هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.

بارانامتارا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

بارانامتارا وهي ملكة لكش في القرن 24 ق م.[1][2][3]

في سنة 2384 ق م تزوجت بارانمتارا من لوغال أندا ملك لكش , لتقوية لكش ألتي هي واحدة من أقدم المدن في بلاد سومر , حيث أصبحت لكش أكبر مدينة في العالم في ذلك الوقت ,وترأست بارانامتارا المعبد في ذلك الوقت ومختلف الأعمال , بارانمتارا عكست لنفسها صورة خصوصية برأستها لمعبد الإلهة غولا , وكانت تشتري وتبيع العبيد مع المناطق المجاورة للكش , وهي أقدم سيدة أعمال عرفت في التاريخ .

أشارت الوثائق لها بأنها كانت سيدة أعمال حيث استغلت دورها كزوجة ملك في التجارة وعقد الصفقات المالية وإزدهار مدينتها , بارانامتارا كانت تبيع الملابس الصوفية و الفضة مع تلمون وتستورد النحاس و معادن أخرى من تلك المدينة تلمون هي مدينة كانت تقع بالقرب من اوما , حيث كان يتم إرسال التجار بين هاتين المدينتين , وكانت تأخذ البرونز لكي تتبرع له للالهة نانشي , بارانامتارا أيضا كانت تشتري الحليب من عيلام , وأشارت عدة وثائق أخرى بعلاقاتها التجارية مع المناطق الآخرى .

لكن خلال فترة حكم شهدت عدم إستقرار سياسي , لذلك أطيح بحكمها من قبل ثورة أوروكاجينا في سنة 2378 ق م .

مراجع[عدل]

  1. ^ Kinder، Herman؛ Werner Hilgemann (2003). The Penguin atlas of world history: Vol. 1, From prehistory to the eve of the French Revolution (الطبعة Rev.). London: Penguin. صفحة 62. ISBN 0141012633. 
  2. ^ Jackson، Guida M. (1999). Women rulers throughout the ages : an illustrated guide (الطبعة [2nd rev., expanded and updated ed.].). Santa Barbara, Calif: ABC-CLIO. صفحات xxxvii. ISBN 1-57607-091-3. 
  3. ^ Silver، Morris (1994). Economic structures of antiquity (الطبعة 1st). Westport, Conn.: Greenwood Press. صفحة 54. ISBN 0-313-29380-5. 


P Society.png
هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.