أوسات

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من اوست)


خريطة موقع أوسات.

أوسات (بالصربية السيرلنكية: أوكات) هي منطقة في وسط بودرنجي (يسار درينا) في البوسنة والهرسك. تقع بين مدينتي فيشيجراد وسريبرينيتسا، وتشمل أجزاء من بلديات براتوناك وسريبرينيتسا، في كيان جمهورية صرب البوسنة، وهي جزء من المنطقة الأوسع من دايلر.

وتشمل القرى في المنطقة، وفقاً للمعلم فاسيليي ستيفانوفيتش، والتي كتبت في عام 1860: بلازفيسي، بوليفيسي، بوفتي، بوجاكوفيتش، سافيتسا، جاكيتيسي، كارينا، كليماني،كوستلمتسي، كرنجيتشي، متشما، مشتي، أوساتيكا، بيتريا، بوستلاي، بريبيدول بالانجليزي، بريبيدول بالتركية، رادوسيفيتش، راتكوفيتش، ستاناتوفيتش، تيغاري، توبلكسا، فراناسيفيتش، فوكاري، لابلكسا الصربية، لابلكسا التركية ولياباكس.

التاريخ[عدل]

كانت أوسات مقاطعة في العصور الوسطى.[1] لقد كانت جزءًا من الصرب المستبد (1402–1459). وغزيت من قبل الإمبراطورية العثمانية، وتم تنظيمها لاحقًا في ملينتيا زفورنيك. حُررت منطقة أوسات لفترة قصيرة خلال الانتفاضة الصربية الأولى (1804-1813)، تحت قيادة كارا ماركو فاسيتش من كرفيكا. عند اندلاع الانتفاضة، اتصل متروبوليتان هادي ميلينتيي ستيفانوفيتش بفاسيتش، الذي قابل قيادة المتمردين. بعد المحاولة في المعارك على نهر درينا (1804) ، وطلب فاسيتش من كاراديجوردي جيشًا لتحرير أوسات، حيث تم إحضار لازار موتاب وخضعت المنطقة لحكم المتمردين. في عام 1808، خرج العثمانيون من أوسات، وبحلول عام 1813، غادر المتمردون المنطقة. في فترة ما بين الحرب، تم تقسيم السكان بين الأرثوذكس والمسلمين، مع الذكور الأرثوذكس الذين يعملون سويًا كبناة في جمهورية صرب البوسنة. [1]تم التفريق بين جيرانهم من خلال أزياءهم التقليدية وبعض التقاليد.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Stanojević، Stanoje (1928). "Narodna enciklopedija srpsko-hrvatsko-slovenačka". ج. 3: 281. مؤرشف من الأصل في 2020-01-24. Osat {{استشهاد بدورية محكمة}}: الاستشهاد بدورية محكمة يطلب |دورية محكمة= (مساعدة)