التجوية الميكانيكية وقلة وجود الغطاء النباتي الذي يمنع تساقط وحركة الحطام المفكك . وتعتبر الانزلاقات الارضية بكافة اشكالها اسباب رئيسة لهذه الحركة للتربة . ولا تتشابه ذرات هذه التربة في احجامها اذ غالبا ما تختلط معها الجلاميد الصخرية الكبيرة الاحجام . توجد هذه التربة عند قدمات المنحدرات الشديدة ولا تظهر فيها عادة صفة طباقية جيدة .

التربة الطموية[عدل]

تضم هذه التربة كل انواع التربة التي قامت المياه السطحية الجارية بنقلها وترسيبها او عند اتصالها بمسطحات مائية بشكل دلتاوات . تتميز هذه التربة بانها ذات صفة طباقية جيدة كما وتتصف بتجانس ذرات الرواسب فيها وهما خاصيتان تميزان الترسيب المائي عن غيره . وتوجد الترب الطموية بصورة خاصة فوق سهول الانهار الفيضية التي تغمرها مياه الفيضان بين حين وآخر . كما توجد في الدلتاوات والدالات المروحية والبجادا وبنطاق اقل في البحيرات الساحلية والمستنقعات وفي قيعان المجاري النهرية القديمة . وتمثل السهول الفيضية للانهار الكبرى في العالم مثل سهل المسيسبي والنيل ودجلة والفرات نماذج جيدة من التربة الطموية ويوضح نهر النيل جيدا كيفية تكون كل من السهول الفيضية والدلتاوات من خلال نقله للكميات العظيمة من التربة الجيدة إلى الاراضي الواقعة قرب مصبه .

هذا وتتميز التربة الطموية بانها سميكة في العادة وخصبة خاصة اذا كانت ظروف المناخ ملائمة لتكاثر المواد العضوية بسرعة فيها وكذلك بسبب التجديد المتواصل الذي يحصل عليها جراء ما تلقيه عليها الفيضانات من ارسابات جديدة كل عام تقريبا .

التربة الجليدية[عدل]

ترسبت التربة الجليدية في مناطق واسعة من اليابسة عندما تراجع الجليد الذي غطى مساحات كبيرة من القارات اثناء البلايستوسين. وقد القى ذلك الجليد بالرواسب التي كان يحملها معه مكونا ما يعرف باسم التربة الجليدية.

تتميز التربة الجليدية بانها غير طباقية وانها ذوات ذرات غير متجانسة في احجامها كما تتصف بدرجة مساميتها العالية . وتعتبر تربة نطاق الذرة المشهور في الولايات المتحدة من اوضح الامثلة لهذا النوع من التربة .

تربة قيعان البحيرات[عدل]

تتغطى قيعان كثير من البحيرات التي انصرفت مياهها لسبب من الاسباب بترب ذات صفة طباقية جيدة . وتتباين هذه التربات كثيرا في حجم ذراتها تبعا لموقع البحيرة من وادي النهر حيث تكون طبيعة الرواسب أكثر خشونة اذا كانت الانهار التي تصب في البحيرات في مرحلة متقدمة من مراحل الدورة الجيومورفولوجية . وتختلف تربة البحيرات في خصوبتها ايضا تبعا لدرجة وجود وتحلل المواد العضوية فيها . ويقع نطاق القمح في الولايات المتحدة وكندا ، الذي يمتد في غرب ولاية مينسوتا وشمال داكوتا وكذلك في جنوب مانيتوبا وسسكجوان ، فوق موقع لأحد البحيرات القديمة التي انصرفت مياهها بواسطة النهر الاحمر وروافده ، ويتصف هذا الاقليم باستوائه الشديد وبخصوبة تربته في الوقت الحاضر

التربة الهوائية[عدل]

تتكون هذه التربة من جراء الترسيب للمواد التي تنقلها الرياح . اذ تستطيع الرياح ان تنقل ذرات رواسب من مصادر مختلفة بعضها قادم من مواد طموية قامت الانهار بترسيبها فوق سهولها الفيضية وياتي قسم اخر من تلك الرواسب من مناطق الارسابات الجليدية اضافة إلى مصادر اخرى مثل الغبار البركاني او المواد التي تقوم الرياح نفسها بتعريتها وقطعها من الصخور او تقوم بتفريغها من المناطق والاحواض الصحراوية . وتترسب المواد الخشنة الذرات في مناطق ليست بعيدة عن المنشأ في حين يمكن للرياح ان تنقل المواد ذوات الذرات الدقيقة إلى مسافات بعيدة جدا . وتعتبر ترسبات تربة اللويس من أشهر الامثلة على التربة الناتجة عن ترسيب الرياح . وتتصف بانها لم تتعرض إلى عملية التجريد من الاملاح لانها نقلت على الاغلب من مناطق جافة او شبه جافة . وكذلك فان ذراتها تكون ناعمة ولذلك فانها خصبة بدرجة كبيرة . كما هي الحالة في تربة اللويس في حوض هوانكهو في الصين ومنطقة السهول العظمة في الولايات المتحدة واوكرانيا في الاتحاد السوفييتي .

هذا وتعتبر الكثبان نوعا اخر من انواع التربة الهوائية وتتكون باشكال مختلفة في الاقاليم الصحراوية . وتتألف معظم حبيبات تربة الكثبان من الكوارتز وبعض معادن الميكا . وتكون نفاذية هذه التربة للماء عالية جدا . وعادة ما توجد الكثبان الرملية على شكل مجموعات تتراوح بين 40 – 50 كثيبا في الكيلومتر المربع الواحد . وتعتبر منطقة بحر الرمال الموجودة بين مصر وليبيا من أشهر الاماكن التي توجد فيها الكثبان الرملية في العالم [1].

المراجع[عدل]

  1. ^ "انواع الترب". www.uobabylon.edu.iq. اطلع عليه بتاريخ 11 فبراير 2019.