بابراك كرمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بابراك كرمال
(بالفارسية: ببرک کارمل)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
معلومات شخصية
الميلاد 6 يناير 1929(1929-01-06)
كابل
الوفاة 3 ديسمبر 1996 (67 سنة)
موسكو
سبب الوفاة سرطان الكبد
مواطنة Flag of Afghanistan (1931–1973).svg مملكة أفغانستان
Flag of Afghanistan (1974–1978).svg جمهورية أفغانستان  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كابل  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة سياسي،  ودبلوماسي،  ومحامي  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الديمقراطي الشعبي الأفغانستاني

بابراك كرمال (بالفارسية: ببرک کارمل) (و. 19291996 م) هو سياسي، ودبلوماسي، ومحام أفغاني ولد في كابل لعائلة طاجيكية من البشتون من أصل كشميري .[1][2][3] عينه الاتحاد السوفيتي في عام 1979 رئيسًا لأفغانستان بعد الغزو السوفياتي لأفغانستان ، وخدم في هذا المنصب لمدة سبع سنوات.

التحق بجامعة كابول وتبنى التوجه اليساري العلني هناك، بعد أن وجهه مير أكبر خيبر إلى الماركسية عندما كان مسجونًا بسبب أنشطة اعتبرتها الحكومة متطرفة للغاية. أصبح عضوًا مؤسسًا في حزب الشعب الديمقراطي لأفغانستان (PDPA) ثم أصبح زعيمًا لفصيل "برچم" أحد فصيلي الحزب الذي انشق اليهما في عام 1967 والفصيل الآخر هو فصيل "خلق" الذي كان خصمهم الأيديولوجي. انتخب كارمال لعضوية مجلس النواب بعد الانتخابات البرلمانية عام 1965 ، وخدم في البرلمان حتى خسر مقعده في الانتخابات البرلمانية عام 1969.

تحت قيادة كارمل، ساهم فصيل پرجم من الحزب في صعود محمد داود خان إلى السلطة رئيسًا للجمهورية في عام 1973 . بعد أن كانت العلاقات جيدة في البداية، بدأ داود حملة تطهير كبيرة من نفوذ اليسار في منتصف السبعينيات. أدى هذا بدوره إلى إصلاح حزب الشعب الديموقراطي في عام 1977 ، ولعب كارمال دورًا في انقلاب ثور عام 1978 عندما تولى الحزب السلطة. عين كارمل نائبا لرئيس المجلس الثوري، وهو بمثابة منصب نائب رئيس الدولة، في الحكومة الشيوعية. وجد فصيل برچم نفسه تحت ضغط كبير من فصيل خلق بعد فترة وجيزة من توليه السلطة. في يونيو 1978 ، صوت اجتماع اللجنة المركزية لـحزب الشعب لصالح منح فصيل خلق السيطرة الحصرية على سياسة الحزب. تبع هذا القرار انقلاب فصيل برچم الفاشل، وبعد ذلك بدأ حفيظ الله أمين ، وهو من خلق، حملة تطهير ضد البرچميين. نجا كارمل من هذا التطهير لكنه نُفي إلى براغ وفصل من منصبه في النهاية. وبدلاً من العودة إلى كابول، خاف على حياته وعاش مع أسرته في الغابات التي يحميها الأمن القومي التشيكوسلوفاكي StB. وزُعم أن الشرطة السرية الأفغانية KHAD أرسلت أعضاء إلى تشيكوسلوفاكيا لاغتيال كارمال. في أواخر عام 1979 أحضرته الكي جي بي إلى موسكو وفي النهاية، في ديسمبر 1979 ، تدخل الاتحاد السوفيتي في أفغانستان (بموافقة حكومة أمين) لتحقيق الاستقرار في البلاد. نفذت القوات السوفيتية انقلابًا واغتالت أمين واستبدلت به كارمل.

رقّي كارمل إلى منصب رئيس المجلس الثوري (رئيس جمهورية أفغانستان) ورئيس مجلس الوزراء في 27 ديسمبر 1979. وظل في المنصب الأخير حتى عام 1981 ، عندما خلفه سلطان علي قشمند. عمل كارمال طوال فترة ولايته، على إنشاء قاعدة دعم لـحزب الشعب من خلال إدخال العديد من الإصلاحات. ومن بين هذه المبادئ "المبادئ الأساسية لجمهورية أفغانستان الديمقراطية" ، التي أصدرت عفوًا عامًا عن الأشخاص المسجونين إبان حكم نور محمد تراقي وأمين. كما أنه استبدل علم فصيل خلق الأحمر بعلم أكثر تقليدية. فشلت هذه السياسات في زيادة شرعية حزب الشعب في أعين الشعب الأفغاني والمجاهدين الأفغان - كان يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه دمية سوفياتية بين الجماهير. أدت هذه الإخفاقات السياسية، والمأزق الذي أعقب التدخل السوفيتي، إلى أن تصبح القيادة السوفيتية شديدة الانتقاد لقيادة كارمال. تحت قيادة ميخائيل جورباتشوف، عزل الاتحاد السوفيتي كارمل عام 1986 واستبدله بمحمد نجيب الله رئيسًا لأفغانستان . بعد أن فقد كارمل السلطة، نفي إلى موسكو. وعاد كارمل إلى أفغانستان بعد أن أقنعت أناهيتا راتبزاد الرئيس نجيب الله بالسماح لبابراك كرمل بالعودة إلى أفغانستان في عام 1991 ، حيث أصبح كرمال مساعدًا لعبد الرشيد دوستم وربما ساعد في إزاحة حكومة نجيب الله من السلطة في عام 1992. وفي النهاية غادر أفغانستان مرة أخرى إلى موسكو. بعد فترة وجيزة، في عام 1996 ، توفي كارمل بسرطان الكبد.

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن بابراك كرمال على موقع munzinger.de". munzinger.de. مؤرشف من الأصل في 5 مارس 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن بابراك كرمال على موقع bigenc.ru". bigenc.ru. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن بابراك كرمال على موقع data.beeldengeluid.nl". data.beeldengeluid.nl. مؤرشف من الأصل في 24 مايو 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)