باحة برودمان الرابعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
باحة برودمان الرابعة
الاسم اللاتيني
Area gigantopyramidalis
Brodmann Cytoarchitectonics 4.png
باحة برودمان الرابعة (برتقالي)

باحة برودمان من الدماغ البشري
باحة برودمان من الدماغ البشري
تفاصيل
نوع من باحات برودمان[1]  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
FMA 68600  تعديل قيمة خاصية معرف النموذج التأسيسي في التشريح (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0013535  تعديل قيمة خاصية معرف أوبيرون (P1554) في ويكي بيانات
نيوروليكس Brodmann area 4

تشير باحة برودمان 4 إلى القشر المحرك الأولي في الدماغ البشري. تقع في القسم الخلفي من الفص الجبهي.

تمثل باحة برودمان 4 جزءاً من التلفيف أمام المركزي. حدود هذه المنطقة هي: التلم أمام المركزي من الأمام، الشق الطولاني الأنسي من الأعلى، التلم المركزي من الخلف، والتلم الوحشي على طول الجزء السفلي منه (قاعه) وحشياً.

هذه المنطقة من القشر _كما بين ولدير بنفيلد Wilder Penfield وغيره_ ينطبق عليها نموذج القزم (الآنَيْسيان) homunculus وهذا يعني أن الجذع والساقين يلتفان حول الخط الناصف; وتتوضّع اليدان والذراعان على طول منتصف المنطقة المبينة هنا في الصورة; والوجه بالقرب من الجزء السفلي (القعر أو القاع) للصورة. ولأن منطقة برودمان 4 لها نفس الموقع العام للقشر المحرك الأولي، لذا يدعى القزم هنا بالقزم المحرك. يشير مصطلح المنطقة الرابعة لبرودمان 1909 إلى الجزء المحدد وفق التهندس الخلوي من الفص الجبهي لقرد الهجرس. يقع غالباً في التلفيف أمام المركزي. اعتبرها برودمان 1909 مماثلة طبوغرافياً وهندسياً خلوياً للباحة الهرمية الضخمة الرابعة البشرية ولاحظ أنها تحتل قسماً أكبر من الفص الجبهي في القرد منه في الإنسان. السمات المميزة (برودمان 1905): القشر سميك على غير المعتاد; الطبقات ليست واضحة; الخلايا مبعثرة بشكل قليل نسبياً; خلايا (بيتز) الهرمية العملاقة توجد في الطبقة الهرمية الداخلية (الخامسة V)، غياب الطبقة الحبيبية الداخلية (الرابعة IV) كذلك الحدود بين الطبقة الهرمية الخارجية (الثالثة III) والطبقة الهرمية الداخلية (الخامسة V) غير واضحة; غياب الطبقة الحبيبية الخارجية المميزة (الثانية II); انتقال تدريجي من المنطقة متعددة الأشكال (السادسة VI) إلى المادة البيضاء تحت القشرية.[2]

صورة[عدل]

انظر أيضًأ[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف النموذج التأسيسي في التشريح: 68600 — تاريخ الاطلاع: 1 أغسطس 2019
  2. ^ Korbinian Brodmann (1909). Vergleichende Lokalisationslehre der Grosshirnrinde in ihren Prinzipien dargestellt auf Grund des Zellenbaues. Leipzig: Barth. OCLC 14796098.  (English translation available by Laurence Garey as Brodmann's 'Localisation in the cerebral cortex' (1994) ممرإ 39219080 and later editions)

روابط خارجية[عدل]