المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

باراكاس (حضارة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)
ملف:Paracas mantle.jpg
عباءة من مقبرة في باراكاس يرجع تاريخها ما بين 200 ق م إلى 200 م. من مجموعة متحف لوس أنجلس.

حضارة باراكاس (بالإسبانية: Cultura Paracas) هي مجتمع في جبال الأنديز يعد تاريخها من 800 قبل الميلاد إلى 100 قبل الميلاد تقريبا، وكانوا على معرفة واسعة بأنظمة الري وإدارة المياه وكانت لهم خبرة كبيرة في فنون النسيج. كان موقعها في منطقة إيكا اليوم في بيرو. أتت معظم المعلومات عن حياة الناس في حضارة باراكاس من الحفريات في موقع أثري كبير على شاطئ البحر في شبه جزيرة باراكاس، وتم التحقيق فيه أول مرة من قبل عالم الآثار البيروفي خوليو تيلو في عقد 1920.

كهوف باراكاس (بالإسبانية: Paracas Cavernas) هي مقابر بأعمدة حفرت في الجزء العلوي من منطقة سيرو كولورادو، تحتوي كل منها على قبور عديدة. وهناك أدلة على أن هذه المقابر أعيد استخدامها على مدى قرون. في بعض الحالات، تم إخراج رؤوس المتوفين، على ما يبدو لإجراء الطقوس الدينية، ثم أعيد دفنها لاحقا. وتتضمن قطع الخزف الموجودة بالمقابر زخارف منقوشة متعددة الألوان قاومت عوامل الطبيعة، وتحف أخرى من ثقافة باراكاس. وتشمل المنسوجات المرتبطة بها العديد من هياكل النسيج المعقدة وكذلك تقنيات الضفائر والغزل المتقنة.

ضمت مقبرة واري كايان من مجموعتين من مئات القبور المجمعة معا بشكل وثيق داخل وحول المباني المهجورة على المنحدر الشمالي الحاد من سيرو كولورادو. أما الخزف المدفون بها فهو عبارة عن أواني بسيطة، بعضها يحتوي على خطوط بيضاء وحمراء وأخرى مع زخرفة مصقولة، وأواني أخرى من تقاليد توبارا. كل مدفن يتكون من حزمة مخروطية ملفوفة بالنسيج، معظمها يحوي داخله فردا يجلس وهو يواجه الشمال عبر خليج باراكاس، وبجانبه بعض الأغراض مثل الخزف والمواد الغذائية والسلال والأسلحة. كل جسم يتم ربطه بحبل لإمساكه في وضعية الجلوس قبل أن يتم تغليفه في طبقات كثيرة من الأنسجة المعقدة والمزخرفة والمحاكة بدقة. وتشتهر مطرزات مقبرة باراكاس الآن بأنها من أجود ما أنتج من قبل مجتمعات الأنديز قبل الاكتشاف، وهي الأعمال الفنية الرئيسية التي عرف بها شعب باراكاس. استمرت الدفن في مقبرة واري كايان حتى حوالي 250 م، وتضم عدة منسوجات مثل تلك الظاهرة في أوائل عهد نازكا.

عمامة من باراكاس ما بين 300 ق م إلى 100 م، متحف بروكلين

توبارا[عدل]

في حين تطورت ثقافة باراكاس في هذه المنطقة بين حوالي 1200 قبل الميلاد و 100 قبل الميلاد، فيعتقد أن ثقافة توبارا (بالإسبانية: Topará) قد قامت "بغزوهم" من الشمال في حوالي 150 قبل الميلاد. ثم تعايشت الثقافتان لأجيال أو أكثر، سواء في شبه جزيرة باراكاس أو في وادي إيكا القريب، ولعب تفاعلهما دورا رئيسيا في تطوير ثقافة نازكا وتقاليد الخزف والمنسوجات. ورغم أن هذه المنسوجات المتطورة لم تحفظ إلا على المواقع الصحراوية الساحلية، إلا أن هناك أدلة متزايدة على أن الشعوب التي ارتبطت بهذه الثقافات عاشت وسافرت بين الأراضي المنخفضة في المحيط الهادئ ووديان المرتفعات الأنديزية والمراعي الجبلية في الشرق.

إحدى منسوجات باراكاس في المتحف البريطاني. غرض 24 من "تاريخ العالم في 100 غرض".

مصادر[عدل]

  • Paracas Art and Architecture: Object and Context in South Coastal Peru by Anne Paul, Publisher: University Of Iowa Press, 1991 (ردمك 0-87745-327-6 )
  • Ancient Peruvian Textiles by Ferdinand Anton, Publisher: Thames & Hudson, 1987, (ردمك 0-500-01402-7 )
  • Textile art of Peru by Jose Antoni Lavalle, Publisher: Textil Piura in the Textile (January 1, 1989), ASIN: B0021VU4DO

وصلات خارجية[عدل]

Gxermo2.svg
هذه بذرة مقالة عن حضارة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.