هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

بارانامتارا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بارانامتارا
معلومات شخصية
الميلاد القرن 24 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
الزوج لوغال أندا  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات

بارانامتارا وهي ملكة لكش في القرن 24 ق م.[1][2][3]

في سنة 2384 ق م تزوجت بارانمتارا من لوغال أندا ملك لكش، لتقوية لكش التي هي واحدة من أقدم المدن في بلاد سومر، حيث أصبحت لكش أكبر مدينة في العالم في ذلك الوقت، وترأست بارانامتارا المعبد في ذلك الوقت ومختلف الأعمال، بارانمتارا عكست لنفسها صورة خصوصية برأستها لمعبد الإلهة غولا، وكانت تشتري وتبيع العبيد مع المناطق المجاورة للكش، وهي أقدم سيدة أعمال عرفت في التاريخ.

أشارت الوثائق لها بأنها كانت سيدة أعمال حيث استغلت دورها كزوجة ملك في التجارة وعقد الصفقات المالية وازدهار مدينتها، بارانامتارا كانت تبيع الملابس الصوفية والفضة مع تلمون وتستورد النحاس ومعادن أخرى من تلك المدينة تلمون هي مدينة كانت تقع بالقرب من اوما , حيث كان يتم إرسال التجار بين هاتين المدينتين، وكانت تأخذ البرونز لكي تتبرع له للالهة نانشي، بارانامتارا أيضا كانت تشتري الحليب من عيلام، وأشارت عدة وثائق أخرى بعلاقاتها التجارية مع المناطق الآخرى.

لكن خلال فترة حكم شهدت عدم إستقرار سياسي، لذلك أطيح بحكمها من قبل ثورة أوروكاجينا في سنة 2378 ق م.

مراجع[عدل]

  1. ^ Kinder, Herman; Werner Hilgemann (2003). The Penguin atlas of world history: Vol. 1, From prehistory to the eve of the French Revolution (الطبعة Rev.). London: Penguin. صفحة 62. ISBN 0141012633. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Jackson, Guida M. (1999). Women rulers throughout the ages : an illustrated guide (الطبعة [2nd rev., expanded and updated ed.].). Santa Barbara, Calif: ABC-CLIO. صفحات xxxvii. ISBN 1-57607-091-3. مؤرشف من الأصل في 16 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Silver, Morris (1994). Economic structures of antiquity (الطبعة 1st). Westport, Conn.: Greenwood Press. صفحات 54. ISBN 0-313-29380-5. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
أسد بابل - Lion of Babylon.png
هذه بذرة مقالة عن تاريخ بلاد ما بين النهرين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.