المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

باد تيبيرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أكتوبر 2012)

إحداثيات: 31°46′N 46°00′E / 31.767°N 46.000°E / 31.767; 46.000 باد-تيبيرا هي مدينة سومرية قديمة تعرف حاليا بتل المدينة تقع بين مدينة الشطرة و سنكرة (لارسا القديمة) , ظهرت في قائمة الملوك السومريين و اسمها الاكدي هو دور غورغوري و كذلك عرفت باسم بانتيبيبلوس حسب بعض المؤرخين الإغريق مثل ابيدينوس و ابولودوروس الاثيني و بيروسوس .

التاريخ[عدل]

حسب قائمة الملوك السومريين فهي ثاني مدينة سومرية أصبحت مملكة بعد إريدو قبل الطوفان , ومن ملوكهم اين مين لو انا و اين مين غال انا و دوموزيد الراعي , حسب النص السومري الذي يقول بأن الإله انانا هو كان اله المدينة و كذلك عبدوا الإله لولال الذي نقل عبادته من الملك دوموزيد الراعي ملك أوروك والذي عاش في تلك المدينة . دوموزيد يلقب بالراعي إلا أنه في قائمة الملوك السومريين عرف بدوموزيد الصياد , الذي حكم اوروك بعد الطوفان العظيم , بين فترة حكم لوغال باندا و كلكامش .

Babylonlion.JPG
هذه بذرة مقالة عن تاريخ الشرق الأوسط القديم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.