باجل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
باجل
 - مديرية - 
Bajel 1928.jpg 

تقسيم إداري
البلد  اليمن[1]
المحافظة محافظة الحديدة
المديرية مديرية باجل
خصائص جغرافية
إحداثيات 15°04′N 43°17′E / 15.06°N 43.28°E / 15.06; 43.28
الارتفاع 191 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
التعداد السكاني 2004
السكان 67٬781
معلومات أخرى
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينيتش)
الرمز الجغرافي 77408  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

موقع باجل على خريطة محافظة الحديدة
باجل
باجل
باجل في 1928

مدينة باجل هي من مدن وأسواق تهامة المشهورة في الوقت الحاضر، وهي مركز لمديرية باجل بمحافظة الحديدة. تقع على بعد 55 كلم شمال شرق مدينة الحديدة، على الطريق الرئيسي الذي يربط بينها بين العاصمة صنعاء. يبلغ تعداد سكانها 67781 نسمة حسب الإحصاء الذي أجرى عام 2004.

تاريخ[عدل]

يعود أقدم ذكر لها في المصادر التاريخية إلى القرن الرابع الهجري ، العاشر الميلادي كواحدة من قرى قبائل القحرى وهم بطن من بطون عَكَ يتفوعون إلى ستة أقسام: الجمادية وبن خلف والخضارية والمجاردة وعزان والضوامرة. وتحمل بعض النواحي والقرى والجمال التابعة لباجل أسماء تلك القبائل وغيرها.

زارها هانز يتز في سنة 1930 م، وذكر أنها بلدة صغيرة بها قلعة خشنة محاطة بسور عال مبني من الآجر تتخلله أعداد من أبراج المراقبة الضخمة.

كانت باجل قرية صغيرة اكتسبت أهمية كبيرة منذ بداية القرن العشرين، فكانت حتى السبعينات من القرن العشرين مركزا لقضاء باجل الذي يضم عددا من المناطق التهامية الممتدة من ساحل الحديدة حتى سفح جبل الزاهر في مديرية بني سعد في محافظة المحويت.

يذكر الحجري بأن جزءا من مباني المدينة شيد بالآجر وشيد الجزء الأكبر منها بالقش. تشتهر باجل بزراعة البذرة والقطن، وقد أقيم حديثا فيها عدد من مزارع الخضروات والفواكه.

المعالم[عدل]

ومن أهم المعالم الأثرية والتاريخية في مدينة باجل:

1- الجامع الكبير، في باجل القديمة. 2- قلعتها الحصية (القشلة) التي شيدت على قمة جبل الشريف المطل من الغرب على المدينة، ويرجع تاريخ عمارتها الحالية إلى فترة الاحتلال العثماني لليمن. 3- ومن مآثر مدينة باجل قلعة الإمام التي كانت في باجل القديم أيضاً مقابل الجامع الكبير، وقد تم هدمها وبُني عليها مدرسة تُسمى مدرسة علي بن أبي طالب رضي الله عنه. 4- منزلة الناشري، وهي منزلة درس فيها الكثير من العلماء والمشايخ.

وقد اتسعت باجل حديثا وبني خارجها عدد من المصانع أكبرها "مصنع اسمنت باجل" منذ العام 1969، الذي يعتمد على محجر غني بالصخور الجيرية.

مراجع وروابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة باجل في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2018.