اوبليسكو كابيتالي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اوبليسكو كابيتالي
Oblisco Capitale.jpg
 

الدولة Flag of Egypt.svg مصر  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الارتفاع عن سطح الأرض 3281 قدم  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
سنة التأسيس 2024  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
طوابق فوق الأرض 165   تعديل قيمة خاصية (P1101) في ويكي بيانات
النمط المعماري عمارة مصرية قديمة  تعديل قيمة خاصية (P149) في ويكي بيانات

اوبليسكو كابيتالي هي ناطحة سحاب عملاقة مرتقبة في العاصمة الإدارية الجديدة. تم الإعلان عنها في عام 2018 كجزء من رؤية مصر 2030، بهدف أن يصبح أطول مبنى في العالم، متجاوزًا برج خليفة . [1] [2]

الموقع[عدل]

من المقرر أن يقع أوبليسكو كابيتالي في منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية، بالقرب من الطريق الدائري المركزي.

التصميم[عدل]

الهندسة المعمارية للبرج مستوحاة من كل من الطرز الفرعونية. ويشبه إلي حد كبير تلك الموجودة في المسلة المصرية القديمة. يحتوي التصميم على فتحات تهوية - مستوحاة من أسلوب الفن الزخرفي - والتي تدور وفقًا لميل الشمس، مما يقلل الحرارة طوال اليوم. يتمثل نهر النيل في تصميم المشروع عن طريق القناة التي تربط زوايا الأرض بالمشروع.

النمط على واجهة البرج مستوحى من تصميم زهرة اللوتس المستخدمة في العصر الفرعوني. زهرة اللوتس نمت في دلتا النيل منذ آلاف السنين ومن المعروف على نطاق واسع أنها لعبت دورًا كبيرًا في الحضارة المصرية القديمة. [3] [4]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Egypt to Build One of the World's Tallest Towers, Surpassing Burj Khalifa". Egyptian Streets (باللغة الإنجليزية). 2018. مؤرشف من الأصل في 28 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Oblisco Capitale Tower". The Skyscraper Center. مؤرشف من الأصل في 15 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Oblisco Capitale Tower Egypt New Capital The Highest Building In The World 2020". IPG Egypt (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 28 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "Oblisco Capitale - Leap To The Future". IDIA. مؤرشف من الأصل في 29 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

 

Flag of Egypt.svg
هذه بذرة مقالة عن ناطحة سحاب مصرية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.