إيمان بيبرس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ايمان بيبرس)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

د. إيمان ضياء الدين بيبرس مستشارة الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي "خبيرة التنمية الاجتماعية وقضايا النوع". ابنة الاذاعي الشهير المرحوم ضياء الدين بيبرس، درست مراحل تعليمها الأولى بمدرسة فكتوريا بالمعادي ثم التحقت بالجامعة الاميريكية بالقاهرة وحصلت على بكالريوس العلوم السياسية. لم تكتف بالبكالوريوس، وإنما استكملت دراستها العليا لتحصل على الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، وقبل أن تبدأ في الدكتوراة حصلت على دبلومة في تخطيط المشروعات والتمويل والتنمية من جامعة برنستون بالولايات المتحدة الأمريكية..وأخيراً فقد حصلت على الدكتوراة حول السياسات والبرامج الاجتماعية الموجهة للنساء المعيلات لأسر من جامعة ساسكس بإنجلترا.

خلفية عامة[عدل]

بعد التخرج مباشرة عملت مسئولة برامج في هيئة الاغاثة الأمريكية، واستمرت فيها عشر سنوات تدرجت خلالها في الوظائف حتى وصلت إلى منصب مديرة الهيئة. قامت خلال تلك الفترة بأعمال ميدانية كثيرة في الصعيد وخاصة في المنيا بمناطق سمالوط وشوشا وغيرها، وسوهاج بمناطق جزيرة شندويل والغابات والبلينانا ونغاميش، وأسيوط وقنا وبني سويف والفيوم. وكانت منها مشاريع صحية ومشاريع تنمية مجتمع ومشاريع قروض دوارة وقامت بتنظيم دورات تدريبية لزيادة الدخل للنساء والاسر الفقيرة. وأثناء نفس الفترة، حصلت على درجة الماجستير من الجامعة الأمريكية في علم الاجتماع السياسي وكان موضوعها يتناول أثر الجمعيات وجماعات الضغط النسائية على تغيير قانون الأحوال الشخصية رقم "100" لسنة 1985.

عملت بعد ذلك لمدة 7 سنوات مع هيئة اليونيسيف بالأمم المتحدة، ومن خلالها شاركت في اعداد وتنفيذ العديد من البرامج والمشاريع لمساعدة اطفال الشوارع والأطفال العاملين بالورش والمصانع والمخابز. قضت وقت طويل في الشوراع والحواري والأزقة والعشوائيات لخدمة الفئات المهمشة والتعرف على مشكلاتهم. عملت أيضا بصورة مباشرة مع بائعي القمامة والباعة المتجولين. شاركت هذه الفئات آمالهم وهمومهم، وحاولت بكل الطرق النهوض بهم ومعهم لحياة أفضل. وأثناء هذه الفترة وبالتعاون مع جمعيتي الرعاية المتكاملة والهلال الأحمر، ساهمت إيمان في تنفيذ مشروع اعادة تسكين متضرري الزلزال في عين حلوان والنهضة، وقد حصلا هذان المشروعان على اعتراف دولي على أنهم من أهم مشاريع التنمية بالمشاركة في العالم.

حصلت على درجة الدكتوراه في العلوم الاجتماعية من إنجلترا، حيث تناولت فيها دور السياسات الاجتماعية للحكومة وخاصة سياسات الضمان الاجتماعي الموجهة للمرأة المعيلة للأسرة بالمناطق الحضرية الفقيرة. ومن خلال العمل الميداني المكثف والتغلغل داخل حياة السيدات. ومن خلال الدراسة قامت بعمل مقارنة بين البرامج الحكومية وبرامج الجمعيات الاهلية والمؤسسات الغير حكومية، حيث اجريت الدراسة في منشية ناصر ومصر القديمة والمنيل وتلال زينهم والبساتين وترب اليهود وعين حلوان والوايلي بالقاهرة، ومأوى الصيادين وغيط العنب بالإسكندرية. جسدت من خلال رسالتها مشاكل المرأة المعيلة مع سياسات الدولة الاجتماعية ونقلت عن ألسنتهن الصعوبات والمشكلات التي تواجههن، ونجحت في نقل اصواتهن لصناع القرار من خلال جمعية نهوض وتنمية المرأة ومن خلال عملها مع المجلس القومي للمرأة ومكتب شكاوى المرأة من سنة 2000 إلى 2003.

في نفس الوقت، عملت كمستشارة وخبيرة بالتنمية الاجتماعية وقضايا النوع الاجتماعي بالعديد من هيئات الأمم المتحدة والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى العمل مع بعض الوزرات والمحافظين المحليين. كما عملت مع مؤسسة وهيئة الحريري بلبنان كمستشارة لقضايا المرأة والمشروعات التي تخص المرأة.

في سنة 1985، ساعدت إيمان في إنشاء جمعية نهوض وتنمية المرأة التي تم اشهارها عام 1987، وذلك لمحاولة مساعدة المرأة المصرية والنهوض بمستواها المادي والثقافي والاجتماعي والسياسي. ركزت تركيزا شديدا على العمل الميداني إيمانا بأن التعرف على المشاكل والاحتياجات المجتمعية تأني من الجذور وأن التغيير المؤثر يبدأ من أسفل لأعلى.

من خلال مشوار العمل بالمجال التنموي والتلاحم مع الفئات المختلفة من السيدات والشباب، قامت بتنفيذ العديد من المشروعات والأبحاث بمناطق مهمشة وصعبة الاختراق مثل مناطق منشأة ناصر والمعتمدية وزبالين المقطم وكوم غراب وعزبة أبو قرن والنهضة وتلال زينهم وترب اليهود والبساتين والسيدة زينب والعسال والسكاكيني وبطن البقرة بالقاهرة، وبالإسكندرية بمأوى الصيادين وغيط العنب.

شاركت إيمان في الكثير من المؤتمرات الدولية والعالمية بجميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى تنظيم وإدارة العديد من الندوات والمؤتمرات الإقليمية في الوطن العربي ومحليا بمصر.

الخلفية العلمية[عدل]

1995 – يونيو 1999 دكتواره دراسات التنمية معهد الدراسات التنموية – جامعة ساسكس. المملكة البريطانية المتحدة عنوان الرسالة: "دراسة حول البرامج والسياسات الاجتماعية الموجهة للنساء المعيلات لأسر". وقد ركزت الرسالة على السياسات الاجتماعية للدولة وبرامج المساعدات والتأمينات الاجتماعية الموجهة للفقراء.

1988 ماجستير العلوم السياسية الجامعة الاميريكية بالقاهرة. جمهورية مصر العربية

1987 – 1988 دبلومة الدراسات العليا في مجالات تخطيط المشروعات، الإدراة والتمويل، التنمية الاقتصادية، التنظيم الاجتماعي، وإدارة واستغلال الموارد المتاحة جامعة برينستون، نيو جيرسي. الولايات المتحدة الأمريكية كلية وودرو ويلسون للشئون العامة والدولية

1983 – 1984 دبلومة الدراسات العليا جامعة جورج تاون بواشنطن، مركز الدراسات العربية الحديثة. الولايات المتحدة الأمريكية تناولت الدبلومة الموضوعات الآتية: الشئون الدولية، الاقتصاد السياسي والتنمية الاجتماعية بالتركيز على الشرق الأوسط

1981 بكالريوس العلوم السياسية الجامعة الأمريكية بالقاهرة. جمهورية مصر العربية

الخبرة العملية[عدل]

I. العمل المؤسسي:

المديرة الإقليمية لمنظمة أشوكا – العالم العربي نائبة رئيس مجلس إدارة منظمة أشوكا العالمية. مارس 2003 – حاليا أشوكا "مبدعين للمجتمع" هي هيئة دولية تعمل على احداث تغيير اجتماعي عن طريق تحديد المبدعين الاجتماعيين الرواد في مجالاتهم والاستثمار فيهم، حيث ترأس د. إيمان بيبرس المكتب الإقليمي للمؤسسة أي جميع مكاتب الدول العربية.

رئيسة مجلس إدارة جمعية نهوض وتنمية المرأة (متطوعة) منذ 1997 جمعية نهوض وتنمية المرأة هي جمعية أهلية غير حكومية تستهدف تمكين المرأة المعيلة بالمناطق المهمشة قانونيا واقتصاديا وسياسيا، من خلال توفير قروض متناهية الصغر والمساندة القانونية اللازمة. وقد ساهمت أيضا في إنشاء الجمعية عام 1985

مسئولة البرنامج الإقليمي – مركز بحوث التنمية الدولية (كندا) مسئولة النوع الاجتماعي وبناء وإعادة الهيكلة السلمية نوفمبر 2002 – مارس 2003 تركز عمل البناء واعادة الهيكلة السلمية في الجزائر وفلسطين ولبنان، ولكن نطاق العمل بمجال النوع الاجتماعي شمل جميع دول الوطن العربى.

مديرة برامج تنمية المجتمع الحضرية والأطفال في ظروف صعبة - صندوق الأمم المتحدة للاطفال (يونيسيف) مارس 1991 – فبراير 1998 تصميم وإدارة ومتابعة وتقييم البحوث الميدانية والمحلية وجميع المبادرات التنموية بمحافظتي القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية. بالإضافة إلى إنها المنسقة الرئيسية للابحاث الهيكلية والمؤسسية التي تؤثر على الفقراء مثل: الأبحاث المتعللقة بالسياسات الاجتماعية، اللا مساواه في النوع الاجتماعي، الفئات المهمشة، الدفاع والمؤازرة عن سياسات حضرية جديدة توحه نحو احتياجات المناطق العشوائية والمناطق الحضرية الفقيرة. وكذلك، تنسيق والإشراف على بحث عن احتياجات الجمعيات الاهلية وعمالة الأطفال واطفال الشوارع.

مديرة إدارة البرامج والمشروعات والمنسقة الإقليمية للتدريب – هيئة الاغاثة الأمريكية 1988 – 1990 المساهمة في تصميم استراتيجية الهيئة في الوطن العربي ومصر بالتركيز على المشاركة المجتمعية والبناء المؤسسي، وخلق نظام إداري لتنفيذ هذه الاستراتيجية. تضمنت إدارة الهيئة الاشراف على أكثر من ثلاثون موظفا واستشاريا وميزانية وصلت إلى مليون دولارا أمريكيا سنويا، بالإضافة إلى مساعدة الهيئة في بناء علاقات مؤسسية مع الهيئات المركزية.

أستاذة زائرة - جامعة برينستون، نيو جيرسي. الولايات المتحدة الأمريكية 1987 - 1988 كلية وودرو ويلسون للشئون العامة والدولية

منسقة محلية للبرامج ومستشارة – هيئة كير الدولية (هيئة غير حكومية)

1986 – 1988

تخطيط وإدارة برنامج، واقامة علاقات مع الهيئات الحكومية والهيئات الدولية المانحة والمؤسسات التنموية والمجتمعات المحلية. تضمن عملها الاشراف على عشرة موظفين مقسمين على ثلاث مكاتب ميدانية. وصلت المنحة المخصصة للبرنامج الذي ادارته واشرفت عليه مبلغ ثلاثة مليون دولار أمريكي.

مسئولة مشروع – هيئة الاغاثة الأمريكية 1984 – 1986 إدارة النواحي المالية والإدارية الخاصة بعشرة مشاريع، بالتركيز على موضوعات خاصة بالمرأة وأنشطة توليد الدخل. كان الاتجاه العام للمشروع نحو البناء المؤسسي والعمل مع جمعيات تنمية المجتمع المحلية بجميع محافظات مصر مع التركيز على الصعيد.

II. العمل كمستشارة وخبيرة:

خبيرة ومستشارة إقليمية بقضايا التنمية الاجتماعية والنوع الاجتماعي مارس 1998 – حاليا تضمن عمل إيمان الاستشاري مع هيئات دولية وحكومية وعالمية العمل في مجالات التخطيط الاستراتيجي، الدعوة والمؤازرة، تصميم المشاريع، برامج التنمية المحلية خاصة تلك المتعلقة بالمرأة، التعبئة الشعبية والمجتمعية، كتابة المقترحات، رسم الخطط الخاصة بالنوع الاجتماعي، تصميم دليل التدريبات المتعلقة بالنوع الاجتماعي ومشروعات القروض في كل من المجتمعات الريفية والحضرية، هذا بالإضافة إلى أعمال التقييم لكثير من البرامج في الهيئات والمنظمات الدولية. شملت أعمال الاستشارة عدد كبير من الهيئات المانحة في مصر والعالم العربي، وكان من بينهم:

  • الاتحاد الأوروبي ووزارة الصحة بجمهورية مصر العربية ديسمبر 2002 – أبريل 2003
   القيام بدراسة كيفية لبرنامج مساندة السكان بصعيد مصر، وذلك لتقييم الانشطة المنفذة خلال فترة المشروع وقياس تأثيرها على الفئات المستهدفة
  • السفارة الكندية والمعونة الكندية بمصر يونيو 2002 – ديسمبر 2002
   كتابة مقترح لجمعية أهلية مصرية وتقييم قدراتها المالية والمؤسسية
        
  • الهيئة القبطية الانجيلية ووزارة الشباب يوليو 2002 – سبتمبر 2002
   اجراء بحث على الخدمات الموجهة للشباب بمصر، وشمل البحث 14 جمعية أهلية وهيئة حكومية 
  • الهيئة الكندية للتنمية الدولية مايو 2001 – مارس 2002
   مستشارة محلية للنوع الاجتماعيي
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالعراق سبتمبر 2001 – ديسمبر 2001

خبيرة بالسياسات الاجتماعية والنوع الاجتماعي

  • المجلس القومي للمرأة أغسطس 2001 – ديسمبر 2001

مشروع شكاوي المرأة، بدء وتخطيط وإدارة المشروع

  • الصندوق السويسري للتنمية أغسطس 2001 – سبتمبر 2001
  مقيمة مشروعات، وتضمن اعداد مؤشرات التقييم ودراسة التقدم الكيفي للمشروعات 
  • هيئة كير الدولية مايو 2001 – سبتمبر 2001
  خبيرة متابعة وتقييم
  • البنك الألماني للتعمير يونيو 2001
  خبيرة التعليم والمشاركة الاجتماعية
  • هيئة انقاذ الطفولة أبريل 2001 – يونيو 2001
  تصميم مشروع وكتابة القترح له واعداد اليزانية الخاصة به
  • صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة (يونيفيم) مارس 2001 – مايو 2001
  تصميم مقترح مشروع عن النوع الاجتماعي وتخطيط الامور التنظيمية الخاصة به
  • رابطة المرأة العربية مارس 2001
  تصميم مقترح مشروع
  • البرنامج الإنمائي للامم المتحدة يناير 2001 – مارس 2001
  مستشارة تخطيط استراتيجي
  • الاتحاد الأوروبي ووزارة الصحة والسكان نوفمبر 2000 – يناير 2001
  خبيرة مشاركة اجتماعية
  • مجلس السكان الدولي والأمم المتحدة ووزارة الصحة المصرية أكتوبر 2000
  مستشارة النوع الاجتماعي والرخاء بسن المراهقة     
  • لجنة الاتحاد الأوروبي ووزارة الصحة أغسطس 2000 – أكتوبر 2000
 القيام بدراسة كيفية لبرنامج مساندة السكان بصعيد مصر
  • برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالكويت أبريل 2000 – يونيو 2000
  خبيرة بالنوع الاجتماعي
  • البنك الدولي ووزارة الشئون الاجتماعية بمصر مارس 2000- يونيو 2000
  خبيرة بالتأمين الاجتماعي والتحويلات النقدية
  • مجلس السكان الدولي ديسمبر 1999 – أكتوبر 2000
  المستشارة والمفتشة الأساسية بمصر
  • الهيئة الكندية للتنمية الدولية مارس 2000
  مستشارة النوع الاجتماعي بمصر
  • هيئة المعونة الألمانية ووزارة التربية والتعليم بمصر يناير 2000
  منظمة وميسرة لورشة عمل تخطيطية
  • السفارة الهولندية بالقاهرة ومحافظة الفيوم ديسمبر 1999 – أبريل 2000
  باحثة ومستشارة إقليمية وخبيرة نوع اجتماعي
  • منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة (يونسكو) ديسمبر 1999
  منظمة وميسرة لورشة عمل مع أطفال الشوارع والأطفال العاملين بمحافظة الإسكندرية
  • الصندوق السويسري المصري للتنمية أكتوبر 1999 – نوفمبر 1999
  خبيرة تعليم وتقييم
  • لجنة الاتحاد الأوروبي أكتوبر 1999 – نوفمبر 1999
  باحثة وخبيرة تعليم محلية
  
  • الهيئة الألمانية للمعونة والتعاون الفني سبتمبر 1999 – أكتوبر 1999
  عضوة بفريق التقييم وخبيرة محلية
  • بنك التعمير الألماني ووزارة التربية والتعليم بمصر أغسطس 1999 – سبتمبر 1999
  عضوة بفريق بحث وخبيرة محلية بالتنمية الاجتماعية
  • صندوق الأمم المتحدة للسكان أغسطس 1999 – نوفمبر 1999
  قائدة مجموعة ومفتشة أساسية
  • منظمة الأمم المتحدة للتعليم والعلوم والثقافة (يونسكو) مايو 1999 – سبتمبر 1999
  مفتشة أساسية
  • وزارة البيئة بجمهورية مصر العربية فبراير 1999 – أبريل 1999
  مستشارة تنمية الموارد البشرية
  • مكتب نوعية البيئة الدولية والبرنامج الإنمائي للامم المتحدة باليمن فبراير 1999 – مارس 1999
  خبيرة إقليمية بالنوع الاجتماعي
  • البرنامج الإنمائي للامم المتحدة بلبنان أكتوبر 1998 – نوفمبر 1998
  مستشارة تدريب إقليمية
  • صندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة والبرنامج الإنمائي للامم المتحدة بلبنان ومصر والأردن سبتمبر 1998 – أكتوبر 1998
  مستشارة تدريب إقليمية
  • البنك الدولي يونيو 1998 – أغسطس 1998
  باحثة ومستشارة
  • صندوق الأمم المتحدة للاطفال (يونيسيف) مارس 1998 – سبتمبر 1998
  باحثة ومسئولة تنمية حضرية

الأنشطة الاضافية[عدل]

جمعية نهوض وتنمية المرأة (1987 – حاليا) مؤسسة وعضوة جمعية نهوض وتنمية المرأة هي أول جمعية أهلية تثير قضية الوجود القانوني للمرأة وتحدد المرأة المعيلة للأسرة كفئة مستهدفة.

ملتقى المرأة والذاكرة أحد مؤسسي الملتقي وعملت بمنصب أمينة الصندوق، وحاليا عضوة

جمعية محبي المجلس القومي للمرأة عضوة مؤسسة

مشروع إعادة تسكين متضرري الزلزال (1992 – 1998) ساهمت في تصميم مشروع إعادة تسكين متضرري الزلزال مع جمعية الرعاية المتكاملة، والهلال الأحمر المصري، تحت رعاية السيدة الفاضلة/ سوزان مبارك.

المؤتمر الدولي للسكان والتنمية بالقاهرة (مايو 1993 – سبتمبر 1994) عضوة ومتطوعة بملتقى الجمعيات الاهلية، حيث شاركت مجموعة عمل " النوع الاجتماعي واللا مساواه"، وقامت باجراء بحث عن الحقوق القانونية للمرأة قبل اتفاقية الأمم المتحدة، بالتركيز على قانون الأحوال الشخصية الخاص بالزواج والطلاق وعقد الزواج الجديد.

المؤتمر الدولي للمرأة (نوفمبر 1994 – سبتمبر 1995) عضوة ومتطوعة بملتقى الجمعيات الاهلية، حيث انضمت لمجموعة عمل "الرصد الإعلامي" وساهمت بتنظيم عدد من الندوات وورش العمل بهدق تكوين لجنة رصد إعلامي مكونة من الجمعيات النسوية المشاركة بالمؤتمر. قامت أيضا بعمل مسابقة اعلامية (اذاعة وتليفزيون) لتحليل الصورة السائدة عن المرأة المقدمة من خلال الأفلام، المسلسلات، وبرامج الراديو والتليفزيون.

عضوة بجمعية شباب الأعمال 2004

عضوة بلجنة المرأة - الصندوق الاجتماعي 2001 – 2003

عضوة برابطة خريجي جامعة برنستون

عضوة برابطة خريجي جامعة جورج تاون الإصدارات الحديثة

إيمان بيبرس (يوليو 2009) أحلام الفتى الصالح، أوباما القاهرة: دار أطلس للنشر والإنتاج الإعلامي

إيمان بيبرس (يوليو 2001) بطلات وضحايا: المرأة، الرخاء، والدولة في مصر. لندن: زد

إيمان بيبرس وممدوح جبر (1999) الهلال الأحمر المصري: التحول من مجرد إغاثة إلى إغاثة وتنمية. اصدارات التنمية الاجتماعية، 21 (2) 1999: 34 - 44

إيمان بيبرس (1999) أم صابر، شادية وأنا: "قوة العلاقة بين المبحوث والباحث" في أعداد سيتني شامي وليندا هيريرا، بين الميدان والبحث: أصوات صاعدة في العلوم الاجتماعية المصرية مقالات القاهرة في العلوم الاجتماعية، عدد 22، رقم (2). الجامعة الأمريكية بالقاهرة

إيمان بيبرس (1998) "أطفال الشوارع في مصر من البيت إلى الشارع إلى هيئات إصلاح غير ملاءمة" البيئة والتحضر. (العدد 10 رقم 1 أبريل 1998) المملكة المتحدة

إيمان بيبرس (مراجعة 1998) مشروع التنمية الحضرية لمجتمع عين حلوان: 1992 – 1998: النتائج والدروس المستفادة. (يوليو 1998 يونيسيف مصر)

إيمان بيبرس (1998) "ملخص الببليوغرافية المشروح، دراسات اليونيسيف 1995 – 1997" (مراجعة نصف المدة، يونيسيف مصر)

إيمان بيبرس (1998) "لماذا هرب بلية من المدرسة ومل هو مستقبل سنية؟ عمالة الأطفال النظام التعليمي". بأعداد سلوى بكر وهدى السعدة، هاجر 5- 6 باصدارات المرأة. (القاهرة، دار النصوص للنشر)

إيمان بيبرس (1998) "علاقتي بأم نادر وشادية: العلاقات المعقدة بين الباحث والمبحوث" باعداد هدى سعدة وسمية رمضان وأميمة أبو بكر، عصر المرأة والذاكرة البديلة: أوراق بحث. مصر: وهبة للنشر وفيما يلي قائمة بالمقالات التي كتبتها د.إيمان بيبرس وتم نشرها في الجرائد والمجلات المختلفة:

1. إيمان بيبرس (6/4/2005) "هموم وأحلام البنات "، جريدة الجماهير. تفاصيل

2. إيمان بيبرس (28/1/2006) " البطالة.. وثقافة العمل بين الشباب "، الأهرام.تفاصيل

3. إيمان بيبرس (25/2/2006) " محاربة الفساد.. مسئولية من ؟ "، أخبار اليوم.تفاصيل

4. إيمان بيبرس (27/2/2006) " تمويل الحملات الانتخابية "، مايو.تفاصيل

5. إيمان بيبرس (10/4/2006) " عمال الخدمات المعاونة في الحكوم إلى أين ؟ "، الأهرام الاقتصادى. تفاصيل

6. إيمان بيبرس (22/4/2006) " حول "نفى"همال المدابغ إلى الروبيكى "، نهضة مصر.تفاصيل

7. إيمان بيبرس (7/5/2006) " الجمعيات الأهلية كيف تحمى المستهلك؟ "، نهضة مصر.تفاصيل

8. إيمان بيبرس (5/6/2006) " قراءة في تقرير التنمية البشرية "، نهضة مصر.تفاصيل

9. إيمان بيبرس (19/9/2006) " عمالة الأطفال "، الجمهورية.تفاصيل

10. إيمان بيبرس (15/10/2006) " متى يتخرج الطلبة بشهادات تنفعهم ؟ "، نهضة مصر.تفاصيل

11. إيمان بيبرس (19/11/2006) " ذمم للبيع ! "، الجمهورية.تفاصيل

12. إيمان بيبرس (10/3/2007) " عمالة الشباب "، الأهرام.تفاصيل

13. إيمان بيبرس (12/3/2007) " الخلاف بدون اتهام – من منا فعلاً يطبق الديمقراطية؟"، نهضة مصر.تفاصيل

14. إيمان بيبرس (9/5/2007) " حصانة سياسية.. لا جنائية "، نهضة مصر.تفاصيل

15. إيمان بيبرس (14/7/2007) " قلعة الكبش والعشوائيات "، نهضة مصر.تفاصيل

16. إيمان بيبرس (27/3/2008) " التمكين الاجتماعى للشباب "، الأهرام.تفاصيل

17. إيمان بيبرس (21/10/2008) مؤتمر الحزب الوطني القادم والعدالة الاجتماعية – الفقراء لا يطالبون إلا بحياة كريمة "، نهضة مصر.تفاصيل

18. إيمان بيبرس (25/3/2009) " تقييم المسئولية الاجتماعية للشركات "، الأهرام.تفاصيل

19. إيمان بيبرس (20/5/2009) " زملاء أوكا يتحدون الإعاقة "، نهضة مصر.تفاصيل

20. إيمان بيبرس (13/7/2009) " الشراكة بين القطاع الأهلى والقطاع الخاص "، نهضة مصر.تفاصيل

21. إيمان بيبرس (13/10/2009) " مبادرة كلينتون العالمية والاستثمار في صُنَّاع التغيير "، الأهرام.تفاصيل

22. إيمان بيبرس (18/10/2009) " لا للقمامة "، نهضة مصر.تفاصيل

23. إيمان بيبرس (2/12/2009) " دروس ما بعد التوتر الرياضى "، الأهرام.تفاصيل

24. إيمان بيبرس (26/1/2010) " المرأة المصرية في عام 2009 – دور الجمعيات الأهلية "، نهضة مصر.تفاصيل

25. إيمان بيبرس (4/4/2010) " حق المرأة المصرية في منصب القضاء "، نهضة مصر.تفاصيل

26. إيمان بيبرس (25/4/2010) " مساهمة الجمعيات والمؤسسات الأهلية في تعديل قانون منظمات المجتمع المدنى "، نهضة مصر.تفاصيل

27. إيمان بيبرس (2/5/2010) " اللحوم مسألة أمن قومى "، الأهرام.تفاصيل

28. إيمان بيبرس (13/6/2010) " المرأة المصرية وانتخابات مجلس الشورى "، نهضة مصر.تفاصيل

29. إيمان بيبرس (4/7/2010) " منتدى الإبداع الاجتماعى.. أول مبادرة حقيقية لتوحيد العرب "، نهضة مصر.تفاصيل

30. إيمان بيبرس (13/7/2010) " اغتيال قروض الجمعيات الأهلية للمهمشين "، الأهرام.تفاصيل

31. إيمان بيبرس (15/8/2010) "قمة أوباما هل هى علاقة جديدة مع العالم الإسلامى"، نهضة مصر. تفاصيل

32. إيمان بيبرس (15/9/2010) "الفتنة الطائفية في مصر إلى أين؟"، الأهرام.تفاصيل

33. إيمان بيبرس (17/10/2010) " غياب التخطيط سبب رئيسي لأزمة انقطاع التيار الكهربائي"، نهضة مصر25.تفاصيل

34. إيمان بيبرس (9/1/2011) أوباما حلم لم يكتمل، نهضة مصر21.تفاصيل

35. عواد باع أرضه: جزيرة الذهب ومافيا الأراضي، بتاريخ 30/12/2010. تفاصيل

36. المصائب تجعلنا أقوى في مواجهة الصعاب، بتاريخ 5/1/2011. تفاصيل

37. رسائل عاجلة إلى الشعب المصري ورئيس الجمهورية، بتاريخ 10/1/2011. تفاصيل

38. إنجازات المرأة المصرية في عام 2010، بتاريخ 11/1/2011. تفاصيل

39. تبني مصر لمشروع قومي هو الحل الأمثل لاحتواء شبابنا، بتاريخ 8/2/2011. تفاصيل

40. أفكار الثورة الفرنسية نعم أفعالها لا، بتاريخ 9/2/2011. تفاصيل

41. وصلت إيرادات مصر من الصناديق الخاصة إلى تريليون و250 مليار، بتاريخ 12/2/2011. تفاصيل

42. شهداء ميدان التحرير....ستظلون في وجدنا للأبد، بتاريخ 12/2/2011. تفاصيل

43. أين المرأة المصرية من لجنة التعديلات الدستورية؟، بتاريخ 19/2/2011. تفاصيل